الزخرفة والاعلان
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط علي التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

الزخرفة والاعلان

ملتقي الزخرفة و الاعلان
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» منهج الصف الثالث العملي الجديد 2010 /2011 تخصص الزخرفة والاعلان حصريا
الإثنين أكتوبر 31, 2016 11:27 pm من طرف m7md

» للبيع جهاز شحن للاب توب وبطاريه العربيه بسعر مغري
الأربعاء أكتوبر 26, 2016 2:26 am من طرف ashgankhalil

» فلتر مياه امريكي الصنع 7 مراحل
الأربعاء أكتوبر 26, 2016 2:24 am من طرف ashgankhalil

» هدية لعشاق الزخرفة والرسم لوحات طيور من اجمل ما يكون
الثلاثاء مايو 26, 2015 12:29 am من طرف aymanmosa

» تكيف شارب كارير
الإثنين مايو 11, 2015 2:01 pm من طرف ashgankhalil

» تجهيز محلات - سوبر ماركت - اثاث - استندات - مخازن - صيدليات هوم اند شوب
الأحد مايو 10, 2015 3:41 pm من طرف homeshop

» تجهيز سوبر ماركت صيدليات مخازن محلات هوم اند شوب
الأحد مايو 10, 2015 3:36 pm من طرف homeshop

»  وردة تلاتية الابعاد على ورقة (بالفيديو+والصورة) رسمة جميلة
الإثنين ديسمبر 01, 2014 3:42 am من طرف lonelysib

» رسمتي ل iIRON MAN تلاتية الابعاد على ورقة ( صورة +الفيديو )
السبت نوفمبر 15, 2014 12:34 pm من طرف lonelysib

» رسمتي ل ANNA من فيلم FROZEN الشهير ( صورة+فيديو )
الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 1:37 pm من طرف lonelysib

» لوحتي بصباغة السيارت
الإثنين أكتوبر 13, 2014 9:15 pm من طرف lonelysib

» رسمتي تلاتية الابعاد والله ستبهرك
السبت سبتمبر 27, 2014 6:02 pm من طرف lonelysib

» المكتب الفنى الاول للعام الدراسى
السبت أغسطس 30, 2014 9:04 am من طرف رامى النجار

» [IMG]http://i57.tinypic.com/8zfknt.jpg[/IMG]
السبت أغسطس 30, 2014 9:02 am من طرف رامى النجار

» مدرسة مصطفى كامل الثانوية الصناعية بنات بالأسكندرية
السبت أغسطس 30, 2014 8:59 am من طرف رامى النجار

» المكتب الفنى الأول للعام الدراسى2014\2015
السبت أغسطس 30, 2014 8:34 am من طرف رامى النجار

» italian paints
الأربعاء أغسطس 20, 2014 4:35 am من طرف leaders

» صور مكتبات فايلات من الاوروبية01223078326
الخميس مايو 22, 2014 1:14 pm من طرف emadnazeer

» الاوروبية للاثاث المكتبى
الخميس مايو 22, 2014 1:09 pm من طرف emadnazeer

» فيديو تعلم رسم الزهور باحتراف
الأربعاء مايو 07, 2014 1:38 pm من طرف نورة

» مطلوب وكلاء تجاريين لشركة دهانات ايطالية
الخميس أبريل 24, 2014 6:05 pm من طرف leaders

» الفن الصينى
الخميس أبريل 17, 2014 6:19 pm من طرف رامى النجار

» مطلوب وكلاء تجاريين لشركة دهانات ايطالية
الخميس أبريل 10, 2014 12:59 am من طرف leaders

» منتديات الزخرفة العملى مدرسة كفرسعد الصناعية بنات (محزوفات)
الإثنين مارس 17, 2014 3:03 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى (موجه عام \دمياط \رامى النجار)
الإثنين مارس 17, 2014 2:56 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى (رامى النجار)
الإثنين مارس 17, 2014 2:18 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
الإثنين مارس 17, 2014 2:15 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
الإثنين مارس 17, 2014 2:05 am من طرف رامى النجار

» مقارنة بين بويات الافان والثنثتيك 3 زخرفة
الإثنين مارس 17, 2014 2:03 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
الإثنين مارس 17, 2014 1:59 am من طرف رامى النجار

» تعلم الرسم علي الزجاج بالصور
الأربعاء مارس 12, 2014 8:56 pm من طرف اhanen

» لوحات زيتيه رائعة حصريا فقط علي منتديات الزخرفة والاعلان
الإثنين فبراير 24, 2014 12:23 am من طرف Mostefabgf

» فوتوشوب 8 عربى نسخة محموله عربى 100% بدون تسطيب
الأحد فبراير 09, 2014 3:51 am من طرف dody_nasser

» [b]دى رسومات عملاها فى المدرسه عملى على الجدران مع اصحابى بالوان الزيت[/b]
السبت يناير 11, 2014 8:25 am من طرف fnoonalkon

» تركيب الباركية المسمار
السبت يناير 04, 2014 3:49 pm من طرف محمد شوقى

» ميزانية الزخرفة العلمى 30\12\2013
الجمعة ديسمبر 27, 2013 10:28 pm من طرف رامى النجار

» مراجعات تاريخ فنون من (الفن البدائى -اليابانى)
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:45 am من طرف رامى النجار

» ة مبادئ الكهرباء للصف الأول
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:34 am من طرف رامى النجار

» تطبيقات لتكاليف مقايسات الإعلان
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:31 am من طرف رامى النجار

» بنك أسئلة مادة العمليات وتطبيقاتها للصف الثالث تخصص الزخرفة الإعلان
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:29 am من طرف رامى النجار

»  اسئلة مادة الفنون للصف الثالث الثانوي الفني و إجاباتها النموذجية
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:17 am من طرف رامى النجار

» أسئلة مادة العمليات للصف الثالث الثانوى الفنى الباب الأول
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:15 am من طرف رامى النجار

» أسئلة عمليات الباب الثاني ثالثة زخرفة
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:12 am من طرف رامى النجار

» اسئلة على الباب الرابع من مادة عمليات الصف الثالث
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:09 am من طرف رامى النجار

» اسئلة معدات
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:06 am من طرف رامى النجار

» أسئلة على مادة الخامات للصف الثالث الثانوى الصناعى قسم زخرفة
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:00 am من طرف رامى النجار

» تعريف الزخرفة :
الإثنين ديسمبر 16, 2013 1:57 am من طرف رامى النجار

» اسئلة عن استراتيجيات التعليم
الخميس ديسمبر 12, 2013 3:11 am من طرف رامى النجار

» نماذج اسئلة على استراتجيات التدريس.خمس اسئلة تلخيص للدرس
الخميس ديسمبر 12, 2013 3:09 am من طرف رامى النجار

» مراجعات تاريخ فنون الثالث زخرفة
الخميس ديسمبر 12, 2013 2:38 am من طرف رامى النجار

» اسئلة عن استراتيجيات التعليم
الأربعاء ديسمبر 11, 2013 4:39 pm من طرف رامى النجار

» سؤال عن التعليم المتمايز
الإثنين ديسمبر 09, 2013 5:01 pm من طرف رامى النجار

» غرائب ابداعات البشرنحات خشب يبدع في نحت الخشب
الخميس نوفمبر 21, 2013 10:38 pm من طرف habibalroh770

» ملخص مادة المعدات الصف الاول الترم الاول
الخميس نوفمبر 21, 2013 10:14 pm من طرف habibalroh770

» فنون من النفايات
الخميس نوفمبر 21, 2013 9:53 pm من طرف habibalroh770

» ويندوز xp تثبيت اوتوماتيك في 5 دقائق
الخميس نوفمبر 14, 2013 12:52 am من طرف saidalamin

» عمل جدارى من اعمالى
الجمعة أكتوبر 18, 2013 11:51 am من طرف يارا

» معرض قسم الزخرفة بمدرسه الزخرفية بنات بدمياط 2010
الجمعة أكتوبر 04, 2013 6:15 pm من طرف مدحت الشوري

» كشط ودهانات الملاعب
الأحد يوليو 21, 2013 1:19 am من طرف محمد شوقى

» جديد لفظ الجلالة
الثلاثاء يونيو 04, 2013 4:51 pm من طرف رامى النجار

انت الزائر رقم
.: انت الزائر رقم منذ 20/ 7 / 2010:.
الساعة الان بتوقيت القاهرة

شاطر | 
 

 ما هو المتغير المستقل والمتغير التابع؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامى النجار
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 483
السٌّمعَة : 3
العمل/الدراسة : موجه\عام الزخرفة العلمى دمياط

مُساهمةموضوع: ما هو المتغير المستقل والمتغير التابع؟   الأحد مايو 19, 2013 12:33 am

) ما هو المتغير المستقل
والمتغير التابع؟



المستقل: الذي يؤثر في النتائج أو
الذي يتسبب فيها
ويمكن التحكم به (تغييره)
ويعرف بالمتغير التجريبي كطرق التدريس أو طرق العلاج والنتائج المترتبة على المتغير
المستقل تعرف
بالمتغير التابع فطرق التدريس كمتغير
مستقل تؤثر في مستوى التحصيل الذي يعتبر متغير تابع (ناتج التجربة لطرق التدريس)،
وكذلك نتائج العلاج على المريض تعتبر متغير تابع للمتغير المستقل طرق العلاج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رامى النجار
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 483
السٌّمعَة : 3
العمل/الدراسة : موجه\عام الزخرفة العلمى دمياط

مُساهمةموضوع: رد: ما هو المتغير المستقل والمتغير التابع؟   الأحد مايو 19, 2013 12:41 am

فهوم دافعية التعلم



ينظر إلى الدافعية من الناحية السلوكية على أنها الحالة
الداخلية أو الخارجية للمتعلم ، التي تحرك سلوكه وأداءه وتعمل على استمراره
وتوجهه نهو الهدف أو الغاية.أما من الناحية المعرفية، فهي حالة داخلية
تحرك أفكار ومعارف المتعلم وبناه المعرفية ووعيه وانتباهه، حيث تلح عليه
على مواصلة واستمرار الأداء للوصول إلى حالة التوازن المعرفي والنفسي. و
أما من الناحية الإنسانية، فهي حالة استثارة داخلية تحرك المتعلم للاستغلال
أقصى طاقته في أي موقف تعليمي يهدف إلى إشباع رغباته وتحقيق
ذاته.

3.6- أنواع الدوافع: لقد ميز علماء النفس نوعين من الدوافع لدى الإنسان وهي:



1-الدوافع الفسيولوجية والدوافع النفسية :



نقصد بالدوافع الفسيولوجية، هي دوافع فطرية أولية ، التي
تنشأ من حاجات الجسم الخاصة بالوظائف العضوية والفسيولوجية كالحاجة إلى
الماء والطعام والجنس. أما الدوافع النفسية فهي دوافع ثانوية مثل حب التملك
والتفوق والسيطرة والفضول والإنجاز. وتعتبر الدوافع الأولية أقل أثر في
حياة الإنسان ويتوقف ذلك على درجة إشباعها.

2- الدوافع الداخلية و الدوافع الخارجية:



الدافع الداخلي هو تلك القوة التي توجد في داخل النشاط التي
تجذب المتعلم نحوها ، فتؤدي إلى الرغبة في العمل مواصلة المجهود لتحقيق
الهدف دون وجود تعزيز خارجي . ويؤكد (برونر) أن التعلم يكون أكثر ديمومة
واستمرارية في حالة كون الدوافع داخلية و غير مدعمة بتعزيزات خارجية .و
نلخص العوامل المؤثرة في دافعية التعلم ضمن البيان رقم1

وتعتبر الدافعية من أهم العوامل المثيرة للتعلم ، فهي مصدر
للطاقة البشرية والأساس الذي يعتمد عليه في تكوين العادات والميول
والممارسات لدى الأفراد. كما أنها تعد القوى التي تدفع المتعلم إلى تعديل
سلوكه وتوجهه نحو الهدف المطلوب. لقد أثبت الباحثون على وجود علاقة
ايجابية بين الدافعية ومستوى التحصيل . وأكدوا أن دافعية الطلبة تسهم في
تكوين اتجاهات ايجابية نحو المدرسة. ويذكر (زيدون وآخرون 1993)أن للدافعية
في التعلم وظيفة من ثلاثة أبعاد وهي:

1-
تحرير الطاقة الانفعالية في الفر د وإثارة نشاط معين من السلوك. 2-
الاستجابة لموقف معين وإهمال المواقف الأخرى . 3- توجيه النشاط بغرض إشباع
الحاجة الناشئة عنده وإزالة حالة التوتر مع تحقيق الهدف.

4.6- مكونات الدافعية :



يرى( كوهين، 1969)أن الدافعية تتكون من أربعة أبعاد و هي
الإنجاز والطموح والحماسة والإصرار عل تحقيق الأهداف والمثابرة.أما(
حسين،1988) فقد استخلص ستة عوامل مكونة للدافعية ، وهي المثابرة و الرغبة
المستمرة في الانجاز والتفاني في العمل والتفوق والظهور والطموح والرغبة
في تحقيق الذات.وفيما يلي عرض جدول ملخص لأهم الاتجاهات المفسرة لدافعية
التعلم.



5.6- قياس الدافعية :



لا يمكن قياس قوة الدافعية بشكل مباشر، وإنما بشكل غير مباشر ضمن الطرقتين التاليتين :

- قياس قوة الدافعية بواسطة الحرمان : تعد كمية الحرمان طريقة
تقدير لدرجة الدافعية عند المتعلم وذلك بقياس الحرمان بالوقت المنقضي مند
آخر إشباع .

- قياس قوة الدافعية من خلال السلوك : لا يمكن قياس كل الدوافع
بواسطة الحرمان، لهذا تستخدم الملاحظة للسلوك كوسيلة للاستدلال عن حالة
الدافعية بالاعتماد على الاشتراط الإجرائي .



6.6- علاقة الدافعية بسلوك الأداء :



لقد أكدت الدراسات وجود ارتباط وثيق بين الدافعية وأداء
السلوك، فازدياد الأداء يؤدي إلى ارتفاع قوة الدافعية . كما أكد قانون
ييركس- دود سون على أنه كلما كانت المهمة صعبة تطلبت مستوى أدنى من
الدافعية وأقصى حد من الأداء. وترتبط الدافعية ومستوى الأداء باستخدام
التعزيزات المختلفة.فكلما كان التعزيز قويا وايجابيا أدى ذلك إلى ارتفاع في
مستوى الأداء وقوة الدافعية.



7.6- العوامل المؤثرة في قوة دافعية التعلم :



للمحافظة على قوة الدافعية عند المتعلمين لبدا من الأخذ بالإرشادات التالية :

- تحديد الأهداف بشكل واضح و مثيرة للانتباه.- تعزيز استجابات
المتعلم بالحوافز والمكافآت.- إزالة حالة التوتر والقلق والصراع في حل
المشكلات المطروحة، وذلك بتقديم نماذج من الاستراتجيات الناجعة والفعالة
لحل المشكلات دون تعريض المتعلم للإصابة بالتوتر والقلق أمام الصعاب. -
تقديم للمتعلم طرائق بسيطة وناجعة تمكنه من التعلم بسرعة وبشكل جيد و بأقل
مجهود. - تقديم فرص للمشاركة في تحديد الأهداف و اختيار أنواع النشاط الذي
يرغب فيه المتعلم.- تعويد الطفل على تحمل المسؤولية الذاتية لتحمل نتائج
أعماله من نجاح أو فشل .- تعزيز فرص الاستقلالية والاعتماد على الذات في
اختيار الأنشطة وممارستها.- إثارة استعداد المتعلم لعملية التعلم .-
تنظيم طريقة التدريس بكيفية مثيرة الانتباه والدافعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رامى النجار
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 483
السٌّمعَة : 3
العمل/الدراسة : موجه\عام الزخرفة العلمى دمياط

مُساهمةموضوع: رد: ما هو المتغير المستقل والمتغير التابع؟   الأحد مايو 19, 2013 12:49 am

تابعنا على:














































[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


علم النفس - الباب الثانى| دوافع السلوك الإنساني
السبت 02-02-2013 01:16













[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






















الدرس في شكل نص مقروء



علم النفس - الباب الثانى| دوافع السلوك الإنساني



تعريف الحاجة والدافع والعلاقة بينهما


- الحاجة: ونعني بها افتقاد الكائن الحي لشيء ما، يترتب عليه توتر
يدفعه لإشباع تلك الحاجة المفتقدة التي قد تكون داخلية مثل الحاجة إلى
(الهواء/ الماء/ الطعام) أو خارجية (اجتماعية) مثل الحاجة إلى (الانتماء
والتفوق).

- الدافع: وهو نوع من التوتر يدفع الكائن الحي للقيام ببعض الأنشطة لإشباع حاجة أو تحقيق هدف معين.


تصنيف دوافع السلوك الانسانى


تصنف دوافع السلوك الانسانى الى قسمين رئيسيين وهما

1-دوافع فسيولوجية تنقسم بدورها الى دوافع فسيولوجية خالصة ودوافع فسيولوجية ذات طابع اجتماعى

2-دوافع نفسية اجتماعية تنقسم بدورها الى دوافع فردية ودوافع اجتماعية


الدوافع الفسيولوجية الخالصة



وهى التي تقوم على أساس توازن البيئة الداخلية للجسم، ويترتب على عدم إشباعها هلاك الفرد، ومن أهم هذه الدوافع:

الحاجة إلى الـماء: الحقيقة أن الماء عنصر رئيسي لتكوين أجسامنا،
كما يقوم بتوصيل الغذاء والأكسجين للأنسجة، وكذلك حمل الفضلات إلى الخارج.
والمشكلة أننا نفقد الماء بواسطة (العرق/التبوّل) مما يستدعي تعويض هذا
النقص ليشعر الشخص بالعطش فيبحث عن الماء لإعادة التوازن الداخلي.

الحاجة للطعام: حقيقة لا يختلف عليها اثنان؛ ألا وهي أن الإنسان
لديه مخزون من الغذاء داخل الجسم، وأن الدافع لتناول الطعام يزداد عندما
ينخفض المخزون عند مستوى معين.



الدوافع الفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعي


هذه الدوافع لها طابع اجتماعي يتطلب إرضاؤها اشتراك كائن حي آخر،
ويترتب على إرضائها بقاء النوع، كما أن عدم إرضائها لا يؤدي لهلاك الفرد.

1) الدافع الجنســي: الجدير بالذكر في شأن هذا النوع من الدوافع أن
السلوك الجنسي يعتمد في ارتقائه ونضجه على أسس بيولوجية متمثلة في
(الهرمونات الجنسية) إلا أن هذا السلوك يتشكل عند الإنسان من خلال المعايير
الدينية والاجتماعية والتي تصبغ هذا السلوك بالصبغة الإنسانية والابتعاد
عن تلك الحيوانية حيث تضعه في ظل نظام اجتماعي سليم لتعيمر الأرض وهو
الزواج.. وهذا بالطبع يختلف عن الحيوان؛ والذي يقوم سلوكه الجنسي على أساس
بيولوجي فقط.

دافع الأمـومـــة: يُعد دافع الأمومة من أقوى الدوافع عند
الحيوانات، أي أقوى من (الجوع والعطش والجنس)، ويعتمد هذا الدافع على الأسس



1) البيولوجية، حيث تلعب الهرمومات دورًا رئيسيًّا في سلوك الأم
تجاه صغارها، إلا أن هذا الأمر يختلف في الإنسان، حيث يقل تأثير الهرمومات،
فيتأثر سلوك الأم بما يلي:

1) الخبرة السابقة للأم.

2) القيم المحيطة (ثقافية/ دينية/ اجتماعية).

3) نماذج الأمومة التي تحاكيها الأم.

درجة توافقها الشخصي والأسري والذي ينعكس على أولادها رعاية أو إهمالاً.


الدوافع النفسية والاجتماعية (الفردية)


دافع حب الاستطلاع (الفضول) :

• يترجم دافع حب الاستطلاع عن نفسه من خلال التفات الوليد للضوء
الجديد وللشيء المتحرك وتَلَمُّس الأشياء، ومسكها، وهزها؛ لاستكشاف
خصائصها.

• وتلعب التنشئة الاجتماعية دورًا هامًا في تنمية هذا الدافع عن
طريق التشجيع الذي يؤدي إلى تنمية مهارة الاستكشاف، وبالتالي تنمية القدرات
العقلية والإبداعية، عكس تمامًا التنشئة الاجتماعية التي تمنع ذلك الدافع
بالمعاقبة، مما يقلل من نمو القدرات الإبداعية.


الدوافع النفسية والاجتماعية (الاجتماعية)


دافع الإنجـــــــــاز :


• يتمثل هذا الدافع في سعي الفرد لبلوغ أعلى مستوى من الإنجاز مما يحقق له التفوق على أقرانه.

• وهنا تلعب التنشئة الاجتماعية المتمثلة في الأسرة دورًا هامًا في
تنمية هذا الدافع من خلال تشجيع سلوكيات المخاطرة والمبادأة والاستقلال
والتفوق والقيادة.

مثال: تعرض الطفل عقب قيامه بإنجاز معين لمكافأة وجدانيةمن أمه يجعله أكثر إنجازًا في المستقبل، والعكس.


دافع الانتمــاء :


يصدر هذا الدافع عن حاجة الفرد للانتماء إلى جماعة معينة مثل جماعة
الأسرة أو الأصدقاء، مما يساعده على خفض توتره وحل مشكلاته الانفعالية
والاجتماعية، في حين عدم إشباع هذا الدافع يؤدي إلى الإصابة بالأمراض
النفسية مثل (الانطواء/ الكبت / القلق الشديد ..الخ).


عوامل ترتيب أوليات الحاجات والدوافع


- بالنسبة للإنسان: يختلف ترتيب الدوافع عند الإنسان من فرد إلى آخر، وذلك لأن ترتيب الدوافع عند الإنسان يتدخل فيه عدة عوامل، هي:

1) الدوافع الاجتماعية التي تعلمها الفرد، مثل: (استقلال/تبعية)، (شجاعة/جبن).

2) السمات الشخصية: مثل (الثقة بالنفس/ الذكاء..الخ).

3) القيـم الاجتماعية والثقافية والدينية التي تعلمها الفرد.

4) الظروف الاجتماعية المحيطة بالفرد.

خبـرات الفرد الشخصية.











[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


























التعليقات (2) تعليق









اضف تعليق





































الدرس في شكل فلاش متحرك



[ندعوك
للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
علم النفس - الباب الثانى| دوافع السلوك الإنساني






أنيميشن[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]









الدروس التالية للباب
































رأيك يهمنا

















أقسام الموقع








وصلات سريعة







تابعنا على:

















جميع الحقوق محفوظة © CairoDar 2013 يتم تطويره بواسطة




























ش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رامى النجار
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 483
السٌّمعَة : 3
العمل/الدراسة : موجه\عام الزخرفة العلمى دمياط

مُساهمةموضوع: رد: ما هو المتغير المستقل والمتغير التابع؟   الأحد مايو 19, 2013 1:05 am

حاجة







من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة







اذهب إلى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ‏ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الحاجة هي شعور بالحرمان يلح على الفرد مما يدفعه للقيام بما يساعده للقضاء على هذا الشعور لإشباع حاجته

أنواع الحاجات


يوجد أكثر من تصنيف للحاجات فقد تقسم إلى حاجات أوليه وحاجات اجتماعية


  • الحاجات الأولية هي الحاجات الازمة لحفظ وجود الإنسان مثل الغذاء والملبس والمسكن)
  • الحاجات اجتماعية وهي التي يفرضها التطور الاجتماعي مثل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] واكتساب الخبرات وتوفير وسائل النقل

وقد تقسم الحاجات إلى حاجات فردية وحاجات جماعية


  • الحاجات الفردية هي الحاجات التي يقتصر نفعها على شخص واحد مثل الغذاء
  • الحاجات الجماعية هي التي يرجع نفعها لعدد كبير من الأفراد مثل الحاجة إل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هو المتغير المستقل والمتغير التابع؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الزخرفة والاعلان :: الزخرفة والديكور :: منتدي الزخرفة العملي بمدرسة كفرسعد الصناعية بنات-
انتقل الى: