الزخرفة والاعلان
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط علي التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

الزخرفة والاعلان

ملتقي الزخرفة و الاعلان
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» منهج الصف الثالث العملي الجديد 2010 /2011 تخصص الزخرفة والاعلان حصريا
الإثنين أكتوبر 31, 2016 11:27 pm من طرف m7md

» للبيع جهاز شحن للاب توب وبطاريه العربيه بسعر مغري
الأربعاء أكتوبر 26, 2016 2:26 am من طرف ashgankhalil

» فلتر مياه امريكي الصنع 7 مراحل
الأربعاء أكتوبر 26, 2016 2:24 am من طرف ashgankhalil

» هدية لعشاق الزخرفة والرسم لوحات طيور من اجمل ما يكون
الثلاثاء مايو 26, 2015 12:29 am من طرف aymanmosa

» تكيف شارب كارير
الإثنين مايو 11, 2015 2:01 pm من طرف ashgankhalil

» تجهيز محلات - سوبر ماركت - اثاث - استندات - مخازن - صيدليات هوم اند شوب
الأحد مايو 10, 2015 3:41 pm من طرف homeshop

» تجهيز سوبر ماركت صيدليات مخازن محلات هوم اند شوب
الأحد مايو 10, 2015 3:36 pm من طرف homeshop

»  وردة تلاتية الابعاد على ورقة (بالفيديو+والصورة) رسمة جميلة
الإثنين ديسمبر 01, 2014 3:42 am من طرف lonelysib

» رسمتي ل iIRON MAN تلاتية الابعاد على ورقة ( صورة +الفيديو )
السبت نوفمبر 15, 2014 12:34 pm من طرف lonelysib

» رسمتي ل ANNA من فيلم FROZEN الشهير ( صورة+فيديو )
الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 1:37 pm من طرف lonelysib

» لوحتي بصباغة السيارت
الإثنين أكتوبر 13, 2014 9:15 pm من طرف lonelysib

» رسمتي تلاتية الابعاد والله ستبهرك
السبت سبتمبر 27, 2014 6:02 pm من طرف lonelysib

» المكتب الفنى الاول للعام الدراسى
السبت أغسطس 30, 2014 9:04 am من طرف رامى النجار

» [IMG]http://i57.tinypic.com/8zfknt.jpg[/IMG]
السبت أغسطس 30, 2014 9:02 am من طرف رامى النجار

» مدرسة مصطفى كامل الثانوية الصناعية بنات بالأسكندرية
السبت أغسطس 30, 2014 8:59 am من طرف رامى النجار

» المكتب الفنى الأول للعام الدراسى2014\2015
السبت أغسطس 30, 2014 8:34 am من طرف رامى النجار

» italian paints
الأربعاء أغسطس 20, 2014 4:35 am من طرف leaders

» صور مكتبات فايلات من الاوروبية01223078326
الخميس مايو 22, 2014 1:14 pm من طرف emadnazeer

» الاوروبية للاثاث المكتبى
الخميس مايو 22, 2014 1:09 pm من طرف emadnazeer

» فيديو تعلم رسم الزهور باحتراف
الأربعاء مايو 07, 2014 1:38 pm من طرف نورة

» مطلوب وكلاء تجاريين لشركة دهانات ايطالية
الخميس أبريل 24, 2014 6:05 pm من طرف leaders

» الفن الصينى
الخميس أبريل 17, 2014 6:19 pm من طرف رامى النجار

» مطلوب وكلاء تجاريين لشركة دهانات ايطالية
الخميس أبريل 10, 2014 12:59 am من طرف leaders

» منتديات الزخرفة العملى مدرسة كفرسعد الصناعية بنات (محزوفات)
الإثنين مارس 17, 2014 3:03 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى (موجه عام \دمياط \رامى النجار)
الإثنين مارس 17, 2014 2:56 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى (رامى النجار)
الإثنين مارس 17, 2014 2:18 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
الإثنين مارس 17, 2014 2:15 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
الإثنين مارس 17, 2014 2:05 am من طرف رامى النجار

» مقارنة بين بويات الافان والثنثتيك 3 زخرفة
الإثنين مارس 17, 2014 2:03 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
الإثنين مارس 17, 2014 1:59 am من طرف رامى النجار

» تعلم الرسم علي الزجاج بالصور
الأربعاء مارس 12, 2014 8:56 pm من طرف اhanen

» لوحات زيتيه رائعة حصريا فقط علي منتديات الزخرفة والاعلان
الإثنين فبراير 24, 2014 12:23 am من طرف Mostefabgf

» فوتوشوب 8 عربى نسخة محموله عربى 100% بدون تسطيب
الأحد فبراير 09, 2014 3:51 am من طرف dody_nasser

» [b]دى رسومات عملاها فى المدرسه عملى على الجدران مع اصحابى بالوان الزيت[/b]
السبت يناير 11, 2014 8:25 am من طرف fnoonalkon

» تركيب الباركية المسمار
السبت يناير 04, 2014 3:49 pm من طرف محمد شوقى

» ميزانية الزخرفة العلمى 30\12\2013
الجمعة ديسمبر 27, 2013 10:28 pm من طرف رامى النجار

» مراجعات تاريخ فنون من (الفن البدائى -اليابانى)
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:45 am من طرف رامى النجار

» ة مبادئ الكهرباء للصف الأول
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:34 am من طرف رامى النجار

» تطبيقات لتكاليف مقايسات الإعلان
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:31 am من طرف رامى النجار

» بنك أسئلة مادة العمليات وتطبيقاتها للصف الثالث تخصص الزخرفة الإعلان
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:29 am من طرف رامى النجار

»  اسئلة مادة الفنون للصف الثالث الثانوي الفني و إجاباتها النموذجية
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:17 am من طرف رامى النجار

» أسئلة مادة العمليات للصف الثالث الثانوى الفنى الباب الأول
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:15 am من طرف رامى النجار

» أسئلة عمليات الباب الثاني ثالثة زخرفة
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:12 am من طرف رامى النجار

» اسئلة على الباب الرابع من مادة عمليات الصف الثالث
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:09 am من طرف رامى النجار

» اسئلة معدات
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:06 am من طرف رامى النجار

» أسئلة على مادة الخامات للصف الثالث الثانوى الصناعى قسم زخرفة
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:00 am من طرف رامى النجار

» تعريف الزخرفة :
الإثنين ديسمبر 16, 2013 1:57 am من طرف رامى النجار

» اسئلة عن استراتيجيات التعليم
الخميس ديسمبر 12, 2013 3:11 am من طرف رامى النجار

» نماذج اسئلة على استراتجيات التدريس.خمس اسئلة تلخيص للدرس
الخميس ديسمبر 12, 2013 3:09 am من طرف رامى النجار

» مراجعات تاريخ فنون الثالث زخرفة
الخميس ديسمبر 12, 2013 2:38 am من طرف رامى النجار

» اسئلة عن استراتيجيات التعليم
الأربعاء ديسمبر 11, 2013 4:39 pm من طرف رامى النجار

» سؤال عن التعليم المتمايز
الإثنين ديسمبر 09, 2013 5:01 pm من طرف رامى النجار

» غرائب ابداعات البشرنحات خشب يبدع في نحت الخشب
الخميس نوفمبر 21, 2013 10:38 pm من طرف habibalroh770

» ملخص مادة المعدات الصف الاول الترم الاول
الخميس نوفمبر 21, 2013 10:14 pm من طرف habibalroh770

» فنون من النفايات
الخميس نوفمبر 21, 2013 9:53 pm من طرف habibalroh770

» ويندوز xp تثبيت اوتوماتيك في 5 دقائق
الخميس نوفمبر 14, 2013 12:52 am من طرف saidalamin

» عمل جدارى من اعمالى
الجمعة أكتوبر 18, 2013 11:51 am من طرف يارا

» معرض قسم الزخرفة بمدرسه الزخرفية بنات بدمياط 2010
الجمعة أكتوبر 04, 2013 6:15 pm من طرف مدحت الشوري

» كشط ودهانات الملاعب
الأحد يوليو 21, 2013 1:19 am من طرف محمد شوقى

» جديد لفظ الجلالة
الثلاثاء يونيو 04, 2013 4:51 pm من طرف رامى النجار

انت الزائر رقم
.: انت الزائر رقم منذ 20/ 7 / 2010:.
الساعة الان بتوقيت القاهرة

شاطر | 
 

  مواصفات خاصة بالشخصية المبدعة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامى النجار
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 483
السٌّمعَة : 3
العمل/الدراسة : موجه\عام الزخرفة العلمى دمياط

مُساهمةموضوع: مواصفات خاصة بالشخصية المبدعة؟   الأحد أبريل 28, 2013 4:44 pm

الشخصية المبدعة





هل هناك مواصفات خاصة بالشخصية المبدعة؟





ذكرنا سابقاً أن الذكاء مرتبط بالإبداع . إذن
فالمبدع شخص ذكي.



كما ذكرنا أن الإبداع مرتبط بالقيم والأخلاق.
إذن فالمبدع شخص يتحلى بالأخلاق الحميدة والقيم الإنسانية.



كما ذكرنا أن الإبداع يحتاج إلى العمل الدؤوب
والمتواصل. إذن ، فالمبدع شخص نشيط ومثابر، وهو كذلك ذو ثقة عالية بنفسه،
يتحمل المسؤولية، ويبحث دائماً عمّا هو جديد. كما أنه يبتعد عن التقليد
والمحاكاة، ويبتكر ما هو أصيل.






والمبدع شخص خلاّق بالمعنى الدقيق للكلمة. قد يستفيد
من تجارب الآخرين، إلا أنه يُضيف إليها من ابتكاراته الخاصة. وهو عنيد
ومغامر. يحلم ، ويعمل جهده على تحقيق أحلامه. وهو دائم التفكير ودائم العمل،
ولا يثنيه عن الوصول إلى أهدافه أي عائق مهما كان.






وفي دراسة حول مشاهير المبدعين، تبين أن 90%
منهم تميّز بدرجة عالية من الذكاء وحب الاستطلاع، الذي لا يكفّ عن طرح
التساؤلات. ( سايمتن ، 1989، ص77).



ثم إنّ هناك الدافعيّة والرغبة في التفوق
والشهرة والتوق للإنجاز والنجاح والفوز.






أما جيلفورد، فهو يربط بين الشخصية المبدعة
وبعض الخصائص، كالمرونة والطلاقة والأصالة والتفكير التباعدي، أي المنطلق. (
روشكا، 1989، ص54)



بينما يرى غيره أهمية الدافعية والمزاج
واستقلالية التفكير.



كما يرى آخرون أن هناك علاقة كبيرة بين
الإبداع والصحة النفسية للشخص المبدع.






وإذا تتبعنا بعض خصائص المبدعين، فإنهم يقضون
ساعاتٍ وربما أياماً متواصلة في العمل. وبأنهم قارئون من الدرجة الأولى.






أياً كان الأمر، فلا شك أن المبدع يحتاج إلى
بيئة تحفزه على الإبداع، وأشخاص يُشجّعونه ويُقدّرون أعماله، ويساعدونه على
المضي في أبحاثه وإنجازاته، وعلى نشرها وتعميمها والاستفادة منها.



وهناك مؤشرات تُساعد أي شخص على الإبداع في
مجالٍ من مجالات الحياة المختلفة. منها، الذكاء والثقافة والرغبة في العمل
والنشاط المتواصل . وكذلك، الدافعية الداخلية والخارجية. كما تساعد البيئة في
تكوين وترسيخ الإبداع، خاصة في البيت والمدرسة. وذلك بإتاحة الفرصة للأطفال
للبحث والتجريب والدراسة بشكل مستقلّ أو بشكل جماعي.






ومن الجدير ذكره أن هناك الشخصية متعددة
الإبداعات. وهي الشخصية التي لا تُبدع في مجال واحد فحسب، وإنما في عدّة
مجالات في آن واحد. ونحن نطلق عليها الشخصية العبقرية.



مثال ذلك، ليوناردو دافنشي، الذي كان رساماً
ورياضياً وميكانيكياً ومهندساً ومكتشفاً في الفيزياء. ( روشكا، 1989، ص99).



كما أن هناك كثيراً من العباقرة العرب
والمسلمين الذين نبغوا في الطب والفلك والموسيقى والشعر وغيرها من الفنون،
مثل : الرازي وابن سينا وابن جني وعمر الخيام وغيرهم.



ويُمكن أن نستنتج بأن العبقريّ النوعيّ هو ذلك
الذي يملك طاقة عالية، وقدرة مُركّبة وغنية في سرعة الانتقال من مجال إلى آخر
. ومثل هذا المُركّب هو الذي يقود إلى الإنجاز الإبداعيّ في أكثر من مجال،
دون الإقلال من قيمة وثراء المجال الأساسيّ للمبدع. ( روشكا، 1989، ص
102-103).






وبشكل عام، فإن الشخصية المبدعة أو العبقرية
تتسّم بالجرأة في قول الحقيقة ، والشجاعة ، والثقة بالنفس. ولا يهمها أن تجد
معارضة لما تُقدّمه من إنجاز أيّاً كان نوعه. فهي تُدرك جيداً أن ما تُقدّمه
هو جديد، ويحتاج إلى وقت حتى يدرك الآخرون قيمته وأهميته.






كما أنّ الشخصيّة المبدعة تتسم بالشعور
بالسعادة لما تقوم به من أعمال أياً كانت صعوبتها . وهي مهذبة في التعامل مع
الآخرين، وتتصف بالصدق والعدالة ومراعاة القيم الإنسانية، وتتمتع بالروح
المرحة، والتفاؤل، وبقدر كبير من الحضور الشخصي.















18- خلاصة


كل فرد منا يولد مزوّداً بدماغ إلكترونيّ حيّ،
ذي إمكانات لا حدود لها. وكل اختراع أو اكتشاف، ما هو إلا نتيجة لدراسة
تأمليّة من أحد الأفراد أو مجموعة من الأفراد الذين لهم القدرة على الإبداع.
أما السّر الحقيقيّ، فإنه يكمن في التربية. فالذين أبدعوا ، تعلموا مُسبقاً
كيف يُفكرون. وهذا مكمن الإبداع .






وإذا اجتمع الذكاء مع القيم الأخلاقية
والمبادئ الإنسانية، فعندئذٍ فقط، تتحقّق العدالة والحرية والسلام والسعادة
لجميع البشر.








ولأهمية الأخلاق في حياتنا جميعاً، خاطب الخالق سبحانه النبي محمد،
صلى الله عليه وسلم، قائلاً: " وإنك لعلى خلقٍ عظيم". صدق الله العظيم. ( آية
4 سورة القلم).



وهذا ما يجدر بنا جميعاً أن نتّصف به.






والإنسان المبدع، هو الإنسان الذي يجد سعادة
كبيرة في تقديم إنجازاته للآخرين، كهدفٍ نبيلٍ يخدمهم به أو يُمتّعهم ويبعث
السعادة إلى قلوبهم.






والإبداع لا يقتصر على مجالٍ محدّد، وإنما
يشمل جميع مجالات الحياة. وهذه المجالات كثيرة ومُتعدّدة، منها الإبداع
العلمي والتقني والفني والأدبي والثقافي والاقتصادي والاجتماعي إلى غير ذلك.






وإن أي حلّ جديد لمشكلة مُستعصية، يكمن خلفها
إبداعٌ ومثابرةٌ وصبرٌ وعملٌ شاقّ ومُتواصل، من أجل الوصول إليه وتحقيقه.






وما أحوجنا في هذا العصر، إلى أشخاص مُبدعين،
لحلّ الصراعات الدامية التي تسود الكرة الأرضية، من أقصاها إلى أقصاها. وما
أحوجنا إلى عقول مُبدعة، لتوقف هذا النزيف المتواصل منذ عشرات السنين على هذه
الأرض المقدّسة. وما أحوج شعبنا الفلسطيني إلى مُبدعين ذوي أخلاق وقيم
إنسانية، ليُطبقوا العدالة، وليساعدوه في الحصول على حقوقه الإنسانية
والسياسية والاجتماعية والاقتصادية. ليُمارس حياته بسعادة، وليُساهم
بإبداعاته الخلاقة واللامحدودة ، في دفع مركبة التقدم والازدهار الإنسانيّ
إلى الأمام.











19- الاقتراحات والتوصيات:






لكي نساعد أطفالنا وشبابنا على الارتقاء بقدراتهم
وإمكاناتهم الإبداعية إلى أعلى درجة، ولكي نساهم في تربية جيل متميّز يستطيع
أن يخطو نحو المستقبل بخطوات واثقة، فإنني أتوجه إلى أولياء الأمور وإلى
المربين وإلى مؤسساتنا التربوية والوطنية، بالاقتراحات والتوصيات الآتية:








1-
استخدام الطرق المبدعة في عملية التعليم/التعلم لجميع المراحل، ابتداء
من رياض الأطفال حتى طلبة الدراسات العليا. بحيث يتم التركيز على تعلم
المهارات من أجل المستقبل.








2-
إتاحة الفرصة لجميع فئات الطلبة لمعرفة: كيف يُفكرون وكيف يتعلمون
وكيف يستمتعون بكل ما يتعلمونه، وكيف يُطبقون أساليب تحسين الإبداع وأساليب
العصف الذهني واستثارة التفكير الناقد والتفكير الإبداعي. ومن ثمّ مكافأة
السلوك الإبداعي للطلبة، وإعلان ذلك في وسائل الإعلام.








3-
حث الطلبة على ممارسة مهارات القيادة ،واستراتيجيات التفكير الناقد،
والتفكير الإبداعي. وذلك عن طريق تفعيل مهارات التفكير من خلال أساليب
التدريس ودمج التفكير في جميع البرامج المدرسية.








4-
تشجيع الطلبة على استخدام مهارات القراءة ، والأساليب الفعّالة في
التعلم الذاتي المستقل، و استخدام جميع أنماط التكنولوجيا المتوفرة التي
تُساعدهم على التعلم مدى الحياة.








5-
استمرار تطوير المناهج من أجل تعليم التفكير، وإمكانية الجمع بين
استراتيجيات التفكير، والتفاعل مع العديد من المواقف الحياتية. وذلك من خلال
إعادة هيكلة المناهج التعليمية في صورة جديدة، تُساعد على تدريب الطلبة على
استخدام تطبيقات مهارات التفكير والاستكشاف والمناقشة والتحليل والدفاع عن
الآراء والمعتقدات الشخصيّة والعمليات العقلية المعرفية.











6-
ضرورة الاهتمام بعمليتي القراءة الإبداعية والكتابة الإبداعية، لأنهما
من أعقد الأنشطة العقلية. إذ تتطلب كلٌّ منهما: التمييز السمعي والبصري، حلّ
المشكلات ، والتقويم ، وإصدار الأحكام، والتخيّل والإستنتاج، وتوظيف اللغة في
مواقف جديدة، للتعبير عن أفكار جديدة، خالية من الأخطاء الإملائية، وغير ذلك
مما يتعلق بالنحو والصرف وقواعد اللغة.








7-
خلق بيئة تُشجّع على التفكير الناقد، وتخصيص وقت للمناقشة. وإعداد
الطلبة ليُصبحوا أصحاب قدرة كبيرة على التفكير الناقد، والقراءة الناقدة.
وذلك بتضمين المناهج المدرسية تعيينات خاصّة بذلك، بحيث تشمل الحكم الجيد،
واتخاذ القرار الصحيح، والقدرة على تكوين المفاهيم وعمليات التصنيف وتعزيز
دور الإبداع. حيث أن تعليم التفكير الناقد يُشجّع الطلبة على التساؤل والبحث
والاستفهام والمناقشة والتحليل واكتشاف نقاط القوة والضعف في التفكير، وتقويم
المشكلات والعقبات والتعامل معها بعقلية مُتفتحة وناضجة.








8-
إعداد برامج تثقيفيّة، وبثّها في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة،
يتّم التركيز فيها على ممارسة التفكير الإبداعي، وعلى تعزيز المثل العليا
والقيم الإنسانية والأخلاقية، التي يكتسبُ منها الصغار والكبار مهارات
التفكير الإبداعي والسلوك الجيّد.












20- المراجع بالعربية
والإنجليزية







1- القرآن الكريم، القدس: مطبعة دار الأيتام الإسلامية الصناعية، 1964.






2- د. ابراهيم ، عبد الستار. آفاق جديدة في دراسة
الإبداع. الكويت: وكالة المطبوعات، 1978.






3- د. بهاء الدين، حسين كامل. مفترق الطرق. القاهرة:
الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2003.






4- جروان ، فتحي عبد الرحمن . تعليم التفكير: مفاهيم
وتطبيقات . العين، دولة الإمارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي،
(1999)م.






5- حبش، زينب. تعلم كيف تتعلم بنفسك. القدس: اتحاد
الكتاب الفلسطينيين، 1998م.






6- حبش، زينب. آفاق تربوية في التعليم والتعلم
الإبداعي. رام الله: مؤسسة العنقاء للتجديد والإبداع،2002م.






7- د. حبيب، مجدي عبد الكريم. اتجاهات حديثة في تعليم
التفكير. القاهرة: دار الفكر العربي، 2003م.






8- د. حميدة، فاطمة إبراهيم. التفكير الأخلاقي.
القاهرة: مكتبة النهضة المصرية، 1990.






9- خليل، د. محمد الحاج. تعلم كيف تتعلم سريعاً
بالقراءة الفعالة. عمان: دائرة التربية والتعليم لوكالة الغوث الدولية ومعهد
التربية/ اليونسكو، 1988








9-
روشكا، الكسندرو. الإبداع العام والخاص . ترجمة : د. غسان عبد الحي
أبو فخر. الكويت: عالم المعرفة، 1989م.






11- سايمتن، دين كيث . ترجمة : د. شاكر عبد الحميد.
العبقرية والإبداع والقيادة. الكويت: عالم المعرفة، 1993م.






12- د.سعادة،جودت أحمد، وقطامي، يوسف. (أ). " قدرة
التفكير الإبداعي لدى طلبة جامعة السلطان قابوس: دراسة ميدانية". سلسلة
الدراسات النفسية والتربوية الصادرة عن جامعة السلطان قابوس ، المجلد الأول،
العدد الأول ص.ص. 12-53، (1996)م.






13- د. سعادة، جودت أحمد. تدريس مهارات التفكير. رام
الله : دار الشروق للنشر والتوزيع، 2003م.






14- د. عبادة، أحمد. قدرات التفكير الابتكاري.
القاهرة: مركز الكتاب للنشر، 2005م.






15- قطامي ، نايفة. تعليم التفكير للمرحلة الأساسية.
عمان : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، (2005)م.






16- ماتشادو، لويس البرتو . ترجمة : د. عادل عبد
الكريم ياسين. الذكاء حق طبيعي لكل فرد. قبرص: دار الشباب للنشر والترجمة
والتوزيع، 1989م.






17- هارت، مايكل. ترجمة : أنيس منصور . الخالدون مائة
أعظمهم محمد رسول الله. الاسكندرية: المكتب المصري الحديث، ط6 1985م.






18- وات، سكوت. كيف تضاعف ذكاءك. ترجمة: مكتبة جرير.
الرياض: مكتبة جرير، 2005م.






19- ويليامز، ليندا فارلي. التعليم من أجل العقل ذي
الجانبين. ترجمة خبراء معهد التربية للأونروا/ اليونسكو. بيروت: مطابع
الأونروا، 1987م.











20- Hubbard, L.Ron. Dianetics- Developed Science: L. Ron Hubbard. Bridge
Publication, Inc. , India 2002








21- Hubbard, L.Ron. Humanitarian Education. Los Angeles: L. Ron Hu bbard
library, 1996.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مواصفات خاصة بالشخصية المبدعة؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الزخرفة والاعلان :: الزخرفة والديكور :: منتدي الزخرفة العملي بمدرسة كفرسعد الصناعية بنات-
انتقل الى: