الزخرفة والاعلان
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط علي التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

الزخرفة والاعلان

ملتقي الزخرفة و الاعلان
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» منهج الصف الثالث العملي الجديد 2010 /2011 تخصص الزخرفة والاعلان حصريا
الإثنين أكتوبر 31, 2016 11:27 pm من طرف m7md

» للبيع جهاز شحن للاب توب وبطاريه العربيه بسعر مغري
الأربعاء أكتوبر 26, 2016 2:26 am من طرف ashgankhalil

» فلتر مياه امريكي الصنع 7 مراحل
الأربعاء أكتوبر 26, 2016 2:24 am من طرف ashgankhalil

» هدية لعشاق الزخرفة والرسم لوحات طيور من اجمل ما يكون
الثلاثاء مايو 26, 2015 12:29 am من طرف aymanmosa

» تكيف شارب كارير
الإثنين مايو 11, 2015 2:01 pm من طرف ashgankhalil

» تجهيز محلات - سوبر ماركت - اثاث - استندات - مخازن - صيدليات هوم اند شوب
الأحد مايو 10, 2015 3:41 pm من طرف homeshop

» تجهيز سوبر ماركت صيدليات مخازن محلات هوم اند شوب
الأحد مايو 10, 2015 3:36 pm من طرف homeshop

»  وردة تلاتية الابعاد على ورقة (بالفيديو+والصورة) رسمة جميلة
الإثنين ديسمبر 01, 2014 3:42 am من طرف lonelysib

» رسمتي ل iIRON MAN تلاتية الابعاد على ورقة ( صورة +الفيديو )
السبت نوفمبر 15, 2014 12:34 pm من طرف lonelysib

» رسمتي ل ANNA من فيلم FROZEN الشهير ( صورة+فيديو )
الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 1:37 pm من طرف lonelysib

» لوحتي بصباغة السيارت
الإثنين أكتوبر 13, 2014 9:15 pm من طرف lonelysib

» رسمتي تلاتية الابعاد والله ستبهرك
السبت سبتمبر 27, 2014 6:02 pm من طرف lonelysib

» المكتب الفنى الاول للعام الدراسى
السبت أغسطس 30, 2014 9:04 am من طرف رامى النجار

» [IMG]http://i57.tinypic.com/8zfknt.jpg[/IMG]
السبت أغسطس 30, 2014 9:02 am من طرف رامى النجار

» مدرسة مصطفى كامل الثانوية الصناعية بنات بالأسكندرية
السبت أغسطس 30, 2014 8:59 am من طرف رامى النجار

» المكتب الفنى الأول للعام الدراسى2014\2015
السبت أغسطس 30, 2014 8:34 am من طرف رامى النجار

» italian paints
الأربعاء أغسطس 20, 2014 4:35 am من طرف leaders

» صور مكتبات فايلات من الاوروبية01223078326
الخميس مايو 22, 2014 1:14 pm من طرف emadnazeer

» الاوروبية للاثاث المكتبى
الخميس مايو 22, 2014 1:09 pm من طرف emadnazeer

» فيديو تعلم رسم الزهور باحتراف
الأربعاء مايو 07, 2014 1:38 pm من طرف نورة

» مطلوب وكلاء تجاريين لشركة دهانات ايطالية
الخميس أبريل 24, 2014 6:05 pm من طرف leaders

» الفن الصينى
الخميس أبريل 17, 2014 6:19 pm من طرف رامى النجار

» مطلوب وكلاء تجاريين لشركة دهانات ايطالية
الخميس أبريل 10, 2014 12:59 am من طرف leaders

» منتديات الزخرفة العملى مدرسة كفرسعد الصناعية بنات (محزوفات)
الإثنين مارس 17, 2014 3:03 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى (موجه عام \دمياط \رامى النجار)
الإثنين مارس 17, 2014 2:56 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى (رامى النجار)
الإثنين مارس 17, 2014 2:18 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
الإثنين مارس 17, 2014 2:15 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
الإثنين مارس 17, 2014 2:05 am من طرف رامى النجار

» مقارنة بين بويات الافان والثنثتيك 3 زخرفة
الإثنين مارس 17, 2014 2:03 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
الإثنين مارس 17, 2014 1:59 am من طرف رامى النجار

» تعلم الرسم علي الزجاج بالصور
الأربعاء مارس 12, 2014 8:56 pm من طرف اhanen

» لوحات زيتيه رائعة حصريا فقط علي منتديات الزخرفة والاعلان
الإثنين فبراير 24, 2014 12:23 am من طرف Mostefabgf

» فوتوشوب 8 عربى نسخة محموله عربى 100% بدون تسطيب
الأحد فبراير 09, 2014 3:51 am من طرف dody_nasser

» [b]دى رسومات عملاها فى المدرسه عملى على الجدران مع اصحابى بالوان الزيت[/b]
السبت يناير 11, 2014 8:25 am من طرف fnoonalkon

» تركيب الباركية المسمار
السبت يناير 04, 2014 3:49 pm من طرف محمد شوقى

» ميزانية الزخرفة العلمى 30\12\2013
الجمعة ديسمبر 27, 2013 10:28 pm من طرف رامى النجار

» مراجعات تاريخ فنون من (الفن البدائى -اليابانى)
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:45 am من طرف رامى النجار

» ة مبادئ الكهرباء للصف الأول
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:34 am من طرف رامى النجار

» تطبيقات لتكاليف مقايسات الإعلان
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:31 am من طرف رامى النجار

» بنك أسئلة مادة العمليات وتطبيقاتها للصف الثالث تخصص الزخرفة الإعلان
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:29 am من طرف رامى النجار

»  اسئلة مادة الفنون للصف الثالث الثانوي الفني و إجاباتها النموذجية
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:17 am من طرف رامى النجار

» أسئلة مادة العمليات للصف الثالث الثانوى الفنى الباب الأول
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:15 am من طرف رامى النجار

» أسئلة عمليات الباب الثاني ثالثة زخرفة
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:12 am من طرف رامى النجار

» اسئلة على الباب الرابع من مادة عمليات الصف الثالث
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:09 am من طرف رامى النجار

» اسئلة معدات
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:06 am من طرف رامى النجار

» أسئلة على مادة الخامات للصف الثالث الثانوى الصناعى قسم زخرفة
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:00 am من طرف رامى النجار

» تعريف الزخرفة :
الإثنين ديسمبر 16, 2013 1:57 am من طرف رامى النجار

» اسئلة عن استراتيجيات التعليم
الخميس ديسمبر 12, 2013 3:11 am من طرف رامى النجار

» نماذج اسئلة على استراتجيات التدريس.خمس اسئلة تلخيص للدرس
الخميس ديسمبر 12, 2013 3:09 am من طرف رامى النجار

» مراجعات تاريخ فنون الثالث زخرفة
الخميس ديسمبر 12, 2013 2:38 am من طرف رامى النجار

» اسئلة عن استراتيجيات التعليم
الأربعاء ديسمبر 11, 2013 4:39 pm من طرف رامى النجار

» سؤال عن التعليم المتمايز
الإثنين ديسمبر 09, 2013 5:01 pm من طرف رامى النجار

» غرائب ابداعات البشرنحات خشب يبدع في نحت الخشب
الخميس نوفمبر 21, 2013 10:38 pm من طرف habibalroh770

» ملخص مادة المعدات الصف الاول الترم الاول
الخميس نوفمبر 21, 2013 10:14 pm من طرف habibalroh770

» فنون من النفايات
الخميس نوفمبر 21, 2013 9:53 pm من طرف habibalroh770

» ويندوز xp تثبيت اوتوماتيك في 5 دقائق
الخميس نوفمبر 14, 2013 12:52 am من طرف saidalamin

» عمل جدارى من اعمالى
الجمعة أكتوبر 18, 2013 11:51 am من طرف يارا

» معرض قسم الزخرفة بمدرسه الزخرفية بنات بدمياط 2010
الجمعة أكتوبر 04, 2013 6:15 pm من طرف مدحت الشوري

» كشط ودهانات الملاعب
الأحد يوليو 21, 2013 1:19 am من طرف محمد شوقى

» جديد لفظ الجلالة
الثلاثاء يونيو 04, 2013 4:51 pm من طرف رامى النجار

انت الزائر رقم
.: انت الزائر رقم منذ 20/ 7 / 2010:.
الساعة الان بتوقيت القاهرة

شاطر | 
 

 التفكير الابداعى وسيولة الافكار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامى النجار
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 483
السٌّمعَة : 3
العمل/الدراسة : موجه\عام الزخرفة العلمى دمياط

مُساهمةموضوع: التفكير الابداعى وسيولة الافكار   الأحد أبريل 28, 2013 4:33 pm

ناك من يعتقد أنه لا بدّ من وجود عوامل
أساسيّة مستقلة للقدرة الإبداعية، والتي بدونها لا نستطيع التحدث عن وجود
إبداع، وأهمها:التفكير الابداعى وسيولة الافكار








1-
الطلاقة، أي القدرة على إنتاج أكبر عدد من الأفكار الإبداعية في وقت
قصير نسبياً. فالشخص المبدع لديه درجة عالية من القدرة على سيولة الأفكار،
وسهولة توليدها، وانسيابها بحرية تامة في ضوء عدد من الأفكار ذات العلاقة.





2-
المرونة: ويُقصد بها القدرة على تغيير الحالة الذهنية بتغيير الموقف.
وهذه تتجلى لدى العباقرة، الذين يُبدعون في أكثر من مجال أو شكل، خاصة لدى
الفنانين والأدباء الذين ينجحون في مجالات إبداعية متنوعة، ولا تقتصر على
إطار واحد. كالشاعر الذي يُبدع في كتابة الرواية والمسرحية أو الفن التشكيلي.
وهي تلك المهارة التي يتم استخدامها لتوليد أنماط أو أصناف متنوعة من
التفكير، وتنمية القدرة على نقل هذه الأنماط، وتغيير اتجاه التفكير ،
والانتقال من عمليات التفكير العادي إلى الاستجابة ورد الفعل وإدراك الأمور
بطرق متفاوته أو متنوعة ( سعادة 2003)..





3-
الحساسية للمشكلات، فالشخص المبدع لديه القدرة على رؤية الكثير من
المشكلات في الموقف الواحد. فهو يحسّ بالمشكلات إحساساً مرهفاً. وهو بالتالي
أكثر حساسية لبيئتهِ من المعتاد، فهو يرى مالا يراه غيره، ويرقب الأشياء التي
لا يُلاحظها غيره، كمنظر غروب الشمس أو شروقها، على سبيل المثال.





4-
الأصالة، يمكن تعريف مهارة الأصالة كإحدى مهارات التفكير الإبداعي،
بأنها تلك المهارة التي تستخدم من أجل التفكير بطرق واستجابات غير عادية، أو
فريدة من نوعها ( سعادة 2003) ، أي أن المبدع لا يُكرّر أفكار الآخرين، فتكون
أفكاره جديدة، وخارجه عما هو شائع أو تقليدي.



5_ الاحتفاظ بالاتجاه ومواصلته ، فالمبدع لديه القدرة
على التركيز على هدف معيّن، وعلى تخطي أي معوقات ومُشتتات تُبعده عنه. وهو
قادرٌ أيضاً على أن يعدّل ويبدّل في أفكاره لكي يُحقق أهدافه الإبداعية بأفضل
صورة ممكنة (حبيب،2003).






وهذه السمات تكاد تكون عامة لدى معظم المبدعين في أيّ
مجال من المجالات المختلفة، سواء في المجال الفني أو العلمي أو الاجتماعي أو
السياسي أو غير ذلك.








أما Parks & Swart (1994) فهو يرى أن خارطة التفكير تشتمل على ثلاثة
أنواع وهي: الفهم والتوضيح، والتفكير الإبداعي، والتفكير الناقد.



التفكير الإبداعي، هو الذي يفسح المجال
للخيال، ويولد أفكاراً جديدة وخلاقة. بينما يقوم الفهم والتوضيح بتوظيف
مهارات التحليل، ويُعمّق القدرة على استخدام المعلومات.



أما مهارات التفكير الناقد، فهي التي تُمكّن
الفرد من التحقّق من معقولية المعلومات وصحّتها . وهي التي تقود إلى الحكم
الجيّد.



وهذه المهارات جميعها، تعمل معاً من أجل اتخاذ
القرارات أو حلّ المشكلات. الأمر الذي يجعل الفرد لا يستغني عن أيّ منها حين
يحاول توليد حلول جديدة للمشاكل التي يواجهها.








أما Fisher (2005)، فهو يرى أن معرفتنا عن التفكير تنبع من المنحى
الفلسفي والسيكولوجي، فمن خلال الفلسفة وعلم المنطق، تمّ تطوير أسس التفكير
الناقد. أما علم النفس المعرفي، فقد اهتمّ بدراسة الدماغ وبكيفية تطوير أفكار
إبداعية.








ويتفق Fisher & Swart (2005) مع Parks(1994)، بأن الأنشطة العقلية
مثل حلّ المشكلات واتخاذ القرارات تحتاج إلى توظيف مهارات التفكير الناقد
والإبداعي معاً.






والواقع أن مهارات ومهام التفكير مترابطة
ومتداخلة. فالمبدع الذي يهدف إلى إنتاج شيء أصيل ومتميّز، كقصيدة أو مقطوعة
موسيقية، يحتاج إلى التأمل، وإلى مهارات التفكير الناقد للحكم على جودة ما
أنتجه.



لكي تنجز عملاً إبداعياً، لا بدّ من أن تكون ناقداً
بدرجة أو بأخرى. ولا بدّ لنا كمربين، من التركيز على التفكير الإبداعي
والتفكير الناقد في آن واحد. فالتفكير الإبداعي، كما أوضح جان بياجيه ، يهدف
إلى تربية أفراد قادرين على القيام بأعمال جديدة ومبادرة، ولا يكتفون بإعادة
ما توصل إليه من سبقهم أو بتقليدهم, أي أفراد مبدعين ومخترعين ومكتشفين. أما
التفكير الناقد، فهو الذي يهدف إلى الارتقاء بالتفكير إلى التساؤل وتفحّص كل
شيء قبل قبوله والتسليم به.






ومن الجدير ذكره، أننا بحاجة ماسة إلى جيلٍ يفكر
بحساسية مرهفة في مجالات متعدّدة في حياتنا اليومية، مثل المحافظة على
الممتلكات العامة وعلى النظافة العامة، وعلى احترام حقوق الآخرين، وعلى
النهوض بالمجتمع لتتحقق له ولجميع أفراده الحياة الكريمة.









4- ماذا نعني بالإبداع؟





هل يقتصر الإبداع على فن أو نشاطٍ معين؟ أم
أنه يشمل جميع أنواع الفنون والاختراعات العلمية والاكتشافات وغير ذلك؟






الحقيقة أنه يمكن للفرد أن يكون مبدعاً في أيّ
مجالٍ من مجالات الحياة. وأن هذه المجالات كثيرة ومتعددة. فهناك الإبداع
العلمي والإبداع الأدبي والثقافي، والإبداع الاقتصادي والإبداع الاجتماعي…
إلى غير ذلك.



والإبداع ليس البدعة التي نهى عنها الإسلام.
إنه العمل الذي يجد المبدع في إنجازه سعادة كبيرة، والذي يقضي فيه وقتاً
طويلاً و متواصلاً من أجل الهدف النبيل الذي يخدم به الآخرين أو يُمتّعهم أو
يبعث السعادة إلى قلوبهم.



إن أيّ حلّ جديد لمشكلة مستعصية ، يكمن خلفها إبداع
ومثابرة وصبر وعمل شاق ومتواصل من أجل الوصول إليها.



وإن أي قصيدة أو لوحة فنية أو قطعة موسيقية، تحمل في
ثناياها إبداعاً مميزاً. وكذلك الأمر في اكتشاف أو اختراع أي أداة أو مادة
تخدم البشر وتسهّل حياتهم اليوميّة.



ونحن لا نبالغ لو قلنا إن الإبداع كالذكاء ، يكمن في
قلب كلّ إنسان خلقه الله سبحانه . وقد يلمع فجأة في إجابة ذكية، أو سؤالٍ من
نوعٍ خاص يحمل حلاً مبدعاً لقضية معقدة.



والإبداع الحقيقي لا يعني التكيّف مع البيئة، وإنما أن
نكيف البيئة حسب حاجاتنا ورغباتنا.



ولكي يكون الإنسان مبدعاً، فإن عليه أن يحلم أحلاماً
خيالية واسعة ( سعادة 2003).








يعرّف Parsks & Swart (1994) الإبداع بأنه القدرة على توليد الأفكار واستخدام
الإمكانيات وتوظيف الخيال لتكوين أفكار أو أشياء جديدة غير مألوفة سابقاً.
ويشير إلى أن قدرة الأفراد على توليد الأفكار الجديدة تعتمد على الخبرة
السابقة التي تشكل القاعدة بالنسبة لها. ومن ثمّ على القدرة في تمحيص هذه
الأفكار وإعادة صياغتها بحيث تصبح أفكاراً خلاقة وأصيلة، وتتميز بأنها نتيجة
التفكير الإبداعي لأولئك الأفراد.








أما Torrance ( 2003)، فهو يرى أن الإبداع يعني التوصل إلى حلول جديدة،
وعلاقات أصيلة، بالاعتماد على مُعطيات محدّدة.



وذلك بعد أن يتحسّس الفرد مشكلة ما، أو نقصاً في
المعلومات أو الفكرة. ويُضيف بأن عملية الإبداع تشمل البحث عن إمكانيات
مختلفة، والتنبؤ بتبعات ونتائج هذه الإمكانيات، واختيار فرضيات وإعادة
صياغتها حتى يتم التوصل إلى الحلّ الأفضل.





ويرى Fisher (2005) أنه عند مناقشة موضوع الإبداع، فلا بدّ من الأخذ بعين
الاعتبار جوانبه كلها: الفكرة أو الناتج الإبداعي، وميول وقدرات الشخص
المبدع، والبيئة التي تنمّي الإبداع.



فالعمل الإبداعي برأيه، سواء كان فكرة، أو عملاً
فنيّاً، أو عملاً علمياً، يكون أصيلاً ومميّزاً. ولا يُعتبر أي عمل أعيد
إنتاجه عملاً إبداعياً، مهما كان متقناً ودقيقاً.



فالإبداع هو مجموعة من التوجهات والميول الوجدانية
والقدرات العقلية التي يمتلكها الشخص، والتي تمكنه من إنتاج أفكار أصيلة.






وعلى سبيل المثال، فإن التلميذ الذي يحلّ مسألة في
الرياضيات بطريقة جديدة ومستقلة، وغير معروفة لديه سابقاً، يُعتبر مبدعاً.



والمعلّم الذي يستعمل أساليب جديدة وتقنيات جديدة في
مساعدة الطلبة على التعلم وعلى الإبداع، يُعتبر معلماً مبدعاً.






وما نحتاجه حقّاً، هو أن يُعيد كلّ معلّم النظر في
أسلوبه وفي طريقة تفكيره، وفي معاملته لطلابه، وبأن لا يكتفي بإعادة وتكرار
ما هو معروف لديه ولديهم. وإنما يحثّهم باستمرار على التفكير والاكتشاف
والخلق والإبداع، الذي يساعدهم على الارتقاء بقدراتهم العقليّة ويزيد من درجة
ذكائهم. فالعملية التعليميّة/ التعلميّة المطوّرة، أصبحت ضرورة من أهم ضرورات
تنمية الثروة البشرية في وقتنا الحاضر. كما أن استعمال الأساليب المبتكرة
التي تخاطب كلّ أنواع الذكاء والحواس هي التي تمهّد الطريق إلى الإبداع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رامى النجار
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 483
السٌّمعَة : 3
العمل/الدراسة : موجه\عام الزخرفة العلمى دمياط

مُساهمةموضوع: رد: التفكير الابداعى وسيولة الافكار   الأحد أبريل 28, 2013 4:35 pm

أشكال الإبداع وما أنواعه؟





هل يقتصر الإبداع على شكل أو نوع معين؟






لقد قيل إنه توجد أنواع من الإبداع بقدر ما
تشتمل عليه الطبيعة الإنسانية من خصائص جسميه ونفسية وعقلية وانفعالية … الخ.
فالإبداع العلمي يختلف عن الإبداع الفني، كما يختلف الإبداع في المجال
الواحد، حيث تتمايز الأنواع والأشكال المختلفة للإبداع وفقاً لنوع العلم أو
نوع الفن. ( روشكا، 1989، ص 108).



ويُمكننا إدراج بعض الإبداعات تحت الإبداع
العلمي والتقني، والبعض الآخر تحت الإبداع الفني.



هناك بعض الاختلافات التي تنتج عن وجود أو عدم
وجود الاستعدادات والاهتمامات الخاصة في طبيعة النشاط، والمعلومات والتقنيات
ووسائل التعبير.



أما في مجال فن العمارة، فيلتقي الإبداع
العلمي مع الإبداع الفني.



ومن الأمثلة على الإبداعات العلمية والتقنية،
جميع المكتشفات والاختراعات والأبحاث والتجارب العلمية والتقنية ، سواء كانت
بشكل فردي أو جماعي.



أما الإبداعات الفنية ، وهي كثيرة، فيندرج
تحتها الموسيقى والتمثيل والتجسيد المسرحي والدرامي، وكذلك جميع الفنون
الأدبية، كالشعر والقصة والرواية والمسرحية وغير ذلك، إضافة إلى جميع أنواع
الفن التشكيلي كالرسم والنحت والتصوير. إضافة إلى باقي الفنون الأخرى
المتعلقة بالمواضيع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وغيرها.



ليس غريباً أن يشمل الإبداع جميع ما يُمكن أن
يُقدّمه الفرد أو الجماعة من أعمال جديدة تتميّز بالأصالة والذوق الرفيع ،
والتأثير في الآخرين. حتى أن المرء يُعبّر عن إعجابه بها بكلمة : مبدع ،
ورائع بطريقة تلقائية.









6- هل هناك علاقة بين التفكير
الإبداعي والذكاء؟






لا شك بأن العلاقة بينهما عميقة، وتكاد أن تكون
ملتحمة. فالمبدع مفكر وذكي. إلا أن "الإبداع يتصف كذلك بالمثابرة والعمل
الجاد لشخص نشيط ومرن وذي فعالية عالية".(روشكا،1989 ، ص72).



ولا بدّ من وجود دافعية كشرط أساسي للقيام بأيّ نشاطٍ
عقليّ مبدع، كالحماس والحساسية والإنجذاب لما هو غامض، وحبّ السؤال ، والرغبة
في التميّز والخلق. ( ابراهيم، 1978 ، ص95).



وإن أي عمل إبداعي ، ما هو إلا " عملية خلق شاقة، يقوم
بها المبدع لكي يحتفظ بتكامله الشخصي أو بتكامل مجتمعه." ( ابراهيم، 1978،
ص107).



وإذا كان التفكير الإبداعي يتصف بقيمته العالية
ونتائجه المفيدة للفرد والمجتمع ، فهو إذن يقتصر على استخدام الذكاء بطرقٍ
إيجابية تخدم الشخص نفسه من جهة ، والآخرين المحيطين به والذين يشاركونه
العيش على هذا الكوكب، من جهة أخرى. بينما يمكن استخدام الذكاء بطرق سلبية.



فالذي يفكر بصنع الأسلحة المدمرة، هو شخص ذكي. ولكنه
بدلاً من توظيف ذكائه في إبداع صناعات لفائدة البشرية ورفاهيتها ، نراه قد
صنع أدواتٍ لتدميرها.



لذا، فالذي يميّز بين التفكير الإبداعي والذكاء، أنّ
الأوّل يقترن بالقيم الإنسانية والمثل والأخلاق. أما الثاني ، فقد ينحرف عنها
أحياناً.






وفي حياتنا اليومية، هناك الكثيرون من الأذكياء الذين
يوظفون ذكاءهم في التزوير والخداع والسرقة وغيرها من الجرائم ، بحيث لا
يتركون أثراً يشير إليهم. أما التاريخ، فهومليء بالأشخاص الذين وظفوا ذكاءهم
بتشويه الحقائق من أجل مكاسب شخصية أو شهرة واسعة، فدمروا، وقتلوا ونهبوا
خيرات غيرهم من الشعوب. وهؤلاء إن كان التاريخ يذكرهم، فمن أجل أن يستحقوا
اللعنة على مدى العصور.



في حين أنّ المفكرين المبدعين الذين قدّموا للإنسانية
أعمالاً ذات قيمة عالية، فإن الأجيال تشكرهم وتقدّم لهم التقدير الذي
يستحقونه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التفكير الابداعى وسيولة الافكار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الزخرفة والاعلان :: الزخرفة والديكور :: منتدي الزخرفة العملي بمدرسة كفرسعد الصناعية بنات-
انتقل الى: