الزخرفة والاعلان
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط علي التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

الزخرفة والاعلان

ملتقي الزخرفة و الاعلان
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» منهج الصف الثالث العملي الجديد 2010 /2011 تخصص الزخرفة والاعلان حصريا
الإثنين أكتوبر 31, 2016 11:27 pm من طرف m7md

» للبيع جهاز شحن للاب توب وبطاريه العربيه بسعر مغري
الأربعاء أكتوبر 26, 2016 2:26 am من طرف ashgankhalil

» فلتر مياه امريكي الصنع 7 مراحل
الأربعاء أكتوبر 26, 2016 2:24 am من طرف ashgankhalil

» هدية لعشاق الزخرفة والرسم لوحات طيور من اجمل ما يكون
الثلاثاء مايو 26, 2015 12:29 am من طرف aymanmosa

» تكيف شارب كارير
الإثنين مايو 11, 2015 2:01 pm من طرف ashgankhalil

» تجهيز محلات - سوبر ماركت - اثاث - استندات - مخازن - صيدليات هوم اند شوب
الأحد مايو 10, 2015 3:41 pm من طرف homeshop

» تجهيز سوبر ماركت صيدليات مخازن محلات هوم اند شوب
الأحد مايو 10, 2015 3:36 pm من طرف homeshop

»  وردة تلاتية الابعاد على ورقة (بالفيديو+والصورة) رسمة جميلة
الإثنين ديسمبر 01, 2014 3:42 am من طرف lonelysib

» رسمتي ل iIRON MAN تلاتية الابعاد على ورقة ( صورة +الفيديو )
السبت نوفمبر 15, 2014 12:34 pm من طرف lonelysib

» رسمتي ل ANNA من فيلم FROZEN الشهير ( صورة+فيديو )
الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 1:37 pm من طرف lonelysib

» لوحتي بصباغة السيارت
الإثنين أكتوبر 13, 2014 9:15 pm من طرف lonelysib

» رسمتي تلاتية الابعاد والله ستبهرك
السبت سبتمبر 27, 2014 6:02 pm من طرف lonelysib

» المكتب الفنى الاول للعام الدراسى
السبت أغسطس 30, 2014 9:04 am من طرف رامى النجار

» [IMG]http://i57.tinypic.com/8zfknt.jpg[/IMG]
السبت أغسطس 30, 2014 9:02 am من طرف رامى النجار

» مدرسة مصطفى كامل الثانوية الصناعية بنات بالأسكندرية
السبت أغسطس 30, 2014 8:59 am من طرف رامى النجار

» المكتب الفنى الأول للعام الدراسى2014\2015
السبت أغسطس 30, 2014 8:34 am من طرف رامى النجار

» italian paints
الأربعاء أغسطس 20, 2014 4:35 am من طرف leaders

» صور مكتبات فايلات من الاوروبية01223078326
الخميس مايو 22, 2014 1:14 pm من طرف emadnazeer

» الاوروبية للاثاث المكتبى
الخميس مايو 22, 2014 1:09 pm من طرف emadnazeer

» فيديو تعلم رسم الزهور باحتراف
الأربعاء مايو 07, 2014 1:38 pm من طرف نورة

» مطلوب وكلاء تجاريين لشركة دهانات ايطالية
الخميس أبريل 24, 2014 6:05 pm من طرف leaders

» الفن الصينى
الخميس أبريل 17, 2014 6:19 pm من طرف رامى النجار

» مطلوب وكلاء تجاريين لشركة دهانات ايطالية
الخميس أبريل 10, 2014 12:59 am من طرف leaders

» منتديات الزخرفة العملى مدرسة كفرسعد الصناعية بنات (محزوفات)
الإثنين مارس 17, 2014 3:03 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى (موجه عام \دمياط \رامى النجار)
الإثنين مارس 17, 2014 2:56 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى (رامى النجار)
الإثنين مارس 17, 2014 2:18 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
الإثنين مارس 17, 2014 2:15 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
الإثنين مارس 17, 2014 2:05 am من طرف رامى النجار

» مقارنة بين بويات الافان والثنثتيك 3 زخرفة
الإثنين مارس 17, 2014 2:03 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
الإثنين مارس 17, 2014 1:59 am من طرف رامى النجار

» تعلم الرسم علي الزجاج بالصور
الأربعاء مارس 12, 2014 8:56 pm من طرف اhanen

» لوحات زيتيه رائعة حصريا فقط علي منتديات الزخرفة والاعلان
الإثنين فبراير 24, 2014 12:23 am من طرف Mostefabgf

» فوتوشوب 8 عربى نسخة محموله عربى 100% بدون تسطيب
الأحد فبراير 09, 2014 3:51 am من طرف dody_nasser

» [b]دى رسومات عملاها فى المدرسه عملى على الجدران مع اصحابى بالوان الزيت[/b]
السبت يناير 11, 2014 8:25 am من طرف fnoonalkon

» تركيب الباركية المسمار
السبت يناير 04, 2014 3:49 pm من طرف محمد شوقى

» ميزانية الزخرفة العلمى 30\12\2013
الجمعة ديسمبر 27, 2013 10:28 pm من طرف رامى النجار

» مراجعات تاريخ فنون من (الفن البدائى -اليابانى)
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:45 am من طرف رامى النجار

» ة مبادئ الكهرباء للصف الأول
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:34 am من طرف رامى النجار

» تطبيقات لتكاليف مقايسات الإعلان
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:31 am من طرف رامى النجار

» بنك أسئلة مادة العمليات وتطبيقاتها للصف الثالث تخصص الزخرفة الإعلان
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:29 am من طرف رامى النجار

»  اسئلة مادة الفنون للصف الثالث الثانوي الفني و إجاباتها النموذجية
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:17 am من طرف رامى النجار

» أسئلة مادة العمليات للصف الثالث الثانوى الفنى الباب الأول
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:15 am من طرف رامى النجار

» أسئلة عمليات الباب الثاني ثالثة زخرفة
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:12 am من طرف رامى النجار

» اسئلة على الباب الرابع من مادة عمليات الصف الثالث
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:09 am من طرف رامى النجار

» اسئلة معدات
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:06 am من طرف رامى النجار

» أسئلة على مادة الخامات للصف الثالث الثانوى الصناعى قسم زخرفة
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:00 am من طرف رامى النجار

» تعريف الزخرفة :
الإثنين ديسمبر 16, 2013 1:57 am من طرف رامى النجار

» اسئلة عن استراتيجيات التعليم
الخميس ديسمبر 12, 2013 3:11 am من طرف رامى النجار

» نماذج اسئلة على استراتجيات التدريس.خمس اسئلة تلخيص للدرس
الخميس ديسمبر 12, 2013 3:09 am من طرف رامى النجار

» مراجعات تاريخ فنون الثالث زخرفة
الخميس ديسمبر 12, 2013 2:38 am من طرف رامى النجار

» اسئلة عن استراتيجيات التعليم
الأربعاء ديسمبر 11, 2013 4:39 pm من طرف رامى النجار

» سؤال عن التعليم المتمايز
الإثنين ديسمبر 09, 2013 5:01 pm من طرف رامى النجار

» غرائب ابداعات البشرنحات خشب يبدع في نحت الخشب
الخميس نوفمبر 21, 2013 10:38 pm من طرف habibalroh770

» ملخص مادة المعدات الصف الاول الترم الاول
الخميس نوفمبر 21, 2013 10:14 pm من طرف habibalroh770

» فنون من النفايات
الخميس نوفمبر 21, 2013 9:53 pm من طرف habibalroh770

» ويندوز xp تثبيت اوتوماتيك في 5 دقائق
الخميس نوفمبر 14, 2013 12:52 am من طرف saidalamin

» عمل جدارى من اعمالى
الجمعة أكتوبر 18, 2013 11:51 am من طرف يارا

» معرض قسم الزخرفة بمدرسه الزخرفية بنات بدمياط 2010
الجمعة أكتوبر 04, 2013 6:15 pm من طرف مدحت الشوري

» كشط ودهانات الملاعب
الأحد يوليو 21, 2013 1:19 am من طرف محمد شوقى

» جديد لفظ الجلالة
الثلاثاء يونيو 04, 2013 4:51 pm من طرف رامى النجار

انت الزائر رقم
.: انت الزائر رقم منذ 20/ 7 / 2010:.
الساعة الان بتوقيت القاهرة

شاطر | 
 

  الفن في وادي النيل (الفن المصري القديم)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامى النجار
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 483
السٌّمعَة : 3
العمل/الدراسة : موجه\عام الزخرفة العلمى دمياط

مُساهمةموضوع: الفن في وادي النيل (الفن المصري القديم)   السبت مارس 09, 2013 2:10 pm



الفن في وادي النيل (الفن المصري القديم)
Egyptian art
النشأة
أجمعت المصادر العلمية علي أن المدنية المصرية هي أقدم وأعرق المدنيات
" مصر هي البكر العظمي لجميع المدنيات العالمية لأنها أنارت بمفردها للعالم أجمع ظلمته"
"ويلكنسون"
العوامل المؤثرة في الفن المصري القديم
1- المؤثرات الجغرافية والطبيعية
أ‌- أثر الموقع الجغرافي
تقع مصر في الشمال الشرقي من إفريقيا وكانت متصلة بأسيا ببرزخ السويس يحدها البحر المتوسط وشمالاً والسودان جنوباً وخليج العقبة والبحر الأحمر شرقاً وليبيا غرباً.
ب-أثر الموقع الجغرافي علي استقرار الحياة وازدهار مدنيتها :
جادت أرضها الخصبة بالمحصول الوفير والخير العميم, وشيدت المواني علي امتداد البحرين الأحمر والمتوسط, بيد أن هذا الموقع الممتاز سبب لها أطماع الهكسوس وسواهم من الوحوش الأدمية ولكن ملوك مصر العظماء لقنوا المعتدين دروساً خالدة يذكرها لهم التاريخ بالفخار.
2- المؤثرات المناخية
أثر مناخ مصر الجميل علي تجسيد الحفر برقة بعيدة عن عمق الأرضيات ولكن تجسيد الأشكال تكون ببراعة فأبقي الحفر الأعمق للواجهات لأنه أكبر حجماً وأيضاً لكي يشاهد من بعد - كما أوحي الضوء الساطع للفنان بإختيار أعذب الألوان, أما جفاف الجو فكان له أثره الحميد في حفظ الكثير من الأثار والتحف عبر القرون الطويلة.
3- المؤثرات الجيولوجية
كان أبرز اثارها استخدام المواد الأولية المحلية بأوسع مدي من ثم استخدمت الأخشاب المعقمة وغير المعقمة – صنع الزهريات من طمي النيل – استغلال المناجم باستخراج الذهب – والمحاجر واستغلالها في تشييد المباني ونحت التماثيل العظيمة والمسلات وبناء القصور والمعابد واستخدام الملونات.
4- المؤثرات الدينية :
أفرط الفراعنة والرعية في اعتناق عقيدة البعث كما شاعت عبادة الأرباب المتعددة كأمون وراع وإيزيس وهاتور وحورس وسواها .
مراسيم الدفن :
كانت أهداف المراسيم الجنائزية دينية يراد بها الحفاظ علي جثث الملوك والأمراء والخاصة فأدي بهم ذلك إلي إبلاغ التحنيط ذروته فبقيت المومياء علي الزمن كل هذا الدهر الطويل.
5- المؤثرات التاريخية :
لم يتفق المؤرخون علي تحديد زمن تاريخي قاطع للأسرات مع أن المدنية المصرية تبدأ قبل العصر العتيق ويؤرخ حوالي 12500ق م ثم تلاه عهد الأسرات الأولي إلي السادسة فيما بين 3200 و2420 ق م وتلاها الدولة الوسطي التي تبدأ بالأسرة السابعة إلي الثالثة عشرة إلي نحو 1700 ق م في فترتها الأولي ثم الفترة الثانية التي تبدأ بالأسرة الرابعة عشرة وتنتهي بالأسرة السابعة عشرة إلي نحو عام 1555 ق م - أما الدولة الحديثة التي ازدهرت فيها أرباض طيبة فإنها تبدأ بالأسرة الثامنة عشرة وتنتهي إلي الأسرة الثالثة والعشرين أي إلي نحو عام 1090ق م ويشمل العصر المتأخر للأسرات الرابعة والعشرين إلي الثلاثين.
ويلي ذلك العصر الإغريقي أو عصر البطالمة الذي يبدأ بفتح الإسكندر المقدوني مصر عام 332 ق م وفي عام 323 م تولي زمام الأمر واستمر عصر البطالمة حتي غزا الرومان مصر عام 30 ق م ويعتبرالعصران الإغريقي والروماني بمصر عصراً فنيا واحدا علي وجه التقريب ثم تلاه العصر القبطي الذي انتهي بفتح عمرو بن العاص هذه الديار عام 640 ميلادية وتخلصت البلاد علي يديه من شرور الرومان وجشعهم واستعبادهم أهل البلاد .
6- المؤثرات الإجتماعية ونظام الحكم
كان التقسيم الطبقي هو السائد وعلي رأسه ملك مطلق التصرف ثم الأمراء ثم الكهان ثم الموظفون فعامة الشعب وأرباب الحرف.
7- المؤثرات العلمية للمصريين القدماء
لقد تعلم العالم منهم من العلوم والفنون ما نوجزه فيما يلي :
1- الزراعة والإفادة من محاصيلها
2- علوم البناء وفنونه
3- الحفر والتصوير والزخرفة
4- اختراع الكتابة
5- تسطير التاريخ وتسجيله
6- إنشاء علوم الفلك علي أسس سليمة
7- حساب التقويم السليم بتقدير السنة الشمسية 365 يوماً وربع اليوم وتقسيم السنة 12 شهراً وتسمية كل شهر باسمه الخاص
8- لم يستطع الإمبراطور أغسطس تحديد السنة الشمسية بغير الإستعانة بعلماء الإسكندرية
9- جولاتهم الموفقة في العلوم الطبية.
10- ريادتهم في الإشاعات غير المرئية واستخدامتها
11- ابتكار الوحدات القياسية
12- البراعة في التحنيط بدرجة لم يدركها العلم الحديث بعد
13- تشييد الحمامات ذات المياه الجارية
14- تخطيط أقدم مصور طبوغرافي في عهد سيتي الأول (محفوظ الأن في متحف نابلي).
15- تشييد الأساطيل التجارية العظيمة نظراً لإتساع رقعة التبادل التجاري وحماية الشواطئ المترامية.
عناصر الزخرفة المصرية القديمة
1- العناصر النباتية :
رسم الفنان المصري القديم جميع النباتات الموجودة في بيئته الزراعية والموجودة في الصحاري المصرية بالإضافة إلي نباتات الغابة الإستوائية واستخدم بكثرة الزخارف المأخوذه عن زهرة اللوتس (البشنين)، والبردي، والليلاك، وسعف النخيل، وأوراق وعناقيد العنب، واللبلاب، والأنتيمون، والزهيرة (الروزتا).
2- العناصر الحيوانية :
رسم الإنسان جميع حيوانات بيئته الزراعية (عدا الجاموسة والجمل الذي رسمه في حالات نادرة ) وجميع حيوانات بيئة الصحاري المصرية، والبحيرات والمستنقعات الموجوده في البيئة المصرية وخاصة طيورها وجميع حيوانات مستنقاعتها وبحارها وخاصة التماسيح والأسماك وأفراس النهر, وحيوانات الغابات الإستوائية بالإضافة إلي أشكال رمزية للألهة المصرية التي تجمع بين جسم الإنسان ورأس الحيوان أو الطير، او التي تجمع بين أجزاء مختلفة لأكثر من حيوان ( مثل الألهة تاورت العظيمة) التي تجمع بين الانسان والتمساح والاسد وفرس النهر او الالهة "باو باو" الذي يلتهم الخطاة بعد محاكمتهم

3- العناصر الهندسية :
امتازت الزخارف الهندسية المصرية بأشكالها المتنوعة التي استخدمت الخط المستقيم والمنكسر والمنحني والدائري كما استخدمت العناصر النباتية والحيوانية في زخارف هندسية مبتكرة.
4- العناصر الرمزية :
أغلب الزخارف والرسوم المصرية القديمة رمزية الطابع، سواء كانت من الناحية الدينية او ناحية الشعارات، ونذكر علي سبيل المثال الشمس المجنحة، والجعران المجنح، وأشكال الالهة المصرية، او من ناحية الشعارات فاللوتس مثلا رمزا لمصر العليا، والبردي رمزا لمصر السفلي، وشارات الملوك والالهة، بل وعلامات الكتابة الهيروغليفية كلها.
5- العناصر الدينية :
بالاضافة الي اشكال الالهة وشعارتها فاغلب العناصر الرمزية عناصر دينية في نفس الوقت
6- الكتابة المصرية :
تعتبر علامات الكتابة الهيروغليفية نقوشا مصغرة كما تعتبر النقوش المصرية التقليدية كتابة هيروغليفية مكبرة.
سمات وخصائص العصور الفنية المتعاقبه للفن المصري القديم
1- سيمات التاريخ :
ترك المصري الاول قبل عهد الاسرات طابعة علي الكهوف والخناجر والبلط والقدور والاواني. ورسم علي الاسطح المختلفة اشكال شجر الدوم والسنط والوحوش والقوارب واستخدام الخرز في اعين التماثيل اي انه اول من عرف الزجاج.
2- سيمات الفن في الدولة القديمة :
أبرزها تشييد الأهرام العظيمة. وزخرفتها بالرسوم الاخبارية والدينية وتشييد المساطب والمقابر المنحوتة في باطن الارض وسرد الصور الصادقة عن الحياة اليومية العامة منها والدينية وخاصة في عهد الاسرة الرابعة التي شيدت الاهرام العظيمة في عهدها وتزن احجار الهرم الاكبر6.848000 طنا ويغطي مساحة قدرها ثلاثين فدانا بهندسته العظيمة الموجهة نحو الجهات الاصلية تماما وبدقة عظيمة وتنسيق غرف الملك والملكة وممراته العديدة وفتحات التهوية وغير ذلك من التخطيط الهندسي البارع، وحدث عن نصب ابي الهول العظيم الصامت بسره العظيم وما يرمز اليه من حكمة بالغة: حكمة العقل البشري وقوة السباع - وتتجلي فنون العصر في مقبرة تي بصقارة بما فيها من رسم بديع بارز حفره بديع ألوانه مثلت كل مظاهر الحياة المزدهرة اصدق تمثيل من زرع وجني المحصول وذبح الماشية وسلخها وتمثيل الحرف والصناعات القائمة وغيرها مما يسجل لهم انواع الفخار والنبوغ.
3- سيمات الفن في الدولة الوسطي :
تتجسم سيمات الفن في هذا العصر في المعبد العظيم بالكرنك من شكل منذ بدأ امنحتب تشييده وتجلت ايات الفن في الحرف والصناعات الفنية وأيضا في تشييد القصر المنيف في الفيوم المسمي "اللابيرانت" الذي كان يحتوي علي ثلاثة الاف غرفة وما كان امامه من تنسيق هندسي لمدينة كاملة بها الاسواق والمساكن، وقامت شهرتها علي سهولة التحرك بين طرقاتها وشوارعها - وقد بدت ظاهرة اخري في التماثيل حيث صنعت الاف منها صغيرة الحجم لتوضع في حجرات الدفن لكي تمثل الخباز والساقي والعبيد وسواهم ممن كانوا في معية المتوفي لتعريفه بحياته السابقة، وكذلك بلغ التحنيط زروته في هذا الاوان واستنبطت حوامل الراس الهلالية الشكل وازدهرت صناعة الاثاث المنزلي والاسلحة والالات الموسيقية وشاع استخدام باروكات الراس والاقنعة فوق رؤوس الموتي مصنوعة من المصيص المقوي بالكتان وغير ذلك من الحرف الجمالية.
4- سيمات الفن في الدولة الحديثة (عهد الامبراطورية ):
استمر رقي الفنون والصناعات المدنية والحربية في عهد الإمبراطورية ومن بين ابرز ملوكها أحمس (أما سيتي في الاول ) الذي طرد الهكسوس شر طرود ولقنهم درسا علموا منه شجاعة المصري وحبه لوطنه واسس في طيبة ملكا أثيلا - وعندما ولي تحتمس الاول عرش هذه الديار شيد ملحقاته في معبد الكرنك ودفن بالضفة الغربية في مقبرته المزدانة بالرسوم والزخارف المتنوعة. وحدث عن الملكة حتشبسوت وعن عظمة أساطيلها البحرية التي جابت البحار. فازدهرت التجارة في عهدها وشيد الدير البحري الذي ازدان بالرسوم البديعة التي احبتها الملكة حتي صار كأنه درة في كبد الصحراء - اما تحتمس الثالث فقد اشتهر بغزواته الخارجية وباصلاحاته الداخلية كما أعاد تشييد ما تهدم من المعابد وزخرفتها وعندما ولي تحتمس الرابع عرش مصر أزال الرمال التي طمرت ذراعي ابي الهول الكبيرين - اما امينوفيس الثالث فقد شيد مدخلا لمعبد الكرنك وانشا طريق الكباش اما امينوفيس الرابع فقد نقل حاضرة مملكه تل العمارنة، وحدث عن رمسيس الاول مؤسس الاسرة 19 وكلفه بالفنون فبدا بتشييد البهو العظيم بمعبد الكرنك، ولكن غزوات سيتي الاول فقد اعاقته عن اتمام ما بدأه به ابوه ومع هذا فقد اصلح كثيرا من المعابد وشيد في ابي دوس معبدا كبيرا ومقبرة في وادي الملوك، ولرمسيس الثاني الملقب بالفرعون العظيم وله تماثيل عديدة مختلفة الحجم وشيد معبده في ابي سنبل واتم البهو العظيم في معبد الكرنك وشيد الرامسيوم الا ان خليفته كان متعبدا زاهدا وعلي العموم كان هذا العصر حافلا بالفنون واستقرار الحياه وانتعاش كل الحرف الخاصة بالسلام ابان حكم الاسرة 26.
5- سيمات الفن في العصر الاغريقي :
يبدا العصر الاغريقي بفتح الاسكندر المقدوني مصر عام 332ق م واختط الاسكندرية لتكون حاضرة مصر والشرق الاوسط ايضا وقسمها بحيث يكون للاغريق قسم ممتاز وقسم اخر لليهود لمعاونته ضد اهل البلاد وليكونوا دائما السهم المسموم المصوب الي قلب البلاد وقسم اخر للاهالي، ولكن الاسكندرية حفلت بالعلماء والفنانين والعرفاء من اهل هذه البلاد ولما توفي الاسكندر عام 323 ق م تولي الملك بعده عامله بطليموس الاول وظل الوجه البحري حافلا بالنشاط ابان عصر البطالمة الا ان اصالة هذا الشعب واعتزازه بقوميته طغت علي حكام الاغريق فشيدت المعابد علي النمط الفرعوني كمعابد دندره واسنا وادفو وفيلا، لان الشعب ارغم حكامه الاغريق علي احترام عادات البلاد وتقاليدها وقد اشتهر هذا العهد بكتابة حجر رشيد باللغات الثلاثة الهيروغليفية والعامية والاغريقية.
6- سيمات الفن في العصر الروماني:
انتهي العصر الاغريقي بموت كيلوباترا بنت بطليموس الحادي عشر عام 30 ق م وقد ظلت الاسكندرية حاضرة هذا الوادي - غير ان حكم الرومان كان حكما قاسيا مريرا قاسي المصريون ابانة الحرمان والبغي والاستبداد الذي مارسته الحاميات الرومانية التي كانت مهمتها نهب خيرات البلاد مهما وجدت لكي تسد بها نهم الشعب الروماني واثقلت الضرائب المتنوعة كاهل الشعب فسببت هذه الشرور كراهية المصريين للرومان كراهيه تغلغلت في قلوبهم وقد احدث تقسيم الشعب الي الطوائف الاتية اثره السيء في النفوس: الرومان الممتازون - ثم الاغريق ثم اليهود الذين كان اطوع خدام لمن يسعي ضد مصر منذ الازل حتي استنجد عاهل القبط بعمرو بن العاص بعد التنكيل والتعذيب الذي ناله القبط علي يد الرومان حتي هب عمرو عام 644 للقضاء علي الرومان وطهر منهم البلاد وطردهم من مصر كلها .

7- سيمات الفن في العصر القبطي :
أعلنت المسيحية ديانة رسمية للامبراطورية الشرقية عام 378 فتحول عندئذ عدد كبير من المعابد الي كنائس وانعكس هذا التغيير علي قبط مصر وادي الي ظهور الفن القبطي الذي يشترك مع الفن البيزنطي في الكثير من خصائصه، وقد استمر قبط مصر في حمل لواء الفنون التطبيقية واشتركوا بمهارتهم مع المسلمين يدا بيد في زخرفة ما وسعهم الاشتراك فيه من المنشات الاسلامية وذلك بفضل التسامح الديني عند المسلمين وكره الاقباط للحكام السابقين من الرومان.
الالوان السائدة والمميزة للفن المصري القديم
حددت الرسومات بحد اسود ثم لونت بالازرق المخضر والالتراماريني والاصفر الاهره والاحمر المغره فوق ارضية بيضاء بتوزيعات مختلفة كما استخدم اللون الفيروزي والاخضر الزيتوني ثم ظهر في اخر الزمن اللونين الاحمر اللاك والبنفسجي ابان عصر البطالمة واستمر استخدامها في العصر الروماني - وصفوه القول ان المصريين قد استخدموا جميع الملونات التي عرفت في هذا الزمن السحيق اما بكامل قوتها او ممزوجه باللون الابيض واستخدمت رقائق الذهب الخالص علي مختلف الاسطح في بعض اجزائها الي جانب هذه الملونات.
الفنون التاريخية للفن المصري القديم
1- العمارة. 2- النحت. 3- التصوير و الزخرفة.
4- الحرف و الفنون التطبيقية.
1- فن العمارة في الفن المصري القديم
‌أ- المعابد:
شيدت المعابد تجسيدا لعقيدة الخلود وانعكس اثر هذه العقيدة علي نحت التماثيل والنقوش المحفورة علي اسطح الجدران والملونة منها وعلي الازياء والاثاث وشيدت طرق كباش شيق امام المعابد ووضع امام المدخل مسلتان شاهقتا الارتفاع قدتا من قطعة جراتينية واحدة ليكتسب المبني بذلك فخامة وبهاء وناهيك بالابهاء العظيمة المشيد بها عمد ضخمة ملونه او محفورة الزخرفة ما يحمل السقف المرتفع المعد جوانبه للانارة والتهوية وبهذه المعابد اضافات مختلفة الاعمار لكنها تحمل القرابة النمطية لما حولها.

‌ب- الاعمدة :
كبيرة ضخمة ذوات تيجان متخذه بعضها من شكل البردي او البشنين او براعمها او النخيل. وتستدق الاعمدة من اعلاها وتنتهي عند قاعدتها بقوس يقلل من قطرها. ولبعض الاعمدة تيجان هاتور - ومن الاعمدة ما كان مضلعا يتراوح عدد اضلاعه فيما بين 6- اضلاع وستة عشر ضلعا.
‌ج- التيجان :
غالبا ما تشكلت بشكل الناقوس المنكس متخذه من البشنين او البردي ومنها التاج النخيلي وعلي وجه عام تتلخص اشكال التيجان فيما يلي براعم البشنين – زهرة البشنين – تاج البردي التاج النخيلي التاج المزدوج الذي يجمع بين الحلزون المحوري والناقوس ومنه اشتق الكورنثي والهاتوري.
2- فن النحت فى الفن المصرى القديم
صنعت التماثيل من قطعة مسطحة من حجر الجرانيت والأحجار الأخرى أو من خشب وتصنع لها أعين زجاجية كتمثال شيخ البلد وتمثال توت عنخ آمون بحجمه الطبيعى ومنها انواع اصغر من الطبيعة حجما وتكون عادة من خشب صلب او نحاس او ذهب ومنها انواع كبيرة الحجم جدا وهذه يراعى فيها ان تبدو نسبها الطبيعية على الرغم مما فيها من إضافات فى الحجم لتصحيح الخطأ البصرى كتمثال رمسيس الثانى ومنها تماثيل مزدوجة للملك والملكة وفى المتحف البريطانى ذراع تمثال مصرى طوله ستة اقدام اى 180 س م اطول من قامة الرجل المعتدل الطول.
3- فن التصوير والزخرفة "الرسم والنقش" فى الفن المصرى القديم
العصر الحجرى وجدت اوان فخارية بها رسومات تمثل السفن تجرى فى اليم او رسمت على اسطحها الحيوان او شكل بعض النبات او زخرفت بالزخارف النباتية او بالخطوط المستقيمة او الاشكال الهندسية العديدة وكل مشغولات هذا العهد بسيطة التكوين قوية التخطيط وزخارفها اما محزوزة او بسيطة الغور او ملونة بلون واحد فوق الارضية وغيرها ونقوش الدولة القديمة تمتاز بالرسوم التى تغطى الجدران وخاصة مقابر الاسرتين الخامسة والسادسة وفيها تصوير صادق لحياة الامراء وعليه القوم وبها الوان من الطعام والفاكهة تقدم للمتوفى لاستعمالها عند البعث ولقد تعددت نواحى التعبيرات عن الحياة المدنية كالحفلات الخاصة او حفلات الرقص او الرياضية، كم رسمت آلات الموسيقى وخاصة الوترية منها ورسوم اخرى تمثل حرث الارض وبذر البذور وغير ذلك مما يعتبر صورة صادقة للحياة والعادات التى كانت سائدة ومنها مايمثل حفلا لنساء جالسات يتناولن المرطبات وغيرها مما تقدمه لهن الجارية وخلفها رسوم من الزاد والطعام
اما نقوش الدولة الوسطى فكان التصوير فيها اكثر إتقانا فى مقابر بنى حسن مما يمثل نعيم الحياة ومناظر المصارعة والحفلات الرياضية كالصيد والحفلات الدينية كما صورت الصناعات المختلفة بالتفصيل وايضا الحرف الهامة الاخرى ووسائل اللهو وسواها . وبعض الرسوم الجدارية ويوضح عائلة مصرية تصطاد الطيور والاسماك.
ونقوش الدولة الحديثة تزدان بها جدران المعابد وهى كبيرة الحجم ومنها مايمثل المعارك الحربية التى احرز فيها تحتمس الثالث نصره المؤزر على اعداء مصر وقد ربط الاسرى وكبلوهم مساقون الى الملك كما رسمت انواع الحيوان والنبات المستورد من الاقطار التى غزاها ملوك هذه الدولة وطرق جباية الجزية ورحلات الصيد وماشكلها.
4- الفنون والحرف التطبيقية فى الفن المصرى القديم:
1. قوالب الصب
وجدت بين اثار الاسرة الثانية عشرة قوالب الصب لمعادن متتابعة السعة والحجم مغلفة بطوب حرارى سميك ولها بطانة من طين رمادى ناعم جدا هذا مع ان الكشفيات الحديثة قد ابانت ايضا تماثيل بيبى وابنه مصنوعت من النحاس ملساء عالية الصقل مما جعلها اكثر قربا للحياة. كذلك كشفت الحفريات ايضا عن تماثيل اخرى غير محدودة التاريخ يبلغ سمك طبقتها سنتيمترات عند القاعدة وترجع كما يرجح علماء الاثار انها ترد الى تواريخ متفرقة بعد الاسرة الرابعة.
2. الذهب
يرجع تاريخ اقدم حلية ذهبية فى العالم الى الاسرة الاولى المصرية وهى عبارة عن-زر- ذهبى صنع على شكل كرة جوفاء كما وجدت خيوط ذهبية رفيعة كذلك وجدت بعض الزردات المطعمة وهى بسبب صغر حجمها تدل على الكفاية الممتازة فى ضبط اشكالها وايضا استخدام الذهب فى صنع الاقنعة للتوابيت ولسواها وفى صناعة الحلى وادوات الزينة
3. اشغال الميناء والزجاج:
سبقت مصر العالم اجمع فى هذا المضمار فقد وجد الخرز بين مخلفات المصرى البدائى وايضا عيون من زجاج وعقود كاملة من خرز- كما عرف المصرى صنع ارقى انواع الزجاج المعروف باسم روبى بنفس التركيب الكيميائى المعد لتصنيع العدسات واستخدمت الاكاسيد لتلوين الزجاج فى اشغال الميناء المعدة لشتى الاغراض وكذلك عرف كيف يستخدم الزجاج الملون فى تشييد الزهريات
4. الفسيفساء
ظهرت الفسيفساء لاول مرة فى العالم ابان حكم تحتمس الثالث ورصعت بها اسطح الصناديق الخاصة بوضع الحلى والتوابيت والاحجبة والتمائم وسواها.
5. الموازين والاختام:
كانت تصنع من زجاج وكانت الاختام تكبس فوق صلصال الزهريات وكانت من زجاج على شكل مكعبات بعد ان كانت تصنع من خشب صلب وظلت الموازين الزجاجية تستخدم فى مصر زمنا طويلا حتى ظهر الشفيف منها.
6. القيشانى والخزف والفخار
صنعت الزلع والقدرو والاوانى لشتى الاغراض لتفى بشتى نواحى الحياة اليومية وايضا صنع القيشانى المربع حول باب الهرم المدرج بصقارة فى عهد الاسرة الثالثة كما ظهرت مرة اخرى ابان حكم الهكسوس وايضا وجدت بعض الاحراز والاحجبة مموهة بالزخارف البديعة المناسبة والذهب.
7. الصناعات النسجية
بلغ النسيج المصرى القديم شهرة طفقت الخافقين لان خيوطه رقيقة طويلة متينة. وقد بلغ بعضها جدا من الرقة درجة من الشفوفية فبدت من خلفها اجسام السيدات رشيقة كاملة ويرجع تاريخ هذه الحرفة الى اعرق الاسرات ايغالا فى حرف التاريخ وكانت منسوجات مصر تصدر الى الاقطار الخارجية بانواعها المختلفة الشفيف والساتر والملون والمطرز والمزخرف من كتانية ممتازة وصوفية كملابس الملوك والملكات المزركشة وقد كشفت الحفريات عن 12 نوعا منها.
8. الصناعت الخشبية
إزدهرت الصناعات الخشبية على الرغم من عدم توافر انواعها فاعدت منها تماثيل بحجم اصحابها الطبيعى وتماثيل صغيرة للخدم والاتباع وتوابيت من خشب وعجلات ملكية وكراسى واسرة ومتكأت رؤوس وادوات زراعية وكوالين ومحاريث وسواها واستخدمت معها القطع المعدنية المكملة لها.
9. الاساطيل البحرية
منها الاساطيل النيلية المعدة للنقل الداخلى والتبادل التجارى والرحلات الداخلية ونقل الاحجار الضخمة من مراقدها فى المحاجر ومراكب الشمس وخفاف القوارب التى كانت تستخدم ابان التحاريق ومنها الاساطيل التجارية العظيمة او الحربية وناهيك باساطيل الملكة حتشبسوت.
10. الاثاث المنزلى:
كصناديق الزينة والمقاعد الصغيرة الخفيفة المطعمة وكراسى العرش والاسرة المموهة بالذهب او مطعمة بالسن والابنوس
11. التطعيم والخرط
استخدم التطعيم والخرط فى المقاعد والكراسى وفى ظهور كراسى العرش ونمنمة اوجه الصناديق وكان بعض الارجل مستديرا بيد اننا لم نعثر على مخارط للخشب لا اثرا ولا رسما.
12. تشطيب الاخشاب:
كان الخشب بعد استوائه يدلك باستمرار بقطع ملساء من الحجر بالاستعانة بالرمل الناعم- وكذلك استخدمت بعض العجائن لتغطية سطح الاخشاب لاكسابها مظهرا اخر غير طبيعتها وايضا لتجميلها وتلوينها وهناك بعض امثلة رائعة استخدمت فيها الاخشاب الضخمة مطعمة بسواها من الاخشاب كالساج الهندى او بالسن او بالابنوس او بخشب الليمون.
13. المصنوعات العاجية:
منذ عصور ماقبل التاريخ المصرى صنعت الامشاط من سن الفيل وصنعت من العاج شرائح رقيقة للتطعيم فوق اسطح الصناديق والكراسى والتوابيت والاسرة وغير ذلك مما نجده فى المتاحف العلمية.
14. لعب الاطفال:
وجدت دمى ادمية ودمى حيوانية ودمى وحوش تتحرك مفصليا بخيوط من شعر او كتان لاكسابها الحركة المسلية للاطفال ويرجع تاريخ بعض هذا اللعب الى نحو 12500 عام قبل الميلاد
15. صناعة الورق:
الفراعنة هم اول من اخترع ورق الكتابة واتخذوه شرائح طويلة من لب البردى سجلت على سطحها رسوما اخبارية ملونة مشتقة من الحياة اليومية الجارية او من الاساطير الدينية او تسطر عليها ادعية وتعاويز كتابية
16. المصنوعات الجلدية:
تأسست الصناعات الجلدية بعد اتقان دباغة الجلود وبلوغها درجة رفيعة من الحرف الكيميائية فصنعت السيور السخية لتنسج على الكراسى والاسرة وفوقها تنجيد ملون وصنعت منها شرائح رفيعة لحياكة المشغولات الجلدية كالصنادل والقرب المعدة لحمل الماء او لحفظ الزيوت اما العربات الملكية فكانت حوائطها تصنع من الجلود السميكة الملونة بابدع الالوان ومن الجلود صنعت الكشاكيل والطروس واغطية المقاعد والاحزمة واطراف الكرابيج وسواها.
اسئلة على الفن المصرى القديم
1- وضح اثر المناخ على ازدهار الفن المصرى القديم
2- اشرح المؤثرات التاريخية على حضارة وادى النيل. وماهى المكانة العلمية للمصريين القدماء
3- تكلم عن سمات الفن فى كل من الدولة القديمة والوسطى والحديثة للفن المصرى القديم. ومع رسم مثال فنى لكل اسرة
4- اشرح تأثير الفتح الاغريقى والرومانى على حضارة وفن المصريين القدماء- ثم ارسم مثالا زخرفيا يوضح ذلك.
5- استخدم المعمارى المصرى القديم انواعا مختلفة من الاعمدة ذات التيجان الجميلة- اذكر هذه الاعمدة واشكال تيجانها مع رسم مبسط لانواعها
6- تكلم عن الاسلوب الفنى الذى اتبع فى نحت التماثيل وماهى الخامات التى صنعها منها ثم ارسم احد هذه التماثيل
7- تميز فن الرسم والنقش على مر العصور المصرية القديمة حتى اخذ تقليدا خاصاً به اشرح ذلك مع رسم امثلة زخرفية من هذه الرسوم
8- وضح بالشرح العناصر التى كونت الزخارف المصرية القديمة ثم ارسم مثالا زخرفيا لكل هذه العناصر
9- عرف قدماء المصريين جميع الحرف والصناعات الفنية التقليدية القديمة- اذكر هذه الصناعات ثم تكلم عن صناعة القيشانى والخزف والفخار ورسم مثال منها
10- اذكر ماتعرفه عن الحرف والصناعات التالية:
اشغال الميناء والزجاج- الصناعات النسجية- صناعة الورق ثم ارسم نموذجا فنيا لكل من هذه الصناعات
11- تميزت الالوان المصرية القديمة بطابع خاص- اشرح ذلك مع ذكر للالوان المستخدمة ثم ارسم مثالا زخرفيا ملونا من زخارف هذا الفن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رزق السيد
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 568
السٌّمعَة : 54
العمل/الدراسة : معلم أول أ زخرفة وإعلان عملي

مُساهمةموضوع: رد: الفن في وادي النيل (الفن المصري القديم)   الأربعاء مارس 20, 2013 4:34 pm



 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://decoration.twilight-chapitre2.com
abdelrahman habib
عضو مميز
عضو مميز
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 44
السٌّمعَة : 0
العمل/الدراسة : معلم

مُساهمةموضوع: رد: الفن في وادي النيل (الفن المصري القديم)   الثلاثاء مارس 26, 2013 9:12 pm

مصر مر بها العديد من الحضارات وتولدت بها الكثير من الفنون والعلوم والصناعات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفن في وادي النيل (الفن المصري القديم)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الزخرفة والاعلان :: الزخرفة والديكور :: الزخرفة العملى بمدرسة الزخرفية بنات بدمياط-
انتقل الى: