الزخرفة والاعلان
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط علي التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

الزخرفة والاعلان

ملتقي الزخرفة و الاعلان
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    سحابة الكلمات الدلالية
    المواضيع الأخيرة
    » منهج الصف الثالث العملي الجديد 2010 /2011 تخصص الزخرفة والاعلان حصريا
    الإثنين أكتوبر 31, 2016 11:27 pm من طرف m7md

    » للبيع جهاز شحن للاب توب وبطاريه العربيه بسعر مغري
    الأربعاء أكتوبر 26, 2016 2:26 am من طرف ashgankhalil

    » فلتر مياه امريكي الصنع 7 مراحل
    الأربعاء أكتوبر 26, 2016 2:24 am من طرف ashgankhalil

    » هدية لعشاق الزخرفة والرسم لوحات طيور من اجمل ما يكون
    الثلاثاء مايو 26, 2015 12:29 am من طرف aymanmosa

    » تكيف شارب كارير
    الإثنين مايو 11, 2015 2:01 pm من طرف ashgankhalil

    » تجهيز محلات - سوبر ماركت - اثاث - استندات - مخازن - صيدليات هوم اند شوب
    الأحد مايو 10, 2015 3:41 pm من طرف homeshop

    » تجهيز سوبر ماركت صيدليات مخازن محلات هوم اند شوب
    الأحد مايو 10, 2015 3:36 pm من طرف homeshop

    »  وردة تلاتية الابعاد على ورقة (بالفيديو+والصورة) رسمة جميلة
    الإثنين ديسمبر 01, 2014 3:42 am من طرف lonelysib

    » رسمتي ل iIRON MAN تلاتية الابعاد على ورقة ( صورة +الفيديو )
    السبت نوفمبر 15, 2014 12:34 pm من طرف lonelysib

    » رسمتي ل ANNA من فيلم FROZEN الشهير ( صورة+فيديو )
    الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 1:37 pm من طرف lonelysib

    » لوحتي بصباغة السيارت
    الإثنين أكتوبر 13, 2014 9:15 pm من طرف lonelysib

    » رسمتي تلاتية الابعاد والله ستبهرك
    السبت سبتمبر 27, 2014 6:02 pm من طرف lonelysib

    » المكتب الفنى الاول للعام الدراسى
    السبت أغسطس 30, 2014 9:04 am من طرف رامى النجار

    » [IMG]http://i57.tinypic.com/8zfknt.jpg[/IMG]
    السبت أغسطس 30, 2014 9:02 am من طرف رامى النجار

    » مدرسة مصطفى كامل الثانوية الصناعية بنات بالأسكندرية
    السبت أغسطس 30, 2014 8:59 am من طرف رامى النجار

    » المكتب الفنى الأول للعام الدراسى2014\2015
    السبت أغسطس 30, 2014 8:34 am من طرف رامى النجار

    » italian paints
    الأربعاء أغسطس 20, 2014 4:35 am من طرف leaders

    » صور مكتبات فايلات من الاوروبية01223078326
    الخميس مايو 22, 2014 1:14 pm من طرف emadnazeer

    » الاوروبية للاثاث المكتبى
    الخميس مايو 22, 2014 1:09 pm من طرف emadnazeer

    » فيديو تعلم رسم الزهور باحتراف
    الأربعاء مايو 07, 2014 1:38 pm من طرف نورة

    » مطلوب وكلاء تجاريين لشركة دهانات ايطالية
    الخميس أبريل 24, 2014 6:05 pm من طرف leaders

    » الفن الصينى
    الخميس أبريل 17, 2014 6:19 pm من طرف رامى النجار

    » مطلوب وكلاء تجاريين لشركة دهانات ايطالية
    الخميس أبريل 10, 2014 12:59 am من طرف leaders

    » منتديات الزخرفة العملى مدرسة كفرسعد الصناعية بنات (محزوفات)
    الإثنين مارس 17, 2014 3:03 am من طرف رامى النجار

    » محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى (موجه عام \دمياط \رامى النجار)
    الإثنين مارس 17, 2014 2:56 am من طرف رامى النجار

    » محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى (رامى النجار)
    الإثنين مارس 17, 2014 2:18 am من طرف رامى النجار

    » محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
    الإثنين مارس 17, 2014 2:15 am من طرف رامى النجار

    » محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
    الإثنين مارس 17, 2014 2:05 am من طرف رامى النجار

    » مقارنة بين بويات الافان والثنثتيك 3 زخرفة
    الإثنين مارس 17, 2014 2:03 am من طرف رامى النجار

    » محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
    الإثنين مارس 17, 2014 1:59 am من طرف رامى النجار

    » تعلم الرسم علي الزجاج بالصور
    الأربعاء مارس 12, 2014 8:56 pm من طرف اhanen

    » لوحات زيتيه رائعة حصريا فقط علي منتديات الزخرفة والاعلان
    الإثنين فبراير 24, 2014 12:23 am من طرف Mostefabgf

    » فوتوشوب 8 عربى نسخة محموله عربى 100% بدون تسطيب
    الأحد فبراير 09, 2014 3:51 am من طرف dody_nasser

    » [b]دى رسومات عملاها فى المدرسه عملى على الجدران مع اصحابى بالوان الزيت[/b]
    السبت يناير 11, 2014 8:25 am من طرف fnoonalkon

    » تركيب الباركية المسمار
    السبت يناير 04, 2014 3:49 pm من طرف محمد شوقى

    » ميزانية الزخرفة العلمى 30\12\2013
    الجمعة ديسمبر 27, 2013 10:28 pm من طرف رامى النجار

    » مراجعات تاريخ فنون من (الفن البدائى -اليابانى)
    الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:45 am من طرف رامى النجار

    » ة مبادئ الكهرباء للصف الأول
    الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:34 am من طرف رامى النجار

    » تطبيقات لتكاليف مقايسات الإعلان
    الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:31 am من طرف رامى النجار

    » بنك أسئلة مادة العمليات وتطبيقاتها للصف الثالث تخصص الزخرفة الإعلان
    الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:29 am من طرف رامى النجار

    »  اسئلة مادة الفنون للصف الثالث الثانوي الفني و إجاباتها النموذجية
    الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:17 am من طرف رامى النجار

    » أسئلة مادة العمليات للصف الثالث الثانوى الفنى الباب الأول
    الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:15 am من طرف رامى النجار

    » أسئلة عمليات الباب الثاني ثالثة زخرفة
    الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:12 am من طرف رامى النجار

    » اسئلة على الباب الرابع من مادة عمليات الصف الثالث
    الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:09 am من طرف رامى النجار

    » اسئلة معدات
    الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:06 am من طرف رامى النجار

    » أسئلة على مادة الخامات للصف الثالث الثانوى الصناعى قسم زخرفة
    الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:00 am من طرف رامى النجار

    » تعريف الزخرفة :
    الإثنين ديسمبر 16, 2013 1:57 am من طرف رامى النجار

    » اسئلة عن استراتيجيات التعليم
    الخميس ديسمبر 12, 2013 3:11 am من طرف رامى النجار

    » نماذج اسئلة على استراتجيات التدريس.خمس اسئلة تلخيص للدرس
    الخميس ديسمبر 12, 2013 3:09 am من طرف رامى النجار

    » مراجعات تاريخ فنون الثالث زخرفة
    الخميس ديسمبر 12, 2013 2:38 am من طرف رامى النجار

    » اسئلة عن استراتيجيات التعليم
    الأربعاء ديسمبر 11, 2013 4:39 pm من طرف رامى النجار

    » سؤال عن التعليم المتمايز
    الإثنين ديسمبر 09, 2013 5:01 pm من طرف رامى النجار

    » غرائب ابداعات البشرنحات خشب يبدع في نحت الخشب
    الخميس نوفمبر 21, 2013 10:38 pm من طرف habibalroh770

    » ملخص مادة المعدات الصف الاول الترم الاول
    الخميس نوفمبر 21, 2013 10:14 pm من طرف habibalroh770

    » فنون من النفايات
    الخميس نوفمبر 21, 2013 9:53 pm من طرف habibalroh770

    » ويندوز xp تثبيت اوتوماتيك في 5 دقائق
    الخميس نوفمبر 14, 2013 12:52 am من طرف saidalamin

    » عمل جدارى من اعمالى
    الجمعة أكتوبر 18, 2013 11:51 am من طرف يارا

    » معرض قسم الزخرفة بمدرسه الزخرفية بنات بدمياط 2010
    الجمعة أكتوبر 04, 2013 6:15 pm من طرف مدحت الشوري

    » كشط ودهانات الملاعب
    الأحد يوليو 21, 2013 1:19 am من طرف محمد شوقى

    » جديد لفظ الجلالة
    الثلاثاء يونيو 04, 2013 4:51 pm من طرف رامى النجار

    انت الزائر رقم
    .: انت الزائر رقم منذ 20/ 7 / 2010:.
    الساعة الان بتوقيت القاهرة

    شاطر | 
     

     الفنان الهولندي فنسنـت فــان غــوخ، 1889

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    رامى النجار
    مشرف ذهبي
    مشرف ذهبي
    avatar

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 483
    السٌّمعَة : 3
    العمل/الدراسة : موجه\عام الزخرفة العلمى دمياط

    مُساهمةموضوع: الفنان الهولندي فنسنـت فــان غــوخ، 1889   السبت أبريل 20, 2013 3:48 pm

    [img][/img]
    مصنف تحت : ART






    قلبي هو وطني
    كل مكان انت فيه هو وطنك
    الغنى في الغربة وطن .. والفقر في الوطن غربه
    لم يعد الصمت ممكنا.. و .. اذا لم تعجبك حياتك غيرها
    To see a world in a grain of sand, And a heaven in a wild flower
    Hold infinity in the palm of your hand, And eternity in an hour



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    حقـل قمـح و أشجـار سـرو
    للفنان الهولندي فنسنـت فــان غــوخ، 1889

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    رسم فان غوخ هذه اللوحة بعد حوالي شهر من وصوله إلى المصحّة النفسية في آرل.
    وخلال
    فترة مكوثه في المستشفى، كان الأطبّاء يسمحون له بالذهاب إلى الحقول
    المجاورة ليمارس هوايته في الرّسم كلما خفّت نوبات الصرع التي كانت تنتابه
    من حين لآخر.

    ومن
    بين أشهر لوحاته التي أنجزها آنذاك هذه اللوحة التي تشير إلى مدى تأثّر
    فان غوخ بالأسلوب الياباني في الرسم، وخاصّة طريقة تمثيل الخطوط واستخدام
    الألوان.

    في
    اللوحة نرى حقلا للقمح يقوم في وسطه وعلى أطرافه عدد من أشجار السرو.
    وبالإضافة إلى الأشجار، تبدو بعض التلال والجبال والأعشاب تحت سماء غائمة.

    ولعلّ
    أهم ما يميّز هذه اللوحة عمق منظورها وسماكة نسيجها وإيقاع الأشكال فيها،
    بالإضافة إلى صفاء ألوانها التي تصوّر حيوية الربيع وبهاءه.

    كان
    فان غوخ يراقب الأشجار من نافذة غرفته في المستشفى، وفي إحدى رسائله
    لأخيه ثيو يقول: لطالما أثارت هذه الأشجار تفكيري. وأجد من الصعوبة بمكان
    أن أتجنّب رسم هذا الحزن وهذه العزلة النهائية. إن هذه اللوحة ستخبرك عما
    عجزت أنا عن التعبير عنه بالكلمات وهو ما اعتبره مصدر الإلهام والسعادة في
    حياة الريف”.

    إن
    الناظر إلى هذه اللوحة لا بدّ وان يتخيّل أن كلّ شيء فيها يتحرّك. إذ
    بفعل ضربات الفرشاة الملتفّة كالدوّامة، تبدو الأشجار مضطربة والعشب كما
    لو أنه يتطاير مع الريح، ما يبعث شعورا غامضا بالتوتّر والخطر المحدق.

    ارتبطت أشجار السرو منذ القدم بالموت وأحيانا بالخلود. وفي بعض الحضارات الشرقية القديمة كانت ترمز للكمال والجلال والحكمة.
    فان غوخ كان هو أيضا مفتونا بالنظر إلى أشجار السرو متأمّلا أشكالها وألوانها وطريقة تموضعها في الطبيعة المفتوحة.
    أثناء
    وجوده في المستشفى، كان فان غوخ منكبّا على التأمّل في حال الأدباء
    والشعراء والفنّانين الذين نجحوا في فهم واستكناه المشاعر والحالات
    الإنسانية العميقة وجسّدوا ذلك في أعمالهم.

    وكان هو نفسه يتمنى أن يعكس في لوحاته جانبا من تلك المشاعر وأن يكون لأعماله نفس التأثير الانفعالي والعاطفي.
    وفي سنواته الأخيرة أصبح ميّالا لرسم مشاهد نهارية وبات من النادر رؤية مناظر الفجر والغسق التي كانت تميّز لوحاته الأولى.
    في
    العام 1993 بيعت هذه اللوحة بمبلغ 57 مليون دولار أمريكي. وقد أعارها
    المليونير الأمريكي الذي اشتراها إلى متحف الميتروبوليتان حيث ظلّت فيه إلى
    اليوم.

    بعد
    حوالي سنة من رسمه هذه اللوحة، أي في السابع والعشرين من يوليو 1890،
    أقدم فان غوخ على الانتحار بإطلاق رصاصة على صدره في أحد هذه الحقول التي
    ألهمته رسم أعظم لوحاته وأكثرها شعبية وذلك خلال فترة السنتين اللتين
    قضاهما في آرل.

    وبعد
    وفاته سرعان ما بدأت لوحاته تجتذب اهتمام النقاد الذين اكتشفوا أصالة
    وعمق موهبته ورؤيته الفنية، ليحتلّ في ما بعد مكانته كأحد أشهر الرسّامين
    الطليعيين في تاريخ الفن الحديث.




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    آكـلــو البطـاطـــــس
    للفنان الهولندي فنسنـت فــان غــوخ، 1885

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    هذه
    اللوحة ربّما تنتمي إلى ذلك النوع من اللوحات التي لا تنجذب لها العين
    بسهولة، فجوّها يبعث على الكآبة وملامح شخوصها قاسية بل ودميمة إلى حدّ
    ما. وبالنسبة لفان غوخ نفسه، لم تكن الحياة جميلة ولا سهلة، إذ كان يرى
    الكثير من العيوب ومظاهر الدّمامة من حوله، وقد أظهر بعض تلك العيوب في
    لوحاته.

    كان
    فان غوخ يشعر بالتعاطف مع أصحاب المهن الدنيا والبسيطة كالصُنّاع
    والفلاحين. وكان هو نفسه يعيش آنذاك حياة الكفاف إذ كان يسكن بيتا قديما
    وينام على سرير مهلهل ويجاهد في أن يعيش حياته يوما بيوم. في هذه اللوحة
    رسم فان غوخ عائلة من الفلاحين يجلس أفرادها حول مائدة ويأكلون البطاطس
    على ضوء مصباح شاحب.

    وقد حرص الفنّان على أن يرسم ملامحهم بهذا الشكل ليعكس من خلاله طبيعة حياتهم وواقعهم البائس.
    وأكثر
    ما يجذب الانتباه في تفاصيل هذه اللوحة مصباح الزيت المعلّق في السقف
    والطريقة البارعة التي وزّع بها الفنان الضوء في زوايا وأرجاء الغرفة.

    ثم هناك المرأة التي تصبّ القهوة ومنظر الطاولة بأطرافها المهترئة والمتآكلة.
    وهناك
    أيضا صحن البطاطس الكبير والأصابع الممتدّة نحوه والتي تبدو كالعظام لفرط
    هزالها وضعفها. إنها – من وجهة نظر فان غوخ – نفس الأصابع العارية التي
    يحفر بها هؤلاء الفلاحون البسطاء أرضهم ليكسبوا لقمة عيشهم بجدّ وتعب
    وأمانة.

    في
    بدايات حياته، كان فان غوخ يتطلّع لان يرسم لوحة متفرّدة تدفع به إلى
    الواجهة وتكون شاهدا على موهبته في أعين النقّاد وعند عامّة الناس.

    ولم
    يمضِ وقت طويل حتى ظهرت هذه اللوحة التي يعتبرها النقّاد اليوم واحدةً من
    أعظم لوحات فان غوخ، رغم أن اللوحة لم تحقّق ذلك النجاح الكبير خلال
    حياته.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    بـورتــريه شخـصــي
    للفنان الهولندي فنسنـت فــان غــوخ، 1889

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    في السنوات الأخيرة من حياته اصبح فان غوخ يهتمّ برسم بورتريهات لنفسه.
    وربّما تأثّر في تلك الخطوة بـ رمبراندت
    الذي رسم اكثر من مائة بورتريه لنفسه حاول من خلالها تصوير المراحل
    المهمّة في حياته. وهناك اكثر من ثلاثين بورتريه صوّر فيها فان غوخ نفسه في
    أوضاع وأمزجة شتّى.

    وقد
    رسم فان غوخ معظم هذه البورتريهات خلال عامين فقط. وهي تكشف عن شخص كان
    في حالة صراع دائم مع الحياة وربّما كان يبحث من خلال تلك الرسومات عن
    إجابات لأسئلة كانت تؤرّقه وتثقل على عقله.

    وتتفاوت الانفعالات التي ضمّنها تلك البورتريهات من الحيرة إلى الصدمة ومن الشعور النسبي بالطمأنينة إلى الإحساس بالتشوّش والارتباك.
    في
    هذا البورتريه الجميل والمعبّر الذي أنجزه فان غوخ أثناء إقامته في سان
    ريمي عام 1889 ، يبدو الفنان هادئا ومسترخيا ظاهريا، لكن ملامحه ونظراته
    تشي بقلق داخلي.

    يغلب
    على هذا البورتريه اللون الأزرق وقد رسم الفنان خلفية متموّجة استخدم
    فيها خطوطا حلزونية وملتفّة لإضفاء حركية وديناميكية على اللوحة، لكن
    طريقته في استخدام الفرشاة هنا تعبّر عن قدر كبير من العصبيّة والتوتّر.

    الملمح الأهم في بورتريهات فان غوخ عن نفسه هي قوّتها التعبيرية الهائلة كما تنطق بها الملامح والعينان بشكل خاص.
    وفان
    غوخ، شانه شأن رمبراندت وغيره من فنّاني البورتريه الكبار، لم يكن يهتم
    كثيرا بتمثيل مظهره الخارجي بل بإظهار انفعالاته الداخلية. وكان يفعل ذلك
    بمنتهى البراعة والصدق.

    في السنوات الأخيرة من حياته، رسم فان غوخ أشهر لوحاته على الإطلاق. وقد أمكن التعرّف على الكثير من تفاصيل حياته وجوانب فنّه بفضل السجلّ الضّخم من الرسائل التي بعثها إلى شقيقه ثيـو.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    سـاحــة مقهـى فـي الليـل
    للفنان الهولندي فنسنـت فــان غــوخ، 1888

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    لوحة جميلة أخرى من روائع فان غوخ. أنجز الفنان هذه اللوحة في سبتمبر من العام 1888 أثناء إقامته في آرل بفرنسا.
    وفيها
    يصوّر فان غوخ انطباعاته عن أحد المقاهي المنتشرة هناك. وأوّّل ما يلفت
    النظر في هذا العمل الرومانسي الجميل هو غلبة اللون الأزرق عليه، وقد كان
    فان غوخ، أثناء وجوده في آرل، يفضّل الأزرق على غيره من الألوان.

    هنا نرى الطبيعة الديناميكية لحركة السماء الليلية وتوزيع الإضاءة المبهر، خاصة في خلفية المشهد.
    وهناك
    أيضا هذا التماهي الفريد بين اللون والضوء، حيث تنعكس التموّجات اللونية
    المشعّة على الأشخاص والأشياء لتخلع عليها وجودا إضافيا يكشف عن بعدها
    الروحي.

    لوحة
    “ساحة مقهى في الليل” كانت اللوحة الأولى التي يرسم فيها فان غوخ خلفية
    من النجوم. وبعد سنة من إتمامها، رسم الفنان لوحته الأشهر: ليلة مرصّعة بالنجوم.

    تعلّم
    فان غوخ في باريس أساليب تكثيف الألوان وجعلها تبدو اكثر إيقاعا واشدّ
    سطوعا، من خلال تعرّفه على لوحات الفنانين الانطباعيين آنذاك.

    وفي
    السنوات الأخيرة من حياته، رسم الفنان اشهر لوحاته على الإطلاق. وقد أمكن
    التعرّف على الكثير من تفاصيل حياة فان غوخ وجوانب فنّه بفضل السجلّ
    الضّخم من الرسائل التي بعثها إلى شقيقه ثيـو.

    في
    إحدى تلك الرسائل يكتب فان غوخ إلى أخيه بعد إتمامه رسم هذه اللوحة:
    فرغتُ للتوّ من رسم صورة لليل ولكن من دون لون اسود. فقط الأزرق والبنفسجي
    والأخضر. وأشعر أنني مفتون كثيرا برسم الليل والسماء في الطبيعة
    المفتوحة”.

    السماء
    الليلية ظلّت منذ القدم مصدرا ثريا للإلهام الذي ينتج الفنّ والشعر
    الجميل. ومنظر الليل في هذه اللوحة المعبّرة يذكّرنا بالرحلة اللانهائية
    التي مشاها فان غوخ نفسه باتّجاه الضوء الذي كان ينشده داخل كونه الخاص.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    بورتريـه الدكتـور غاشيـه
    للفنان الهولندي فنسنـت فــان غــوخ، 1890

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    بورتريه الدكتور غاشيه هو أحد اشهر أعمال الفنان فان غوخ.
    أما
    لماذا هو مشهور فلعدة أسباب، أهمها أن فان غوخ رسمه في الأشهر الأخيرة من
    حياته، ثم لان موضوع اللوحة ظل لزمن طويل مثار جدل كبير، أما السبب
    الثالث والاهم فلأن لوحة الدكتور غاشيه كانت الى ما قبل ثلاث سنوات اللوحة
    الأغلى مبيعا في تاريخ الفن وذلك عندما بيعت لثري ياباني بحوالي 83 مليون
    دولار بعد ثلاث دقائق فقط من طرحها في مزاد فني في العام 1990م.

    فان
    غوخ رسم لوحتين لطبيبه الخاص الدكتور غاشيه، اشهرهما هذه اللوحة التي
    يتفق كثير من النقاد على اعتبارها تجسيدا لبراعة فنية لا نظير لها.

    لكن إلى أي حد كان هذا الطبيب بارعا هو الآخر؟
    في إحدى رسائله إلى أخيه ثيو يشير فان غوخ إلى الدكتور غاشيه قائلا: انه مريض مثلي، بل ربما يكون اكثر مرضا”!
    في
    عام 1888 انتقل فان غوخ إلى ضاحية آرلي في جنوب فرنسا، وفي آرلي تعرّف
    على الدكتور غاشيه الذي اصبح صديقه المقرّب الذي يلتمس عنده العلاج لنوبات
    الصرع العنيفة التي كانت تنتابه من وقت لاخر.

    في
    هذا الوقت، كانت ألوانه كثيفة ولمسات فرشاته مضطربة كما يتضح من لوحاته
    التي تعكس تشوّشا واضطرابا ذهنيا ومن اشهرها “الملهى الليلي”.

    طوال حياته لم يجد فان غوخ أي تقدير أو إشادة بفنه ولم يبع سوى لوحة واحدة فقط.
    كان فاشلا في حياته ولم يجد عطفا أو صداقة من أحد. وخلال السنوات الخمس الأخيرة من حياته اكمل فان غوخ رسم اكثر من 800 لوحة زيتية.
    على الطاولة، وأمام الدكتور غاشيه، تبدو نبتة “قفاز الثعلب” التي اشتق منها عقار الديجيتاليس،
    في إشارة من فان غوخ إلى كفاءة الدكتور غاشيه ومهارته الطبية، وربما كانت
    تلك إشارة من الفنان إلى انه كان يعالج بذلك العقار قبل أن يقدم على
    الانتحار بعد جلسة طويلة مع غاشيه ليلة التاسع والعشرين من يوليو 1890م.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ليلـة مرصّعـة بالنجـوم
    للفنان الهولندي فنسنـت فــان غــوخ، 1889

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    تعتبر
    لوحة “ليلة مرصّعة بالنجوم” اشهر أعمال الفنان فنسنت فان غوخ، ومن السهل
    التعرف على هذه اللوحة بسبب أسلوبها المتفرد، ومع مرور الأيام أصبحت
    موضوعا لقصائد الشعر والروايات والمقطوعات الموسيقية.

    وبينما
    لا يوجد من ينكر الرّواج الواسع لهذه اللوحة، فمن المثير للاهتمام أن
    نلاحظ انه لا يتوفّر سوى معلومات قليلة جدا عن شعور الفنان فان غوخ تجاه
    هذه اللوحة.

    فهو لم يذكرها سوى مرّتين في رسائله وبصورة عابرة.
    رسم
    فان غوخ “ليلة مرصّعة بالنجوم” في ظروف كان سلوكه خلالها يتسم بغرابة
    الأطوار بسبب شدّة النوبات التي كانت تجتاحه. وقد رسم اللوحة من الذاكرة
    وليس في الطبيعة الخارجية كما هو الحال مع لوحاته الأخرى. وهذا يفسّر –
    ربّما – سبب التأثير الانفعالي القويّ لهذه اللوحة والذي يفوق تأثير كافة
    أعماله الأخرى في نفس الفترة.

    ويتساءل
    النقاد عما إذا كان الأسلوب الهائج الذي رسم به فان غوخ هذه اللوحة يعكس
    عقلية معذّبة أو ما إذا كانت اللوحة تخفي سرّا ما هو الذي دفع الفنان إلى
    تصوير السماء الليلية بتلك الصورة الثائرة والمضطربة.

    لكن
    مما لا شك فيه أن هذا الجدل هو أحد الأسباب التي حدت بالنقاد إلى اعتبار
    هذه اللوحة بالذات اشهر أعمال فان غوخ على الإطلاق وأكثرها قابلية
    للتفسيرات والمعاني.

    بعض
    النقاد توقّفوا عند الأحد عشر نجما الظاهرة في اللوحة، وتحدّثوا عن
    إمكانية أن يكون الفنان تأثر بقصة يوسف في العهد القديم، رغم حقيقة أن فان
    غوخ لم تكن له ميول دينية قوية في العام 1889 الذي رسم فيه اللوحة.

    لكن أيا ما كانت التفسيرات أو المعاني الحقيقية للوحة، فقد أصبحت إحدى اشهر واهم الأعمال الفنية التي أنجزت في القرن التاسع عشر.
    في
    اللوحة نجد الهدوء والفوضى، السلام والاضطراب الكوني.. جنبا إلى جنب.
    فالسماء تضطرب باللون الأصفر المحترق والمرتفعات تميد وتهتز، بينما تبعث
    الألعاب النارية الذهبية والمنطلقة باتجاه السماء الزرقاء شعورا بالارتياح
    النسبي.

    بعض
    دارسي الفن يقولون إن فان غوخ أراد في الواقع أن يوصل مشاعره في اللوحة
    بطريقة اكثر قوّة ومباشرة مما تستطيعه الكلمات، وان الأمر لا يتعلق
    بالشعور بالإحباط أو أعراض الهلوسة، وانما بإحساس الفنان بالأمل كدافع
    لمحاربة اليأس.

    فاللوحة
    تضجّ بالحيوية والقوّة التي تشير إلى حضور الخالق، فالنجوم لا تشعّ فقط
    وانما تتفجّر بالشعاع الأخاذ، والأرض تبدو كما لو أنها تستجيب لحركة
    السماء مشكلة أمواجها الحيّة في الجبال والأشجار التي تحتها.

    وفي
    القرية النائمة، تشعّ نوافذ البيوت بالنور الذي يضئ الكون، بينما بدا برج
    الكنيسة كما لو انه يجاهد ليشير إلى الخالق؛ الحاضر الحيّ في هذا المشهد
    الكوني الاحتفالي الفريد.

    وتظلّ لوحة “سماء مرصّعة بالنجوم” تثير الجدل والأسئلة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    رامى النجار
    مشرف ذهبي
    مشرف ذهبي
    avatar

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 483
    السٌّمعَة : 3
    العمل/الدراسة : موجه\عام الزخرفة العلمى دمياط

    مُساهمةموضوع: رد: الفنان الهولندي فنسنـت فــان غــوخ، 1889   السبت أبريل 20, 2013 3:54 pm

    [img][/img]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرسام ليوناردو دافنشي
    اشهر لوحاته التي شغلت العالم من فلاسفة ومثقفون وهي الموناليزا وسرالابتسامة الغامضة
    طبعا
    الروايات متعددة حول هذه الصورة التى رسمها ومنها تقول انها صورة زوجة
    تاجر غني ومنها يقال انه رسم صورته على شكل امراة ويعود السبب انه يعاني من
    مرض نفسي وكان عنده شذوذ اي يميل الى الانوثة واخفى ذلك ولم تكتشف هذه
    الصورة الا بعد وفاتة وحللو العلماء انه هذه الابتسامة هي له والسبب لم
    يظهرها لانه اخفى اسنانه التى كانت مطلية بالرصاص لانه يعاني من مرض سرطان
    اللثة فدائما كان يمضغ مادة الرصاص ولذا اخفى ابتسامته وهو الرائ الارجح
    لدى علماء الفلسفة والطب ولذا قسموها الى نصفين نصف شكله الحقيقي والاخر
    شكل الصورة وتوصلوا الى هذا الاستنتاج كما في هذه الصورة

    وهذه صور مقطعية لها اخذت من اللوحة الاصلية ومقربة بالعدسات
    إيش رأيكم في الشبة
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    هذا مقطع كبيرللموناليزا
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    مقطع كبير الى اسفل الصورة واليدين
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    مقطع كبير للعينين
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    وهذا مقطع لمنطقة الصدر ويقال تعمد الرسام اظهاره مقطع يشابه صدر الانثى ليخفي معالمه كرجل
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    والله اعلم

    واليكم هذا الرائ وهذه المعلومات عن اللوحة وتاريخها
    لوحة الموناليزا الأصلية
    أشهر لوحات الفنان الإيطالي ( ليوناردو دافنشي )

    (الجيوكندا) ( السيدة ليزا ) صاحبة التحفة الخالدة رسمها ليوناردو دافنشي في نحو أربع سنوات بدأها عام 1500 وانتهى منها 1503 وخرجت معجزة فنية بكل المقايس
    هناك صلة وثيقة كانت تربط الفنان بهذه الفاتنة وبزوجها التاجر الفلورنسي ( فرانسيسكو دي بارتو لو دل جيوكندو ) مما جعل ليوناردو يعكف على هذه اللوحة سنوات أربع ويعتز بها كل الاعتزاز
    اعتبرها الفنان نفسه
    أروع ما أبدع في حياته حتى أنه كان يحملها في أسفاره دون غيرها من اللوحات
    خوفاً عليها من تركها في مرسمه في فلورنسا

    وهي آية من آيات الجمال في الفن التشكيلي إذ أنها ليست مجرد صورة شخصية لـ ( امرأة ) ففيها التقت الرؤية بالرؤيا والحقيقة بالجمال كما التقت بأسرار الطبيعة فتحتار في وصف الابتسامة ( أملائكية كانت أم شيطانية )



    ناهيك عن العينين الساحرين التي تطلق نظرات حالمة وادعة والتيت تتجه معك أينما اتجهت وأنت تنظر إليها لم يستطع أحد أن يقدر عمر ( السيدة ليزا) وقت إبدع الفنان صورتها فاسقط عنها ملامح الزمن وتلك الابتسامة الغامضة
    في متحف اللوفر بباريس تتربع لوحة ( الموناليزا ) والذي يقف أمامها كل صباح المئات
    اللوحة من إبداع فنان عصر النهضة ( ليوناردو دافنشي )
    حيكت حولها أساطير وحكايا وسجلت ألالاف القصص والأشعار والمسرحيات كما ظهرت ( أوبرا الموناليزا ) وذاعت شهرة اللوحة حتى بلغت أرجاء المعمورة وسرقت من متحف اللوفر سنة 1911 وشغلت أجهزة الأمن لسنتين حتى عادت مكانها في المتحف الكبير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    رامى النجار
    مشرف ذهبي
    مشرف ذهبي
    avatar

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 483
    السٌّمعَة : 3
    العمل/الدراسة : موجه\عام الزخرفة العلمى دمياط

    مُساهمةموضوع: رد: الفنان الهولندي فنسنـت فــان غــوخ، 1889   السبت أبريل 20, 2013 3:56 pm

    [img][/img]




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




























    لوحات ليوناردو دافنشي نادرة وغامضة








    ليوناردو دا فنشي من أشهر فناني النهضة الإيطاليين ،وهو مشهور كرسام
    نحات معماري، كانت مكتشفاته وفنونه نتيجة شغفة الدائم للمعرفة والبحث
    العملي، أبحاثه العلمية كانت في مجال علم التشريح البصريات وعلم الحركة
    والماء.و لقد رسم ليوناردو عدد ضئيل نسبيا من اللوحات وأغلبها قد فقد أو لم يتم إنهاؤها، لكن ليوناردو كان فنان عصره ومبدعه وذو تأثير واضح على مدى قرن من بعده.




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    أول أعمال ليوناردو دافنشي الهامة كانت
    لوحة توقير ماغي (The Adoration of the Magi) التي بدأ بها سنة 1481 وتركها
    دون إنهاء،التي كانت لدير راهبات القديس سكوبيتو دوناتو فلورنسا .




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    لوحة العشاء الاخير كانت من اهم أعماله وهي عبارة عن لوحة زيتية جداريه في حجرة طعام دير القديسة .




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    لوحة الموناليزا ولها اسم يطلق عليها وهو
    الجيوكندا وهي من أشهر أعمال ليونارد . وتأتي شهرتها من سر
    ابتسامتها الغامضة فتعتقد تارة أنها تبتسم لك وتارة أخرى أنها تسخر منك،
    لقد استخدم ليوناردو تقنيتين هامتين في هذه اللوحة كان ليوناردو رائدا هذه
    التقنيات ومعلمها، التقنية الأولى سفوماتو وتعني تمازج الألوان ، والتقنية
    الثانية كياروسكور وهي تعتمد على الاستخدام الأمثل للضوء والظلال .





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    لوحة عذراء الصخور قام ليوناردو دا
    فينشي برسمها مرتين حيث رفضت الأولي وقبلت الثانية إحداهما موجودة في متحف
    اللوفر في باريس والأخرى بلندن بالمتحف الوطني .





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    والان نتتركم لتتمتعموا بهذة الوحات ليوناردو دافنشي النادرة والغامضة الفنان المبدع ليوناردو دافنشي




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






    This is where you can type out your text. Keep it short and sweet. A paragraph would be acceptable.

    موضوعات ذات صلة

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    رامى النجار
    مشرف ذهبي
    مشرف ذهبي
    avatar

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 483
    السٌّمعَة : 3
    العمل/الدراسة : موجه\عام الزخرفة العلمى دمياط

    مُساهمةموضوع: رد: الفنان الهولندي فنسنـت فــان غــوخ، 1889   السبت أبريل 20, 2013 3:59 pm

    [img][/img] مع لوحات الفنان الاسطورة

    Leonardo da Vinci

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    Statue outside the Uffizi, Florence

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    Portrait (unknown artist)

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    Death of Leonardo

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 765 * 600.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    Annunciation

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 800 * 350.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الفنان الهولندي فنسنـت فــان غــوخ، 1889
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » مريم فكاي (1889-1961)

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الزخرفة والاعلان :: الزخرفة والديكور :: منتدي الزخرفة العملي بمدرسة كفرسعد الصناعية بنات-
    انتقل الى: