الزخرفة والاعلان
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط علي التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

الزخرفة والاعلان

ملتقي الزخرفة و الاعلان
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» منهج الصف الثالث العملي الجديد 2010 /2011 تخصص الزخرفة والاعلان حصريا
الإثنين أكتوبر 31, 2016 11:27 pm من طرف m7md

» للبيع جهاز شحن للاب توب وبطاريه العربيه بسعر مغري
الأربعاء أكتوبر 26, 2016 2:26 am من طرف ashgankhalil

» فلتر مياه امريكي الصنع 7 مراحل
الأربعاء أكتوبر 26, 2016 2:24 am من طرف ashgankhalil

» هدية لعشاق الزخرفة والرسم لوحات طيور من اجمل ما يكون
الثلاثاء مايو 26, 2015 12:29 am من طرف aymanmosa

» تكيف شارب كارير
الإثنين مايو 11, 2015 2:01 pm من طرف ashgankhalil

» تجهيز محلات - سوبر ماركت - اثاث - استندات - مخازن - صيدليات هوم اند شوب
الأحد مايو 10, 2015 3:41 pm من طرف homeshop

» تجهيز سوبر ماركت صيدليات مخازن محلات هوم اند شوب
الأحد مايو 10, 2015 3:36 pm من طرف homeshop

»  وردة تلاتية الابعاد على ورقة (بالفيديو+والصورة) رسمة جميلة
الإثنين ديسمبر 01, 2014 3:42 am من طرف lonelysib

» رسمتي ل iIRON MAN تلاتية الابعاد على ورقة ( صورة +الفيديو )
السبت نوفمبر 15, 2014 12:34 pm من طرف lonelysib

» رسمتي ل ANNA من فيلم FROZEN الشهير ( صورة+فيديو )
الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 1:37 pm من طرف lonelysib

» لوحتي بصباغة السيارت
الإثنين أكتوبر 13, 2014 9:15 pm من طرف lonelysib

» رسمتي تلاتية الابعاد والله ستبهرك
السبت سبتمبر 27, 2014 6:02 pm من طرف lonelysib

» المكتب الفنى الاول للعام الدراسى
السبت أغسطس 30, 2014 9:04 am من طرف رامى النجار

» [IMG]http://i57.tinypic.com/8zfknt.jpg[/IMG]
السبت أغسطس 30, 2014 9:02 am من طرف رامى النجار

» مدرسة مصطفى كامل الثانوية الصناعية بنات بالأسكندرية
السبت أغسطس 30, 2014 8:59 am من طرف رامى النجار

» المكتب الفنى الأول للعام الدراسى2014\2015
السبت أغسطس 30, 2014 8:34 am من طرف رامى النجار

» italian paints
الأربعاء أغسطس 20, 2014 4:35 am من طرف leaders

» صور مكتبات فايلات من الاوروبية01223078326
الخميس مايو 22, 2014 1:14 pm من طرف emadnazeer

» الاوروبية للاثاث المكتبى
الخميس مايو 22, 2014 1:09 pm من طرف emadnazeer

» فيديو تعلم رسم الزهور باحتراف
الأربعاء مايو 07, 2014 1:38 pm من طرف نورة

» مطلوب وكلاء تجاريين لشركة دهانات ايطالية
الخميس أبريل 24, 2014 6:05 pm من طرف leaders

» الفن الصينى
الخميس أبريل 17, 2014 6:19 pm من طرف رامى النجار

» مطلوب وكلاء تجاريين لشركة دهانات ايطالية
الخميس أبريل 10, 2014 12:59 am من طرف leaders

» منتديات الزخرفة العملى مدرسة كفرسعد الصناعية بنات (محزوفات)
الإثنين مارس 17, 2014 3:03 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى (موجه عام \دمياط \رامى النجار)
الإثنين مارس 17, 2014 2:56 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى (رامى النجار)
الإثنين مارس 17, 2014 2:18 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
الإثنين مارس 17, 2014 2:15 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
الإثنين مارس 17, 2014 2:05 am من طرف رامى النجار

» مقارنة بين بويات الافان والثنثتيك 3 زخرفة
الإثنين مارس 17, 2014 2:03 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
الإثنين مارس 17, 2014 1:59 am من طرف رامى النجار

» تعلم الرسم علي الزجاج بالصور
الأربعاء مارس 12, 2014 8:56 pm من طرف اhanen

» لوحات زيتيه رائعة حصريا فقط علي منتديات الزخرفة والاعلان
الإثنين فبراير 24, 2014 12:23 am من طرف Mostefabgf

» فوتوشوب 8 عربى نسخة محموله عربى 100% بدون تسطيب
الأحد فبراير 09, 2014 3:51 am من طرف dody_nasser

» [b]دى رسومات عملاها فى المدرسه عملى على الجدران مع اصحابى بالوان الزيت[/b]
السبت يناير 11, 2014 8:25 am من طرف fnoonalkon

» تركيب الباركية المسمار
السبت يناير 04, 2014 3:49 pm من طرف محمد شوقى

» ميزانية الزخرفة العلمى 30\12\2013
الجمعة ديسمبر 27, 2013 10:28 pm من طرف رامى النجار

» مراجعات تاريخ فنون من (الفن البدائى -اليابانى)
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:45 am من طرف رامى النجار

» ة مبادئ الكهرباء للصف الأول
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:34 am من طرف رامى النجار

» تطبيقات لتكاليف مقايسات الإعلان
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:31 am من طرف رامى النجار

» بنك أسئلة مادة العمليات وتطبيقاتها للصف الثالث تخصص الزخرفة الإعلان
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:29 am من طرف رامى النجار

»  اسئلة مادة الفنون للصف الثالث الثانوي الفني و إجاباتها النموذجية
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:17 am من طرف رامى النجار

» أسئلة مادة العمليات للصف الثالث الثانوى الفنى الباب الأول
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:15 am من طرف رامى النجار

» أسئلة عمليات الباب الثاني ثالثة زخرفة
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:12 am من طرف رامى النجار

» اسئلة على الباب الرابع من مادة عمليات الصف الثالث
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:09 am من طرف رامى النجار

» اسئلة معدات
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:06 am من طرف رامى النجار

» أسئلة على مادة الخامات للصف الثالث الثانوى الصناعى قسم زخرفة
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:00 am من طرف رامى النجار

» تعريف الزخرفة :
الإثنين ديسمبر 16, 2013 1:57 am من طرف رامى النجار

» اسئلة عن استراتيجيات التعليم
الخميس ديسمبر 12, 2013 3:11 am من طرف رامى النجار

» نماذج اسئلة على استراتجيات التدريس.خمس اسئلة تلخيص للدرس
الخميس ديسمبر 12, 2013 3:09 am من طرف رامى النجار

» مراجعات تاريخ فنون الثالث زخرفة
الخميس ديسمبر 12, 2013 2:38 am من طرف رامى النجار

» اسئلة عن استراتيجيات التعليم
الأربعاء ديسمبر 11, 2013 4:39 pm من طرف رامى النجار

» سؤال عن التعليم المتمايز
الإثنين ديسمبر 09, 2013 5:01 pm من طرف رامى النجار

» غرائب ابداعات البشرنحات خشب يبدع في نحت الخشب
الخميس نوفمبر 21, 2013 10:38 pm من طرف habibalroh770

» ملخص مادة المعدات الصف الاول الترم الاول
الخميس نوفمبر 21, 2013 10:14 pm من طرف habibalroh770

» فنون من النفايات
الخميس نوفمبر 21, 2013 9:53 pm من طرف habibalroh770

» ويندوز xp تثبيت اوتوماتيك في 5 دقائق
الخميس نوفمبر 14, 2013 12:52 am من طرف saidalamin

» عمل جدارى من اعمالى
الجمعة أكتوبر 18, 2013 11:51 am من طرف يارا

» معرض قسم الزخرفة بمدرسه الزخرفية بنات بدمياط 2010
الجمعة أكتوبر 04, 2013 6:15 pm من طرف مدحت الشوري

» كشط ودهانات الملاعب
الأحد يوليو 21, 2013 1:19 am من طرف محمد شوقى

» جديد لفظ الجلالة
الثلاثاء يونيو 04, 2013 4:51 pm من طرف رامى النجار

انت الزائر رقم
.: انت الزائر رقم منذ 20/ 7 / 2010:.
الساعة الان بتوقيت القاهرة

شاطر | 
 

 هل الرسم موهبة ام خبرة ؟ 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رزق السيد
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 568
السٌّمعَة : 54
العمل/الدراسة : معلم أول أ زخرفة وإعلان عملي

مُساهمةموضوع: هل الرسم موهبة ام خبرة ؟ 2   الإثنين مايو 10, 2010 12:51 pm

كان الهدف من الدرس الأول تعريفك بأن الجميع بأستطاعته الرسم سواء باستخدام طريقه الشبكة أو الشف أو أي طريقه أخرى.


و لكن لماذا يستطيع الفنان الرسم وانت لا؟ الجواب لأن الفنان يستخدم الجزء الأيمن من الدماغ بخلافك أنت ولأنه يستطيع أن يرى الأشياء بطريقة تختلف عنك مما يمكنه من ترجمه الأشياء المرئية بصورة أخرى.

فالفنانين ينظرون إلى الأشياء من خلال تعابير الأشكال و الخطوط و الألوان و العلاقات بينها و ما نفعله هنا الآن هو محاولة جعلك ترى الأشياء بهذه الطريقة, و هذه الطريقة ليست لترى الأشياء بشكل أفضل مما تفعله الآن, و لكن لتراها بطريقة مختلفة تماما .

هذه الطريقة للمشاهدة هي طريقة الفنانين في النظر وهي تسمح لهم بترجمة العالم الثلاثي الأبعاد حولهم الى رسم ثنائي الأبعاد.

فالجزء الأيسر من الدماغ البشري مسئول عن التفكير المنطقي و الذي يمكننا من الحساب و النظر الى الأشياء بصوره منطقيه بحته و هذا النمط من التفكير هو نمط رمزي بسيط.

أما الجزء الأيمن من الدماغ فهو مسئول عن التفكير الإبداعي أو البصري و الذي يمكننا من تخيل الأشياء و الإبداع والابتكار.

هل لاحظت يوما أن الوقت يمضي بسرعة عندما تقوم بشيء ممتع كالقراءة الممتعة لكتاب يهمك, أو الاستماع إلى موسيقاك المفضلة؟؟؟ هذا يحدث لأنك تفكر بنمط تفكير " بصري " أو " مبدع " , هذا النمط من التفكير يهمل الوقت و المتغيرات عندما تراها في صور وتشعر بها في عقلك.

فعندما تقرأ كتابا , يقوم الجزء الأيسر من الدماغ بقراءة الكلمة كأي كلمه أخرى ومن ثم يقوم الجزء الأيمن من الدماغ بترجمتها إلى صورة تمكنك من الاستمتاع و فهم ما تقرأ. من هذا نستنتج إننا جميعا نفكر بنوعين من أنماط التفكير وهما المنطقي و الإبداعي




نحن نستخدم النوعين طوال الوقت , كل نوع على حدة , أو النوعين معا ً. ويمكننا استخدام أي نوع لترجمة النوع الأخر . فالتفكير المنطقي لا يمكن وضعه على الورق عند الرسم و خصوصا عند رسم الوجه, لأنه يقول لك ( هذه الأذن , أرسم الأذن) و (هنا العين اليسرى , ارسم العين اليسرى ) وبعد كل ذلك يقول لك : ( لا !! هذه لا تبدو كالعين اليسرى ), أما ما يفعله تفكيرك الإبداعي فيقول لك : (هنا محنى يتقاطع مع هذا الظل ) و (هذين الشكلين يجمعان لتشكيل بروز في الفراغ السلبي) في الواقع هذه هي العين اليسرى ولا تهم تفكيرك الابداعي , فهو لا يرى العين اليسرى انه يرى خطوط و أشكال و ظل ونور , وهذه تجمع لعمل صورة كاملة للعين اليسرى.

سوف تتعلم هنا كيف ترسم الخطوط و الأشكال و الظل و النور, وهذا يجعلك ترسم رسما كاملا .
عقلك المنطقي الذي يرى الأشياء كما هي لن يكون جزء من عملية الرسم هذه لذلك سترسم ما تراه و ليس ما تعرفه.

فعندما كنت طفلاَ صغيراَ كنت تستمتع بالرسم لأنك كنت تضع علامات في قطعة من الورق كانت تعني لك شيئا , وسحرك أن هذا القلم يصنع علامات على الورقة , لم يكن يهمك ماذا يرسم القلم أو انه يشبه ما ترسمه , كل ما يهمك انك ترسم ما تحب.






بعد ذلك عندما أصبح عمرك 6 أو 7 سنوات ونضجت قليلا و إدراكك للعالم توسع و أصبح أكثر تعقيدا , حاولت أن تكون أكثر واقعية في رسومك بدلا من رسم نقطتين و خط مقوس فقط وهي تمثل الفم و العينين , بدأت بمحاولات تصوير موضوعك بطريقة أكثر واقعية,العين أصبحت دائرة بداخلها نقطة و مقلة العين دائرة ترافق الدائرة الأصغر, والفم ممكن ان يرسم مبتسما كشكل هلالي بشبكة داخله تمثل الأسنان, و يضاف الأنف كشكل البصلة ونقطتين داخله تمثل فتحات الأنف ,هذا الرسم أصبح رسمك الشخصي ولا يوجد في الحقيقة عين أو فم أو أنف يشبهها , وعندما ترسم عائلتك تكون مشابهه تماما لهذا الرسم , و تضع دائما نفس الوجه لجميع افراد العائلة ولكن ترسم شعرا طويلا للأم و الأخت وشعر قصير للأب وربما تكون رسمة الأم والأب أكبر وأطول من الأخت .بنفس الطريقة رسمت الناس ورسمت الأشياء, كان الكرسي مربع يحمل خطين أسفله والنافذة مربع بداخله خطان متقاطعان يمثلا زجاج النافذة


هذه الرموز التي رسمت مرارا و تكرارا خزنها وحفظها عقلك المنطقي ويرسمها هكذا كلما
طلبت منه أن يرسم, بدلاَ من رسم حقيقة ما يرى عقلك البصري المبدع , عقلك المنطقي يقول : ( أنا أرى كرسي – وهذا هو رمز الكرسي ) وعندما ترسم الكرسي ترسمه كالأطفال.
وحاولت أن ترسم ما تراه في الحقيقة ولكن عقلك المنطقي يتجاوز اندفاعك المبدع و يخرج رمزاَ اخر, والأفضل تعديل الرمز الذي تريد أن ترسمه.
عقلك المبدع يرى رسمك للرموز و يقول: (هذه لا تشبه ما أريده !! لا أستطيع الرسم لذلك لن أرسم بعد اليوم ابدا) , وكان ذلك نهاية المطاف لتعلمك الرسم , ومن ذلك الحين كلما طلب منك ان ترسم تتلوى وترسم رمزا اخرا كالأطفال بغض النظر عن عمرك.
وما نحاول فعله في هذه الدروس هو جعلك ترى بعقلك البصري المبدع و إيقاف عقلك المنطقي, سوف نكسر عادتك في رسم الرموز ونسمح لعقلك الفني المبدع برسم ما تراه في الواقع .


لكن في هذا الوقت يجب أن تحاول جعل مهاراتك تنضج بدون استسلام.

ستكون الدروس عباره عن تمارين كان يجب أن تأخذها في المدرسة وأنت صغير , هذه التمارين تريك كيف تتحرك للأمام و الخلف من خلال نمطين التفكير عندك .

التمرين الأول:

أقلب الصورة التي رسمتها من قبل في الدرس الاول باستخدام الشبكة رأسا على عقب. و حاول رسمها مجددا بدون الشبكة. حاول أن تنسى أن هذه الصورة تمثل إبريقا طينيا و ركز على ما تحتويه من خطوط و اشكال و زوايا فقط.

بعد الانتهاء من الرسم, اقلب الرسمه. ستندهش من النتيجة, لان عقلك المنطقي توقف عن إصدار الأمر برسم الإبريق التقليدي الذي تعلمته في الصغر. هذه المرة أنت ترسم خطوطا و أشكالا كانت نتيجتها رسما مشابها للإبريق الذي بالصورة. و طريقه الرسم بالمقلوب هي لتضليل و تحجيم عقلك المنطقي.

سنتعلم عناصر الرسم الجيد و التي ستمكنك من النظر الى الأشياء بنظره الفنان.

انظر الى الصورة ادناه و أقرأ الكلمات المكتوبه بأسرع وقت ممكن و بصوت مسموع.







الآن حاول ذكر لون الكلمة وليس ما تقرأه بنفس السرعة وبصوت مسموع.

مفاجأة؟؟؟ لا تستطيع المضي بنفس السرعة بدون أخطاء. فعقلك المنطقي يحاول أن يقرأ و لا يترك المجال لعقلك البصري و الإبداعي كي يأخذ وقته لترجمة اللون إلى كلمه. نفس الشيء يحدث أثناء الرسم كما ذكرنا سابقا.


عناصر الرسم:

هناك عدة أمور يجب لعقلك الإبداعي أن يعرفها لتبدأ الرسم . دماغك يعرف هذه المادة مسبقا بشكل لا شعوري , لكن هنا سوف نخرج هذه المفاهيم من عقلك ليمكنك تطويرها . هذه المفاهيم التي سوف نعرفها هي عناصر الرسم الجيد.


1) الخط

2) الشكل

3) التناسب والمنظور

4) الفراغ

5) الضوء والظل

6) التصور الكلي للوحه

ستكون لديك جميع هذه العناصر عندما ترسم , لكن هذه العناصر ستصبح تلقائية تقريبا كلما تقدمت وكنت أكثر راحة خلال الرسم. هذه العناصر, بني كلا منها على الأخر .. هذا يعني أن فهم الخطوط سيقودنا لفهم الأشكال و الفراغات السلبية والايجابيه , وهو الذي سيقودنا إلى إدراك العمق و النسبة و المنظور والذي سيقودنا تلقائيا لمعرفة النور والظل , و الذي سيجعلك بدوره ترى الرسم كتركيب كامل محصور في ورقة الرسم.

و لكن هناك امور اخرى مهمه تساعد في الربط ما بين العناصر المذكوره و هي كالاتى:

التوازن :

و يكون اما توازن متماثل بحيث تتوازن و تتطابق العناصر بأجزاء اللوحه مثلاً من الجهة اليمنى للجهة اليسرى أو توازن غير متماثل بحيث يكون هناك تباين بين العناصر.


الإيقاع :

و هو انتقال العين من عنصر لآخر دون يتعثر


العمق :

الاعتماد على المنظور ليظهر لنا عمق الصورة فالأشياء البعيدة تبدو صغيرة وهكذا

تحديد مركز الاهتمام :

و هو العنصر الرئيسي في اللوحة والذي تنجذب إليه عين الرائي مباشرة .



دعنا نبدأ دراستها بعضها بشكل مفصل اكثر الان.


أولا: الخط

و هو تحرك النقطة في اتجاه ما قد يكون مستقيماً أو منحنيا ومن هنا نصل إلى أن الخطوط الفنية اما:

خطوط مستقيمة :

وهي التي استلهمها الفنان من خلال الطبيعة فهناك الخط الأفقي واستلهمه من انبساط الأرض والخط الرأسي من النخيل والأشجار والخط المنكسر من الجبال ..الخ

خطوط منحنية :

وكذلك استلهمها الفنان من خلال ما رآه في الطبيعة فمنه الخط المتموج متمثلاً من أمواج البحر و الخط الحلزوني من الأفاعي في حالة نومها .. الخ

و يتشكل الخط مع كل فنان بحسب منهجه. وهذا الخط يمكن أن يحصر شكلاً مرسوماً بقلم الرصاص أو بالريشة أو الحبر أو الفرشاة أو اللون.

والخط في العمل الفني لا يقتصر على ما هو مرئي ، بل إن العين أثناء متابعتها العناصر المرسومة تنشئ خطوط اتصال تربط بينها. وهذه الخطوط الوهمية ، الناشئة عن حركة العين ، ربما تكون أشد تأثيراً من الخطوط المرئية.


ثانيا: الشكل:


يتكون الشكل حينما نرسم الخط الأول. فالشكل هو المعلومات التي تقدم يبن خطين أو اكثر أو هو الشيء الذي يرافق الخط و هو الذي يعرّف الشيء المراد رسمه بعدة خطوط.

و استعمال الشكل بطريقة خاطئة في الرسم سيجعل الرسمه لا تشبه ابدا ما يجب ان تكون.

ثالثا: التناسب والمنظور


التناسب: هو تلائم حجم كل جزء من الموضوع المرسوم مع الجزء الأخر في اللوحه. بمعنى اخر هو وضع اعتبار ان تظهر الارجل أطول من الاذرعه مثلا, و الاصبع الاوسط اطول من بقية الاصابع في الرسمه و خلافه. و تجاهل هذا العنصر يجعل الشكل المرسوم بعيدا كليا عن الواقع.

المنظور: هو تمثيل الأجسام المرئية على سطح منبسط ( اللوحة ) لا كما هي في الواقع , ولكن كما تبدو لعين الناظر إليها من موقع معين.

و كثير من الاخطاء التي يرتكبها الرسام المبتديء تنشأ احيانا عن جهله بقواعد المنظور . فأبعاد الأجسام واتجاهاتها يطرأ عليها تغيير يتناسب مع موقع الناظر إليها .


والمنظور نوعان : خطي وهوائي.

المنظور الخطي:

يقصد بالمنظور الخطي مظهر الأشياء كما يتحدد من خلال أوضاعها و المسافات النسبية فيما بينها . فالخطوط الأفقية المتوازية , مثل السكة الحديدية , تبدو وكأنها تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الأفق , والخطوط العامودية المتوازية مثل أعمدة الكهرباء تبدو وكأنها تقترب من الأرض كلما بعدت عن عين الناظر إليها . وهذا التقارب التدريجي بين الخطوط – الناتج عن تضاؤل حجم الأشكال كلما زاد بعدها – يؤدي إلى الإحساس بعمق الصورة وتماسكها .

المنظور الهوائي :

يقصد بالمنظور الهوائي مظهر الأشياء كما تبدو متأثرة بحالات الجو الطبيعي المحيط بها . ويتمثل المنظور الهوائي في الخفوت التدريجي للضوء و تزايد نعومة الأشياء البعيدة . وطالما أن حالات الطقس ثؤثر على المنظور الهوائي حتى في الأيام المشمسة , فإن مظهر الأشكال البعيدة تحكمه حالة الجو المتاحة اثناء النظر إليها بالعين المجردة.

خط الأفق :

إن خط الأفق هو مستقيم تتابعه بعينيك ويجتاز المنظر المرئي من أوله إلى آخره . أما نقطة النظر، التي تقع على خط الأفق، فإنها تظل ثابتة تجاه عين الناظر .

يقع خط الافق على مستوى عين الناظر وهو يعلو وينخفظ وفقا لعلو الناظر وانخفاضه عن سطح الارض.
وللتأكد من ذلك هنالك طريقة بسيطة يمكنك تطبيقها بنفسك . قف على الشاطيء في يوم صحو وانظر باتحاه البحر فتلاحظ ان السماء تلتقي مع الماء في خط مستقيم على مستوى عينيك تماما.

إن هذا المستقيم هو خط الافق . اهبط إلى موقع إدنى فترى أن الافق يهبط بمقدار هبوطك فيما تكبر فسحة السماء وتتقلص فسحة الماء. بعدئذ, اصعد على مرتفع قريب يسمح لك برؤية البحر من الأعلى , فتلاحظ ان خط الافق يصعد بمقدار صعودك.

نقطة التلاشي :

من المعروف في فن المنظور أن الخطوط المتوازية والمائلة تلتقي كلها في نقطة واحدة . وبما اننا نرغب في نقل هذه الخطوط إلى لوحة الرسم لذلك لابد لنا من ايجاد هذه النقطة التي تتلاشى فيها الخطوط على خط الافق.
إن نقطة التلاشي تسمح لنا بوضع الاشياء في مكانها الصحيح على اللوحة , أي بإظهار بعدها الثالث سواء كنا ننظر إلى هذه الأشياء من الأمام أو من الجوانب أو من الأعلى.

قواعد المنظور:

تتلخص قواعد المنظور بما يلي :

· كل الخطوط المتوازية تلتقي عند نقطة معينة على خط الأفق .
· كل الخطوط المائلة تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الأفق .
· تتقارب الخطوط العمودية كلما بعدت عن عين الناظر .
· تصغر السطوح العلوية كلما اقتربت من خط الأفق ، وتكبر السطوح الجانبية كلما ابتعدت عن نقطة التلاشي

لاحظ كيف تظهر الخطوط العاموديه على الرسم





والخطوط الافقيه



واخيرا الخطوط المائله والمتوازيه




أمثلة على المنظور:



#- في هذه الصورة الجانب الأيسر للبناية ينحصر بعيدا عن الصوره. والنوافذ التي على الجانب الايسر هي بنفس حجم النوافذ التي على الجانب الايمن في الحقيقه لكن لنصور المنظورية يجب ان نرسم النوافذ كما نراهم بشكل أصغر تدريجيا.



#- هنا اعمدة الاضاءة بنفس الطول في الحقيقة لكن لإظهار المنظور في هذا الرسم فإننا نرسم عامود الإضاءة الايسر اصغر من عمود الأضاءة الايمن لأنه بعيد عن العين



#- هنا نحن لا نعلم ما هو طول الطريق ولكننا نفرض العرض للطريق والنسبة تفرض بأن العرض القريب للطريق يرسم أعرض من العرض البعيد للطريق .


سنتكلم عن عنصر اخر من عناصر الرسم و هو الفراغ.

تعلمنا في احد الدروس السابقه عن الخطوط وأهميتها. الان سوف نرى المقابل لخطوط الرسم و كيف ان هذه الخطوط تتجمع لتكوين ما نسميه بالفراغ.

الخط الواحد في الورقة يعزل " هذه المنطقة " عن " تلك المنطقة " , بالإضافة إلى ان الخط الواحد يمثل خارج الشيء الذي تحاول ان ترسمه.

الأشكال التي تتكون بمزج الفراغ مع الخط مهمه جدا و تضيف الكثير للوحه.

تعريف الفراغ: هو المساحة البيضاء في الورقة والتي لم تؤشر بقلم الرصاص بعد رسم الخطوط الأوليه. و هناك نوعين من الفراغ.

1) الفراغ السلبي: الفراغ الذي يقع خارج الشكل المرسوم
2) الفراغ الايجابي: الفراغ الذي يقع داخل الشكل الشكل المرسوم

الكثير من المبتدأين يهملون الفراغ أو يحاولون تعبئته بخطوط او الوان لا حاجة لها.

على العكس تماما, فالجزء من رسمك الذي لم تؤشر به يصور الكثير كما يفعل الجزء المؤشر به بقلم الرصاص. فالأشكال التي يكونها الفراغ في الورقه تمثل دورا مهما في اظهار الرسم مطابقا للحقيقه.

لذلك في التمارين التاليه سنركز على ما يدعونه الفنانين بالفراغ السلبي والذي يمثل هذه المساحه البيضاء المتروكه.

هذه التمارين سوف تساعد عقلك المبدع على أستبعاد عقلك المنطقي , عقلك المنطقي لن يكون قادرا على تمييز ما ترسمه لأنك لن ترسم الأشياء كما هي بنفسها ولكن سترسم المكان الفارغ حول الأشياء.

و هذا مثال من الواقع للأشكال والفراغ :




هل تعتقد أن هذه الألواح الخشبية تمثل كلمة ( JESUS )؟؟؟ ........

في الحقيقة لا .. إنهافقط بعض الأشكال الخشبية التي لصقت على لوح.

الفراغات بين هذه الالواح الخشبية تمثل كلمة (JESUS ) , الفراغات التي تشكل الإسم هي " الفراغات الأيجابيه " وهي التي تباعد بين الألواح , والأشكال الخشبية تمثل هنا "الفراغات السلبية " .


من هذا نتعلم ان من أهم خطوات تعلم الرسم هو تقسيم الأشكال و الصور امامنا الى فراغات سلبيه و ايجابيه.






الجزء الملون بالأخضر هو الفراغ السلبي و الملون بالأبيض هو الفراغ الأيجابي.

لو حاولنا رسم الصوره السابقه بالتركيز على الرسمه كشكل واحد سنجد صعوبه في ذلك.

أما لو حاولنا رسم الفراغ حول الوجه اولا كما هو موضح ادناه





ومن ثم رسمنا الفراغ و الحدود للعين و الحاجب, ومن ثم الفم و الأنف و الشعر الخ, سنجد ان الأمر اصبح أسهل بالنسبه لنا.

هناك ايضا طريقه تسهل الرسم أكثر. و هي تقسيم اشكال الفراغ الى زوايا.








أسهل بكثير, اليس كذلك؟

مع خالص تحياتي


 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://decoration.twilight-chapitre2.com
مسعود
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 19
السٌّمعَة : 10

مُساهمةموضوع: رد: هل الرسم موهبة ام خبرة ؟ 2   الخميس ديسمبر 09, 2010 7:52 pm

أحب اضيف رأيي في هذا الموضوع
الرسم خبرة يمكن اكتسابها
لكن الابداع موهبه الا يمكن اكتسابها
لكن الموهبه لن تظهر الا بلتعلم واكتساب الخبرة
في دمياط مثلا كثير من الاوميجيه اللي بينحتوا الخشب علي الاثاث كثير جدا يتعلموها ويجودون ما تعلموا
لكن هناك فرق بالتأكيد بين من ينفذ ما تعلم ومن تعلم ولديه موهبة فصاحب الموهبه يبدع ويجدد ويبتكر
هذا هو الفرق بين الموهبة والخبره

وهناك مثال اخر طلبة الزخرفة يتعلمون ويؤدون الاختبارات بنجاح
لكن عدد قليل منهم متميزون وموهوبوه اللذين تعلموا رسموا كما تعلموا
لكن لايستطيعون الابتكار الا صاحب الموهبة
ولا أيه رأيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشـاعل
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3
السٌّمعَة : 0
العمل/الدراسة : جامعية

مُساهمةموضوع: رد: هل الرسم موهبة ام خبرة ؟ 2   الخميس ديسمبر 23, 2010 6:03 am


الا أسهل بكثــــير ^^
شكرا عرفت وش الفراغ السلبي .. بس دور هالفراغ ايجابي بالعمل
وصح من ناحيه ان الفنن يشوف اشياء الناس العادية ماتنتبه لها
بس دايم ثلاثه اشياء ودي مره اني اتقنهن -الظل والنور-العمق-المنظور

صح يامسعود .. من ناحية ان الفنان يبتكر هو مايميزوه عن راعي الصنعه
بس احس في اشياء اكثر بعد تميّز الموهوب عن العادي
وهو من حظ الطلاب الموهوبين ، ناس غيرهم تجتهد وهم ببساطة يوصلون للمستوى المقبول
بس المفروض الواحد يقدر نعمة الله ويشكر عن طريق تنمية هالموهبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو مريم هشام
عضو مميز
عضو مميز
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 44
السٌّمعَة : 5
العمل/الدراسة : معلم

مُساهمةموضوع: رد: هل الرسم موهبة ام خبرة ؟ 2   الأحد ديسمبر 26, 2010 4:29 pm

الرسم موهبة من الله لابد ان تصقل بالخبرة لان
مقومات التعلم ثلاثة اولهما الاستعداد والاستعداد لا ياتى الا عن حب الشئ ثم الممارسة اى تكرار ماتعلمة الفرد ثم التدريب وهو ما نبحث عنه اى نقل خبرة من شخص لشخص سواه معلم او مدرب او اى انسان ثم بعد ذلك تحدد الموهبة سرعة الاستجابة ودقة الاداء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
s_elhamrawy
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1
السٌّمعَة : 0
العمل/الدراسة : موظف

مُساهمةموضوع: رد: هل الرسم موهبة ام خبرة ؟ 2   الأحد مارس 11, 2012 12:59 pm

شرح ممتاز افادنى كثيرا لك منى مليون شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
افنان
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4
السٌّمعَة : 0
العمل/الدراسة : معلمة

مُساهمةموضوع: رد: هل الرسم موهبة ام خبرة ؟ 2   الإثنين مارس 19, 2012 8:49 pm

موضوع قيم ومفيد لك الف شكر وامتنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روكا المصرى
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7
السٌّمعَة : 0
العمل/الدراسة : الصف الثالث الصناعى الفنى نظام

مُساهمةموضوع: رد: هل الرسم موهبة ام خبرة ؟ 2   الإثنين نوفمبر 12, 2012 9:34 pm

مشكور على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل الرسم موهبة ام خبرة ؟ 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الزخرفة والاعلان :: الزخرفة والديكور :: منتدي اعمال فنية-
انتقل الى: