الزخرفة والاعلان
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط علي التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

الزخرفة والاعلان

ملتقي الزخرفة و الاعلان
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» منهج الصف الثالث العملي الجديد 2010 /2011 تخصص الزخرفة والاعلان حصريا
الإثنين أكتوبر 31, 2016 11:27 pm من طرف m7md

» للبيع جهاز شحن للاب توب وبطاريه العربيه بسعر مغري
الأربعاء أكتوبر 26, 2016 2:26 am من طرف ashgankhalil

» فلتر مياه امريكي الصنع 7 مراحل
الأربعاء أكتوبر 26, 2016 2:24 am من طرف ashgankhalil

» هدية لعشاق الزخرفة والرسم لوحات طيور من اجمل ما يكون
الثلاثاء مايو 26, 2015 12:29 am من طرف aymanmosa

» تكيف شارب كارير
الإثنين مايو 11, 2015 2:01 pm من طرف ashgankhalil

» تجهيز محلات - سوبر ماركت - اثاث - استندات - مخازن - صيدليات هوم اند شوب
الأحد مايو 10, 2015 3:41 pm من طرف homeshop

» تجهيز سوبر ماركت صيدليات مخازن محلات هوم اند شوب
الأحد مايو 10, 2015 3:36 pm من طرف homeshop

»  وردة تلاتية الابعاد على ورقة (بالفيديو+والصورة) رسمة جميلة
الإثنين ديسمبر 01, 2014 3:42 am من طرف lonelysib

» رسمتي ل iIRON MAN تلاتية الابعاد على ورقة ( صورة +الفيديو )
السبت نوفمبر 15, 2014 12:34 pm من طرف lonelysib

» رسمتي ل ANNA من فيلم FROZEN الشهير ( صورة+فيديو )
الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 1:37 pm من طرف lonelysib

» لوحتي بصباغة السيارت
الإثنين أكتوبر 13, 2014 9:15 pm من طرف lonelysib

» رسمتي تلاتية الابعاد والله ستبهرك
السبت سبتمبر 27, 2014 6:02 pm من طرف lonelysib

» المكتب الفنى الاول للعام الدراسى
السبت أغسطس 30, 2014 9:04 am من طرف رامى النجار

» [IMG]http://i57.tinypic.com/8zfknt.jpg[/IMG]
السبت أغسطس 30, 2014 9:02 am من طرف رامى النجار

» مدرسة مصطفى كامل الثانوية الصناعية بنات بالأسكندرية
السبت أغسطس 30, 2014 8:59 am من طرف رامى النجار

» المكتب الفنى الأول للعام الدراسى2014\2015
السبت أغسطس 30, 2014 8:34 am من طرف رامى النجار

» italian paints
الأربعاء أغسطس 20, 2014 4:35 am من طرف leaders

» صور مكتبات فايلات من الاوروبية01223078326
الخميس مايو 22, 2014 1:14 pm من طرف emadnazeer

» الاوروبية للاثاث المكتبى
الخميس مايو 22, 2014 1:09 pm من طرف emadnazeer

» فيديو تعلم رسم الزهور باحتراف
الأربعاء مايو 07, 2014 1:38 pm من طرف نورة

» مطلوب وكلاء تجاريين لشركة دهانات ايطالية
الخميس أبريل 24, 2014 6:05 pm من طرف leaders

» الفن الصينى
الخميس أبريل 17, 2014 6:19 pm من طرف رامى النجار

» مطلوب وكلاء تجاريين لشركة دهانات ايطالية
الخميس أبريل 10, 2014 12:59 am من طرف leaders

» منتديات الزخرفة العملى مدرسة كفرسعد الصناعية بنات (محزوفات)
الإثنين مارس 17, 2014 3:03 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى (موجه عام \دمياط \رامى النجار)
الإثنين مارس 17, 2014 2:56 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى (رامى النجار)
الإثنين مارس 17, 2014 2:18 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
الإثنين مارس 17, 2014 2:15 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
الإثنين مارس 17, 2014 2:05 am من طرف رامى النجار

» مقارنة بين بويات الافان والثنثتيك 3 زخرفة
الإثنين مارس 17, 2014 2:03 am من طرف رامى النجار

» محزوفات تخخصص الزخرفة العلمى
الإثنين مارس 17, 2014 1:59 am من طرف رامى النجار

» تعلم الرسم علي الزجاج بالصور
الأربعاء مارس 12, 2014 8:56 pm من طرف اhanen

» لوحات زيتيه رائعة حصريا فقط علي منتديات الزخرفة والاعلان
الإثنين فبراير 24, 2014 12:23 am من طرف Mostefabgf

» فوتوشوب 8 عربى نسخة محموله عربى 100% بدون تسطيب
الأحد فبراير 09, 2014 3:51 am من طرف dody_nasser

» [b]دى رسومات عملاها فى المدرسه عملى على الجدران مع اصحابى بالوان الزيت[/b]
السبت يناير 11, 2014 8:25 am من طرف fnoonalkon

» تركيب الباركية المسمار
السبت يناير 04, 2014 3:49 pm من طرف محمد شوقى

» ميزانية الزخرفة العلمى 30\12\2013
الجمعة ديسمبر 27, 2013 10:28 pm من طرف رامى النجار

» مراجعات تاريخ فنون من (الفن البدائى -اليابانى)
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:45 am من طرف رامى النجار

» ة مبادئ الكهرباء للصف الأول
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:34 am من طرف رامى النجار

» تطبيقات لتكاليف مقايسات الإعلان
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:31 am من طرف رامى النجار

» بنك أسئلة مادة العمليات وتطبيقاتها للصف الثالث تخصص الزخرفة الإعلان
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:29 am من طرف رامى النجار

»  اسئلة مادة الفنون للصف الثالث الثانوي الفني و إجاباتها النموذجية
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:17 am من طرف رامى النجار

» أسئلة مادة العمليات للصف الثالث الثانوى الفنى الباب الأول
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:15 am من طرف رامى النجار

» أسئلة عمليات الباب الثاني ثالثة زخرفة
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:12 am من طرف رامى النجار

» اسئلة على الباب الرابع من مادة عمليات الصف الثالث
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:09 am من طرف رامى النجار

» اسئلة معدات
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:06 am من طرف رامى النجار

» أسئلة على مادة الخامات للصف الثالث الثانوى الصناعى قسم زخرفة
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:00 am من طرف رامى النجار

» تعريف الزخرفة :
الإثنين ديسمبر 16, 2013 1:57 am من طرف رامى النجار

» اسئلة عن استراتيجيات التعليم
الخميس ديسمبر 12, 2013 3:11 am من طرف رامى النجار

» نماذج اسئلة على استراتجيات التدريس.خمس اسئلة تلخيص للدرس
الخميس ديسمبر 12, 2013 3:09 am من طرف رامى النجار

» مراجعات تاريخ فنون الثالث زخرفة
الخميس ديسمبر 12, 2013 2:38 am من طرف رامى النجار

» اسئلة عن استراتيجيات التعليم
الأربعاء ديسمبر 11, 2013 4:39 pm من طرف رامى النجار

» سؤال عن التعليم المتمايز
الإثنين ديسمبر 09, 2013 5:01 pm من طرف رامى النجار

» غرائب ابداعات البشرنحات خشب يبدع في نحت الخشب
الخميس نوفمبر 21, 2013 10:38 pm من طرف habibalroh770

» ملخص مادة المعدات الصف الاول الترم الاول
الخميس نوفمبر 21, 2013 10:14 pm من طرف habibalroh770

» فنون من النفايات
الخميس نوفمبر 21, 2013 9:53 pm من طرف habibalroh770

» ويندوز xp تثبيت اوتوماتيك في 5 دقائق
الخميس نوفمبر 14, 2013 12:52 am من طرف saidalamin

» عمل جدارى من اعمالى
الجمعة أكتوبر 18, 2013 11:51 am من طرف يارا

» معرض قسم الزخرفة بمدرسه الزخرفية بنات بدمياط 2010
الجمعة أكتوبر 04, 2013 6:15 pm من طرف مدحت الشوري

» كشط ودهانات الملاعب
الأحد يوليو 21, 2013 1:19 am من طرف محمد شوقى

» جديد لفظ الجلالة
الثلاثاء يونيو 04, 2013 4:51 pm من طرف رامى النجار

انت الزائر رقم
.: انت الزائر رقم منذ 20/ 7 / 2010:.
الساعة الان بتوقيت القاهرة

شاطر | 
 

 تكنولوجيا العمليات وتطبيقاتها الصف الثالث زخرفة واعلان 2010 الباب الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رزق السيد
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 568
السٌّمعَة : 54
العمل/الدراسة : معلم أول أ زخرفة وإعلان عملي

مُساهمةموضوع: تكنولوجيا العمليات وتطبيقاتها الصف الثالث زخرفة واعلان 2010 الباب الثاني   الجمعة أكتوبر 22, 2010 11:40 am

الباب الثاني

الباب الثاني
الدهانات الزخرفية :
1ـ طرق تطبيق دهانات اللأكر ( الطبيعى وبدائله ) 0
2ـ طرق تطبيق دهانات اللاكيه المشقق (الكراكليه ) 0
3ـ طرق الرسم و التلوين على الأقمشة بأساليب
( الرسم المباشر – الصبغات – الاستنسل – الديكال – المساحيق البراقة ) 0
4ـ الطباعة المسامية اليدوية الشبكات الحريرية
( السلك سكرين ) على الأسطح الأتية :
( الورق – الأقمشة – الزجاج – البلاستيك- الخشب – الجلود 00الخ )


الباب الثاني
الدهانات الزخرفية
1ـ طرق تطبيق اللاكر (الطبيعى وبدائله )
أولا- باللاكر الطبيعي (الياباني):
تمهيد:
اللاكر فن من فنون الزخرفة التطبيقية الراقية – وقد عرف هذا الفن من قديم الزمان ومن قبل الميلاد بحوالي 1500 (ألف وخمسمائة سنة). حيث وجدت بعض أشجار تنمو في منطقة (التبت) جنوب الصين وشمال الهند واليابان وتسمى باسم hnaveruicifoera أو أشجار الزافون.
ومن إفرازات هذه الأشجار ينتج اللاكر الذي يسيل بعد تشريط جذوعها ابتداء من الساق إلى أعلى، وعندما تبلغ هذه الأشجار العاشرة من عمرها، وهذا الإفراز الراتنجي هو المادة الغذائية لشجرة اللاكر ولونه أبيض مائل للرمادي غليظ القوام ويسمى كيميائيا (حامض البورشيك) وهو المادة الأساسية ويكون بنسبة من 60 : 85 % لوزن الخام نفسه والباقي ماء وحامض طيار وزلال وصموغ.
ويعتبر اللاكر ورنيش طبيعي عرف دهانه في الشرق الأقصى ببلاد (الصين وكوريا واليابان) منذ القرن الخامس عشر ووصل إلى قمة أدائه من القرن السابع عشر حتى نهاية القرن التاسع عشر.
وقد حاول الأوروبيون تقليد هذا الدهان فابتكروا أنواعا من الورنيشات الزيتية الممزوجة بالراتنجات الطبيعية لإنتاج بويات معتمة تشبه اللاكر الشرقي الساتر، وسميت هذه الدهانات باسم دهانات اللاكيه، وهي الترجمة الفرنسية لكلمة لاكر.
وكلمة لاكر تعني ( براق ناعم ومصقول صلب أملس ) أي أن دهان اللاكر الساتر والشفاف يعطي طبقة أو قشرة دهان ( فيلم ) صلبة متماسكة مع سطح الخشب تماما ولا يتأثر بالحرارة ولا الرطوبة ولا تؤثر فيه الأحماض أو القلويات، ويحتفظ بقيمته الفنية البراقة اللامعة مدة طويلة من الزمن.
ويستخدم ورنيش اللاكر في دهان معظم الأثاث الخشبي الفاخر وخصوصا المصنوع من أشجاره، كما يستخدم في عمليات الزخرفة الراقية على الأخشاب وهي الزخارف البارزة والغائرة والمشققة (ريليف – كروماندل – كراكليه).
التطبيقات العملية الفنية والزخرفية والصناعية لورنيش اللاكر:
1. دهان ورنيش اللاكر الياباني الشفاف على الأخشاب.
2. دهان ورنيش اللاكر الياباني الساتر والمصقول على الأخشاب.
3. صناعة ورنيش أسود الجابون من اللاكر الواقي للأسطح الحديدية.
4. عمليات الزخرفة بالرسم البارز بعجائن اللاكر الطبيعي.
5. عمليات الزخرفة بالرسم الغائر ( المحفور ) على أسطح دهان اللاكر الطبيعي.
6. عمليات تنفيذ أسطح اللاكر المشققة ( كراكليه ).
7. عمليات الزخرفة الجامعة من الأساليب الزخرفية السابقة وهي: ( بارز – غائر – مشقق ) من ورنيش اللاكر الطبيعي.
8. صناعة ورنيش نصف لاكر لدهان الأثاثات الخشبية العادية.
وقبل أن نبدأ في شرح هذه العمليات نوجه
بالاحتياطات الواجب توافرها عند العمل بتنفيذ فنون وأعمال اللاكر وهي:
1. يجب عدم استنشاق رائحة الأحماض الناتجة منه لأنه ضار بالصحة.
2. حفظ ورنيش اللاكر في عبوات زجاجية غامقة حيث أنه يتأثر بالضوء المباشر الشديد ويحوله إلى اللون الأسود مع تعرضه للأكسجين فيجب غلق العبوات بإحكام.
3. جميع أنواع الفرش والمراقيش والأوعية الخاصة باللاكر لا تستخدم لأي دهانات أو تلوينات أخرى، وتكون مخصصة لعمليات اللاكر فقط.
4. عند البدء في تنفيذ عمليات اللاكر يكون في مكان ذو جو عادي بعيدا عن تيارات الهواء المباشرة المشبعة بالأكسجين وحتى يتم الجفاف.
5. تحتاج عمليات اللاكر إلى الخبرة والمران والصبر والدقة في التنفيذ، وسوف نبدأ في شرح تنفيذ هذه الأعمال:

أولا: دهان الأسطح الخشبية بورنيش اللاكر الشفاف:
• الأسطح الخشبية هي جميع مشغولات الموبيليا الخشبية الفاخرة سواء مصنوعة من خشب أشجار اللاكر نفسه أو من الأخشاب الثمينة مثل:
الأبنوس – السنديان – ظهر الثعبان – عين الكتكون – خشب الورد – الجوز التركي والأمريكاني – البلوط – القرو – الماهوجني – السويدي – الزان.
وعلى شرط أن تكون هذه المشغولات خالية من الثقوب والتشققات ورؤوس المسامير وتكون أسطحها مصقولة صقلا ناعما ونظيفة وخالية من الزفارة والدهون. وعند بداية دهانها بورنيش اللاكر الطبيعي يتبع الآتي:
1. تتم عمليات الصنفرة الناعمة نمرة ( 1 ) في اتجاه ألياف الخشب لإزالة شعيرات الخشب النافرة من الألياف دون تخشين السطح، وينظف السطح بقطعة من قماش الفانيلا أو الكستور.
2. يتم مسح السطح الخشبي بالكامل بواسطة أسطبين من القطن الطبي المندي بالكحول الأبيض المثيلي لتطهير السطح من أي زفارة أو دهون، وتكوى العقد بفصوص الثوم.
3. إذا كان المطلوب تصبيغ السطح الخشبي إذا كان من خشب الزان أو السويدي لتقليد الخشب الثمين فيكون بصبغات الأنالين المذابة في الكحول الأبيض وقليل من الجمالكا البيضاء المذابة في الكحول الأبيض لتثبيت الصباغة.
4. بعد جفاف الصباغة يتم مرور الصنفرة الناعمة القديمة على السطح وفي اتجاه الألياف وذلك باحتراس حتى لا تزول الصبغة، ويتم التنظيف بقطعة القماش.
5. إذا كان الخشب ذو مسام متفتحة مثل القرو والماهوجني فيتم ملئه وحشوه الفوماطة الجاهزة داخل معلباتها حتى تمتلئ المسام جيدا، وتزال زيادات الفوماطة قبل جفافها بواسطة سكين معجون مستوية، ويترك السطح للجفاف.
6. يتم صنفرة السطح بعد الفوماطة بدعكه بصنفرة ناعمة وفي اتجاه الألياف، حتى تظهر سمارة وألياف الخشب الحقيقية وعلى لونها الطبيعي.
7. يتم سقية السطح بمزيج الجمالكا البيضاء ( بنسبة 2 جمالكا : 8 كحول ) بواسطة أسطبين من القطن الناعم في اتجاه الألياف حتى يظهر للسطح لمعة.
8. يتم صقل وخدمة السطح بواسطة الأسطبين المندي بالجمالكا بعد نثر ذرات مسحوق الخفاف الناعمة وذلك بحركة دائرية – ثم ينظف السطح من آثار الخفاف.
9. تعاد عملية السقية بالجمالكا البيضاء حتى تعاد لمعة السطح ويترك للجفاف التام .
10. تتم عملية الصنفرة الخفيفة في اتجاه الألياف ثم يدهن السطح بوجه أول بطانة من ورنيش اللاكر المخلوط ( 6 جزء من ورنيش لاكر + 3 جزء زيت تنج صيني +1 جزء تربنتين نباتي ) .
11. يدهن السطح بعد ذلك بوجهين أو ثلاثة أوجه ورنيش لاكر صافي شفاف مخفف بالتربنتين النباتي بنسبة (8 ورنيش + 2 تربنتين) بفرشة ناعمة كثيفة الشعر ويترك للجفاف التام – وبعدها يصير السطح الخشبي براق لامع كالزجاج .
ثانيا: دهان الأسطح الخشبية بورنيش اللاكر الساتر والملون:
• الأسطح الخشبية هنا قد تكونأثاثات خشبية فاخرة أو لوحات خشبية ومطلوب تنفيذ زخارف عليها بأسلوب اللاكر الزخرفي ( ريليف – كروماندل – كراكليه – أو مسطح ) وفي هذه الحالة تكون المشغولات الخشبية بالمواصفات الفنية التي سبقت بالورنيش الشفاف.
كما يشترط في اللوحات الخشبية أن تكون مسطحة تماما وقوية ومن الكونتر بلاكيه المسدب تامة الجفاف والاستقامة وعند البدء في العملية يتبع الآتي:
1. تتم عمليات الصنفرة الناعمة والنظافة كالمعتاد مع كي العقد إن وجدت بالثوم.
2. تتم عمليات تطهير الأسطح الخشبية بواسطة الأسطبين المندي بالكحول الأبيض.
3. يتم عمل معجون تلقيط مكون من ( 6 جزء نشا أرز أو دقيق + 1 جزء لاكر يورشيك رخيص ) وذلك لحشو الثقوب أو الشقوق – وبعد الجفاف يصنفر خفيفا – وينظف السطح.
4. يتم دهان السطح من 20: 30 وجه مكون من نشا الأرز أو دقيق ممزوجا يورشيك رخيص) بنسبة 5 : 5 حتى يستوي السطح تماما ويصير ناعما ومنتظما وبعد الجفاف التام يتم صقل وتنعيم السطح بحجر الخفاف الناعم بواسطة التندية بالماء.
5. يتم دهان السطح بوجه مكون من ( 6 أجزاء دقيق قمح أو أرز + 4 أجزاء لاكر أصلي يورشيك ) على شكل عجينة رخوة وقبل الجفاف يكسي السطح الخشبي للوحات المسطحة بقطعة من المنسوج الحريري الناعم الملمس ويسترك للجفاف 24 ساعة – أما في حالات المشغولات الخشبية فلا تتم هذه التكسية.
6. يتم دلك ودعك السطح الملصوق بالنسيج بواسطة سكين خاص أو قوقعة سلاح أملس ـ أما المشغولات فيتم تنعيمها بمسحوق الخفاف المندي بالماء والأسطبين.
7. يتم دهان السطح بعد ذلك من 4 : 6 أوجه متتالية مكون من الطفلة الناعمة المحروقة واللاكر الأصلي اليورشيك بنسبة 5 : 5 ويترك السطح للجفاف التام ويصقل وينعم السطح بواسطة صنفرة السليلوز الناعمة والماء وينظف.
ملحوظة:
يكون السطح بعد ذلك معدا لاستقبال أي تشطيبات زخرفية أو دهان نهائي بلون موحد كالآتي:
إذا أريد دهان الأثاثات الخشبية بلون لاكر ساتر فيتم تكوين وتجهيز مزيج الدهان من الألوان المرغوبة في دهان اللاكر الساتر وهي:
- الساتر الأبيض: يتكون من ( 5 أجزاء أبيض رصاص أو أنتيمون أو تيتانيوم + 4 أجزاء لاكر أصلي + 1 جزء تربنتين نباتي ) وهذا الملون الأبيض يعتبر قاعدة لونية بيضاء لجميع الدرجات اللونية المطلوبة في دهانات اللاكر الساترة هذا ويمكن استخدام جميع الملونات الاكسيدية الغير عضوية والعضوية ويمكن إضافة أي من أنواع الصبغات الشفيفة والمعتمة – حيث أن ورنيش اللاكر يقبل المزج والخلط بجميع الملونات بأمان. ومنه اللامع والنصف لامع – والمطفي.
هذا ويتطلب عند تركيب ملون لدهان اللاكر يتطلب الخلط بخلاط كهربائي صغير ومصفاة الشاش الضيقة العيون بالإضافة إلى انتقاء الأنواع الجيدة والممتازة من هذه المساحيق- كما يمكن إضافة البودرات والمساحيق المعدنية كالبرونزات الذهبية والفضية.
8. ويتم دهان الأوجه الأخيرة من اللاكر السادة والملون من 3 : 4 أوجه بالنسبة الموضحة في خلطة الملون الأبيض بين كل وجه ووجه الجفاف التام وبذلك تنتهي عملية دهان المشغولات الخشبية باللاكر الساتر.
التطبيقات الزخرفية المسطحة على أرضية اللاكر:
يتم عمل التصميمات الزخرفية المناسبة لقطع الأثاث وغالبا ما تكون من النباتات والأوراق والزهور والورود الرقيقة والخفيفة، هذا ويمكن عمل حشوات زخرفية بسيطة على دلف الدواليب أو قطع البرافانات وذلك بملونات لاكر ممزوجة بورنيش لاكر أصلي – ويمكن لصق الرقائق المعدنية من ذهب وفضة بواسطة ورنيش اللاكر نفسه وليكن معلوما بأن طبقة وقشرة دهان اللاكر ذات خاصية زجاجية صلبة فيمكن التلوين عليها بألوان السيراميك الساترة وألوان الزجاج الشفافة حيث تتماسك هذه الألوان جيدا بالسطح من دهان اللاكر. كما يمكن استخدام الحبر الشيني الملون.
وإذا كان المطلوب زيادة في البريق واللمعان فيعطي السطح كله بما عليه من زخارف مسطحة أو بارزة أو محفورة وذلك بطبقة من ورنيش اللاكر الصافي الشفاف.
عملية الباتين والأكسدة:
يمكن أن تتم عمليات الباتين والأكسدة على أسطح مشغولات الأثاث بعد إتمام دهانها باللاكر الساتر وذلك بالتدريجات اللونية من الغامق للفاتح.
أـ صناعة ورنيش أسود الجابون من اللاكر:
ويباع في عبواته جاهزا هو غالي الثمن ويستخدم لدهان وطلاء جميع أشغال الحديد الزخرفيا لمشغول والتحف الحديدية والمعدنية والأسوار والأبواب والخزائن والدواليب وبعض من الأثاثات المعدنية على البارد.
ويتكون من 2,5 جزء ورنيش لاكر طبيعي + 1,5 جزء زيت تنج صيني +1 جزء راتنج طبيعي قوي مثل الكوبال + جزء زيت تربنتين نباتي + أجزاء قار أسود فاحم)، ويستحسن عند دهانه أن يكون دافي في حمام مائي.
ويمتاز بالصلابة وقوة التحمل ووقاية المعادن من الصدأ أو عازل للكهرباء.
ب ـ تركيب ورنيش اللاكر الياباني الأصلي:
تقوم حاليا بعض مصانع البويات والورنيشات الراقية وخاصة في اليابان والصين وفرنسا وألمانيا بصناعة وتعبئة ورنيش اللاكر الأصلي في عبوات خاصة للاستخدامات الفنية والزخرفية الراقية وهو غالي الثمن، وتقوم باستيراده بعض المحلات القليلة بمصر طبقا لطلب بعض الفنانين والمزخرفين التطبيقيين والمتخصصين في هذا الفن ويتركب من: ( عصارة أشجار الزافون أو حامض اليورشيك وهو اللاكر الطبيعي بمقدار 7 أجزاء +1 جزء زيت تنج صيني نقي + 1 جزء زيت بذرة البريللا للمعان أو كمادة ملدنة عطرية + 1 جزء مسحوق راتنج جمالكا بيضاء أو سندراك مذاب في التربنتين النباتي على الساخن لقوة الصلابة ) فيكون المجموع 10 أجزاء ويستخدم هذا الورنيش في أي من أنواع أعمال اللاكر على الساخن.

ج ـ اللاكر الزجاجي البراق:
وهذه التسمية لها علاقة لما يعطيه هذا النوع من سطح يشبه الزجاج والبللور المصقول البراق – وهذه الطبقة نشاهدها على أسطح المشغولات الخزفية اليابانية والصينية ذات الزخارف البارزة ويستخدم أيضا في دهان وتبريق التماثيل الخشبية وقطع الأثاث الفاخر ذو الحفر البارز والغائر (الأويما) وعلب وصناديق الحلي والمجوهرات المشغولة بالسن والعاج والعظم والصدف ورقائق الفضة والذهب – وأشغال النحاس والخرط والتطعيم (منتجات خان الخليلي) وغيرها من الأشغال والأعمال الفنية الراقية.
ويجهز ورنيش اللاكر الزجاجي من نفس مزيج ورنيش اللاكر الأصلي مضافا إليه الملونات أو الأصباغ أو المساحيق المعدنية ( البودرات ) الجيدة بحيث تكون نسبتها قليلة جدا- ويكون الورنيش ثقيل القوام دون تخفيف ويتم الدهان به كالآتي:
1. إعداد وتجهيز الأسطح الخشبية كالمعتاد ( صنفرة – كي العقد ... إلخ ).
2. يدهن السطح وجه أو وجهين من بطانة بيضاء غير لامعة مكونة من:
(4 جزء من ورنيش لاكر + جزء تربنتين نباتي لعدم اللمعة + 3 جزء أبيض شيروز).
3. بعد دهان البطانة وجفافها تماما يتم صقلها خفيفا بقطعة من القطن المنداة بالماء الدافئ ومسحوق حجر الخفاف الناعم – ثم عملية نظافة السطح تماما وبما عليه من زخارف بارزة ( أويما ) ويترك للجفاف التام.
4. يتم دهان السطح بعد ذلك بوجهين متتالين بورنيش اللاكر الزجاجي الثقيل القوام الخالي من التربنتين لشدة اللمعة والبريق بعد مزج الورنيش بقليل من مساحيق الملونات أو الصبغات الشفيفة والتي ليس لها قوة تغطية ( لون الشربات ) أجلاسيه زجاجي – ويشترط أن يكون مزيج هذا الدهان ساخنا في حمام مائي لسهولة الدهان على السطح والتوزيع الجيد.
والألوان الشائعة في اللاكر الزجاجي الشفاف هي الأحمر المارون النصف شفاف والأخضر الزرعي والزيتي الفاتح والسيموني ولون قشرة البصل والليموني والأزرق المائل للإخضرار والأصفر الكرومي والأهرة والبني العسلي والذهبي علاوة على إمكانية إضافة بعض من المساحيق المعدنية ( بودرات البرونز ) الذهبي والفضي بقدر بسيط حيث تكون ذراتها عالقة بالورنيش على خفيف.


د ـ اللاكر ذو الطبقة الزجاجية السمكية والساترة:
هذا النوع شبيه بالسابق إلا أنه يختلف عنه من حيث السطح فهو معتم ساتر – ويستخدم في دهان جميع أنواع المشغولات الخشبية المعدة لتشطيبات اللاكر الشفافة وبذلك نحصل على مظهر السطح الزجاجي الخزفي – ومنه الملونات البيضاء الشيرور أو الأنتيمون – والأسود من الهباب أو الفحم – وأكسيد الحديد الأحمر وغيره ويستخدم الدهان ساخنا.



















ثانيا: بدائل اللاكر (اللاكيه الأوروبي)
تمهيد:
حاول الأوروبيون تقليد دهان اللاكر الطبيعي الوارد من الشرق الأقصى ( الصين واليابان وكوريا ).
هذا وقد توصلوا إلى صناعة أنواع من الورنيشات الزيتية والكحولية بنتائج قريبة إلى حد ما إلى ورنيش اللاكر الطبيعي – وسيمت الدهانات الأوروبية المقلدة للاكر باسم بدائل اللاكر أو اللاكيه الأوروبي – وهي الترجمة الفرنسية لكلمة لاكر.
وبذلك ظهرت في الأسواق الأوروبية أنواع كثيرة منها علاوة على ما هو تم تصنيعه في هذه الأيام بواسطة شركات البويات والصناعات الكيماوية بالقطاعين العام والخاص بمصر والتي تنافس المنتجات العالمية بفضل البحوث العلمية والتكنولوجية في الوقت الحاضر.
وتعتمد الورنيشات الزيتية أو الكحولية هذه على صهر الراتنجات الطبيعية مثل الكوبال والكهرمان وراتنج اللك وخلطها مع الزيوت القابلة للجفاف مثل زيت الخشب الصيني (التنج الصيني) أو زيت بذرة الكتان النقي وذلك بعد غليها وتسخينها لدرجات حرارة عالية مع إضافة بعض المواد المساعدة مثل الجلسرين وقليل من بودرة الجير المطفي لمنع تبلور الراتنجات – ثم يجفف زيت التربنتين النباتي – ويترك الورنيش الناتج فترة حتى يترسب الجير المطفي ثم يرشح وينقى ويتم تصنيع بويات اللاكيه منه بإضافة مخصبات التلوين من قواعد بيضاء وملونات بواسطة آلات التقليب والطحن ثم التعبئة – هذا أو يمكن استبدال الراتنجات الطبيعية براتنجات مخلقة (السنثتيك) أما الورنيشات الكحولية فتعتمد على عملية الإذابة الكاملة لهذه الراتنجات في مذيبات كحولية قوية مثل الكحول الميثيلي – والكيتونات مثل الأسيتون – أو الكحولات مع الإسترات لتعطي ورنيشات شفافة بمظهر لامع براق يماثل ويشبه ورنيش اللاكر الطبيعي الشفاف.
ولا يفوتنا بأن الورنيش الزيتي الشفاف أو بويات اللاكيه المصنعة منه يمتاز أيضا بسرعة الجفاف وشدة اللمعة والصلابة والتحمل.
استخدامات ورنيشات وبويات اللاكيه الأوروبي:
وهذه الورنيشات والبويات تعتبر بدائل اللاكر الطبيعي فاستخدامها على كافة الأسطح والمصنوعات الخشبية يماثل تماما اللاكر الطبيعي وزخارفه المشهورة المسطحة والبارزة والمحفورة والمشققة – وعمليات الباتين والأكسدة – علاوة على عمليات ودهانها شفافة أو ساترة على قطع الأثاث المنزلي والمكتبي والمعامل وغيرها – كما يمكن دهان اللاكيه على جميع الأسطح الأخرى غير الخشبية مثل الجدران الداخلية للمباني – وأسطح المشغولات المعدنية من الصاج والحديد للأثاثات المعدنية وقاطرات السكك الحديدية وغيرها.
التطبيقات العملية الفنية والزخرفية والصناعية للاكيه الأوروبي:
1. دهان ورنيش اللاكيه الأوروبي الشفاف على الأخشاب.
2. دهان ورنيش اللاكيه الأوروبي الساتر والمصقول على الأخشاب.
3. دهان ورنيش اللاكي الأوروبي الساتر والمطفي على الأخشاب.
4. أهم بدائل اللاكر الطبيعي وخامات ومواد تصنيعها وتركيبها.
5. عمليات الزخرفة بالرسم البارز بعجائن بدائل اللاكر ( اللاكيه الأوروبي ).
6. عمليات الزخرفة بالرسم الغائر المحفور على أسطح دهان اللاكيه الأوروبي.
7. عمليات تنفيذ أسطح اللاكيه الأوروبي المشققة (كراكليه).
8. عمليات الزخرفة الجامعة من الأساليب الزخرفية السابقة وهي:
( بارز – غائر – مشقق ) من اللاكيه الأوروبي.
9. صناعة ورنيش أسود الجابون من اللاكيه الأوروبي الواقي للأسطح الحديدية.
010عمليات التلوين الشفيف على الأعمال الفنية الزخرفية من اللاكيه الأوروبي ( الأكسدة أو الباتين ).
وقبل أن نبدأ في شرح هذه العمليات يجب أن تتوافر بعض الخامات التي تساعد على التنفيذ وكذلك أدوات هامة مثل:
أبيض أسبداج بندقي ناعم منخول – أبيض زنك نقي – بودرة تلك خام نقية ناعمة – غراء الجيلاتين أو غراء الأرنب – الماء الدافئ باستمرار – صنفرة سيليلوز (دوكو) رقم 220 وأكثر ناعمة جدا – بودرة خفاف مسحوقة – حجر خفاف مسطح مستوى – قطن طبي – فوطة كستور شمواه – جلد غزال- صابون غسيل أو مسحوق – أواني زجاجية وخزفية – أوعية ومساتيل صغيرة – جرادل بلاستيك لعملية الغسيل – فرش نظافة – سكاكين معجون مرنة وسكاكين بالتة وبالتات بلاستيك وخشب – فرش تلوين مقاسات مختلفة من رقم 1: 12 ورق كربون ألوان – ورق شفاف كلك وزبدة – ورق رسم تحبير وأحبار شيني ملونة وأسود- بخاخة ألوان أو مسدس رش نافخ – نفط معدني لنظافة الفرش والأوعية – نفط أو تربنتين نباتي للتجفيف – عبوات لاكيه وورنيشات جاهزة من الأنواع الفاخرة – مساحيق معادن (بودردور) ذهبي وفضي – عبوات لمساحيق معدنية سائلة – دفاتر أوراق ذهب وفضة – معدات وأدوات التذهيب – المراقيش الخاصة بالدهان والطلاء الكثيفة الشعر والناعمة – أمشاط الهفاف ومدقات المط والإسامبا- ملصقات الديكالية أو الديكال الشفافة ذات الرسومات والزخارف الملونة المطلوبة (إستيكرز) – أشرطة الديكال المتنوعة التخانات ذات اللصق الذاتي – أنابيب عجائن ريليف جاهزة بالضغط ألوان – مجموعة ملونات السيراميك والزجاج – عدة حفر الكرماندل الغائر والشوك الرفيعة ...إلخ.
هذا ويتطلب العمل بفن اللاكيه الصبر والخبرة والعناية ودقة التنفيذ – وكذلك مكان العمل في مناطق هادئة بعيدا عن التيارات الهوائية والغبار والأتربة والأدخنة والغازات والرطوبة – ويكون العمل في جو عادي مكيف الحرارة والرطوبة ذو مراوح شافطة للأبخرة ومجددة للهواء النقي – مع ملاحظة ارتداء القفازات اليدوية الخفيفة أثناء عمليات الإعداد والتجهيز والصنفرة والطلاء.
ويجب أن تكون جميع خطوات العملية الفنية والصناعية متتابعة بالترتيب على أن تأخذ كل خطوة وقتها اللازم في عملية الجفاف التام قبل إجراء الخطوة الأخرى – مع ما يتطلب من عمل تجارب على قطع خشبية أو غيرها قبل الخوض في التنفيذ حتى نضمن الأداء السليم دون أي تلف.
وسوف نبدأ في شرح تنفيذ هذه الأعمال:
أولا: دهان ورنيش اللاكيه الأوروبي الشفاف على الأخشاب:
الأسطح الخشبية هي جميع أشغال الموبيليات من الأثاثات الخشبية الفاخرة والعادية وكذلك نجارة العمارة الدقيقة من أبواب ونوافذ وقواطع خشبية – والتجليدات الخشبية للحوائط – والأشغال المخروطة والمشربيات – والبرافانات – وجميعها مصنوعة من فصيلة الأخشاب الثمينة كالقرو والماهوجني والبلوط والجوز التركي والأمريكاني أو الأخشاب العادية مثل الزان والموسكي والسويدي وغيرها – ومثل ما تم ذكره في دهان اللاكر الشفاف على الأخشاب.
وعند البدء في هذه العملية يتبع الخطوات الآتية:
1. تتم عمليات الصنفرة الناعمة وصقل المشغولات الخشبية في اتجاه الألياف.
2. يتم كي العقد وخاصة في أخشاب الصنوبر ( الموسكي والسويدي ) وذلك بدعكها بعصارة فصوص الثوم لعدم إفراز الراتنجات الصمغية التي تتلف الدهان وتعيب مظهره بعد ذلك.
3. يتم عمل معجون غرائي ملون بلون الخشب مكون من الإسبداج البلدي الناعم المنخول وقليل من ملونات أرضية شفافة لتقليد لون الخشب الطبيعي مثل الأصفر الأهرة أو الطينة النيه أو المحروقة أو التراسينات الملونة مضافا لذلك الماء الساخن وقليل من الغراء الحيواني السائل الساخن.
ويتم خلط المكونات السابقة جيدا بواسطة سكين المعجون بالقوام الصناعي المطلوب ثم يتم حشو الثقوب أو الشقوق أو الأجزاء المنخفضة ( معجون تلقيط ) ويترك للجفاف التام ثم الصنفرة الناعمة والنظافة.
4. إذا أريد صباغة الأخشاب فيتم ذلك بالصبغات المائية أو الكحولية أو الزيتية وذلك للأخشاب البيضاء لتقليد الأخشاب الثمينة – ويترك السطح للجفاف التام مع الصنفرة الخفيفة.
5. إذا كانت الأخشاب ثمينة ذات سمارات وتجازيع جميلة وواسعة المسام مثل القرو- فيتم ملئ هذه المسام بالفوماطة الملونة بلون الخشب الأصلي الجاهزة التركيب في معلباتها – أو تكون من ( 3 أجزاء أسبداج إنجليزي أبيض + 2 جزء مسحوق خفاف ناعم أو كوارتز + 4 أجزاء ماء ساخن + 1 جزء غراء جيلاتيني سائل ساخن + قليل من لون أكسيدي تقليدا للون الخشب) حيث يتم تقليب ومزج هذه المكونات على الساخن ويتم تصفيتها بمصفاة ضيقة العيون – ثم تملأ بها مسام الأخشاب بواسطة قطعة من الأسفنج الطبيعي أو الصناعي بحركة دائرية حتي يتشبع الخشب تماما بها وقبل أن تجف تزال زيادة الفوماطة بواسطة سكين معجون مستوية – ويترك السطح لجفاف التام – ثم الصنفرة الناعمة في اتجاه الألياف لإظهار سمارات وألياف الأخشاب وعلى لونها الطبيعي .
6. يتم دهان السطح الخشبي بوجهين متتالين من مزيج ورنيش شفاف مكون من ( 7 أجزاء ورنيش كوبال أو فلاتنج جاهز + 3 أجزاء تربنتين نباتي للتخفيف ) حيث يتشرب السطح والتنعيم بمسحوق الخفاف الناعم والماء بواسطة الدعك بالأسفنج .
وبعد عملية الصقل هذه ينظف السطح بالماء الدافئ وقطعة قماش الكستور.
7. بعد جفاف السطح جفافا تاما يدهن عدة أوجه من 3 : 5 أوجه وذلك بالورنيش الصافي الشفاف إما أن يكون كوبال أو فلاتنج أو جولد سايز ياباني وذلك بواسطة فرشة ناعمة كثيفة الشعر صغيرة المقاس من 2/11 بوصة إلى 2 بوصة – حتى يصل سمك طبقة الورنيش من 2/1: 1 ملليمتر – ويترك السطح للجفاف التام بسطح لامع براق.
8. إذا أريد زيادة في التلميع والتبريق – يتم دعك السطح بواسطة مزيج الكومباوند وأسطبين القطن بالشاش بحركة دائرية حتى يصقل السطح ويتم تنعيمه تماما- وينظف بواسطة قطعة قطن طبي منداة بالتربنتين النباتي ثم يتم التلميع والتبريق بمزيج البولش واكس (شمع التلميع) ليسير براقا كالزجاج وبذلك تنتهي العملية.
ملحوظة:
يمكن عمل زخارف ورسومات فنية حسب المطلوب فيكون ذلك بعد خطوة الفوماطة مباشرة بالملونات الزيتية أو المائية الخفيفة القوام ( نصف جواش ) ثم يتم إجراء باقي خطوات دهان الورنيش كالمعتاد – فتبدو هذه الزخارف والرسومات مسطحة (FLAR) تشبه زخارف اللاكر المسطحة..
ويشترط عند إجراء هذه العملية يجب الاحتراس من الزفارة والدهون.
ثانيا: دهان ورنيش اللاكيه الأوروبي الساتر والمصقول على الأخشاب:
وهذه العملية تتم على الأسطح الخشبية للأثاثات المصنوعة من أخشاب الزان أو الموسكي أو السويدي – حيث يكون هذا الدهان طلاء ساتر غير شفاف يغطي معالم السطح حسب اللون المطلوب – كما هو متبع في دهان حجرات النوم ببويه اللاكيه ومنها بتحضيرات زيت وتأسيس لاكيه ويتبع الآتي:
أ- دهان وطلاء اللاكيه على الأخشاب بتحضير زيتي:
1. يفضل في دهانات اللاكيه لجميع الأحوال أن تكون المصنوعات الخشبية جديدة لم يسبق لها دهان – وإذا كانت قديمة سبق دهانها فيزال الدهان القديم بواسطة حجر الخفاف المسطح والماء بالدعك الدائري – ثم الغسيل بالماء ويجفف.
2. تتم عمليات الإعداد والتجهيزات الأولية للسطح الخشبي الجديد من كي العقد ومعجون تلقيط غرائي – وصنفرة وتنعيم.
3. يتم تبطين السطح بوجهين متتاليين ببطانة زيتية خفيفة القوام مكونة من ( 5 أجزاء زيت كتان مغلي + 2 جزء تربنتين معدني + 3 أجزاء أبيض زنك أو أنتيمون ) عقب جفاف كل وجه الصنفرة الناعمة بدون ماء.
4. يتم معجنة السطح بطبقات رقيقة جدا من معجون الطلاء الفرنسي بالورنيش المكون من ( 4 أجزاء أسبداج بندقي ناعم منخول +2 جزء أبيض زنك أو أنتيمون + 1 جزء واحد بودرة تلك + 2 جزء ورنيش فلاتنج + 1 جزء واحد تربنتين نباتي) وذلك بطبقتين متتاليتين واحدة طويلة والثانية عريضة أو بالعكس بواسطة سكينة المعجون المرنة – عقب كل طبقة الجفاف ثم الصنفرة بالماء حتى يتم تسوية السطح تماما – ثم ينظف ويترك للجفاف.
5. يدهن السطح بوجهين متتاليين من طبقة التأسيس الزيتي الملونة باللون المطلوب في اللاكيه الآخر المكونة من ( 3 أجزاء زيت تنج صيني أو كتان مستوي + 2 جزء تربنتين نباتي + 5 أجزاء أبيض زنك والأنتيمون مع مقدار الملون المطلوب ) بين كل وجه ووجه الجفاف التام والصنفرة والماء والنظافة.
6. يدهن السطح بوجهين متتاليين من طبقة رابطة بين الأوجه الزيتية وأوجه اللاكيه الآخيرة – وتسمى هذه الطبقة نصف لاكيه وتتكون من (5 أجزاء لاكيه جاهز باللون المطلوب + 5 أجزاء بوية زيتية من السابق إعدادها في طبقة التأسيس الزيتي بنفس اللون المطلوب ) بين كل وجه ووجه الجفاف التام وصنفرة السيليلوز والماء والنظافة التامة بالغسيل بجلد الغزال.
7. يتم دهان السطح بعد ذلك بثلاثة أوجه من بوية لاكيه جاهزة باللون المطلوب – بحيث يكون بين كل وجه وآخر الجفاف التام مع الصنفرة الخاصة بالسيليلوز والماء – والدهان بفرشة ناعمة وكثيفة الشعر خاصة باللاكيه والوجه الثالث والأخير يترك للجفاف التام.
ويلاحظ في الوجهين الأول والثاني من اللاكيه تخفيف اللاكيه الجاهز بالتربنتين النباتي بنسبة (9 أجزاء لاكيه + 1 جزء واحد تربنتين ) والوجه الثالث والأخير يكون باللاكيه الجاهز الصافي فقط وبذلك تتم العملية.
ملحوظة:
يمكن عمل زخارف ورسومات فنية حسب المطلوب وتعرف باسم البانير panr rer)) وهي من الملونات الزيتية الفاخرة ويقوم بتنفيذها فنان مختص بهذا العمل الفني – بحيث يكون أبيض اللاكيه قاعدة أساسية فيها لعمل التدريبات اللونية. وترسم مباشرة على سطح اللاكية.



ب- دهان وطلاء اللاكيه على الأخشاب بتحضير لاكية:
يفضل تنفيذ هذه الطريقة على الأثاثات الخشبية الفاخرة والمشغولة من خشب الزان ليحتمل صلابة اللاكيه بتحضير لاكيه – حتى لا يحدث له تشقق وهو على الأخشاب اللينة مثل الموسكي والسويدي ( فصيلة أخشاب الصنوبر ) ويتبع الآتي:
1. يتم إجراء نفس خطوات الإعداد والتجهيز كما في اللاكيه بتحضير زيتي.
2. يتم دهان السطح ببطانة واقية خفيفة القوام من برايمر الخشب الجاهز بنسبة (5 أجزاء برايمر + 5 أجزاء تربنتين نباتي ) wood praimer حتى يتشرب السطح تماما – ويترك لإتمام الجفاف ثم يصنفر بصنفرة ناعمة جافة.
3. يتم دهان وجهين متتاليين من بطانة لاكيه بيضاء خفيفة القوام بنسبة (5 أجزاء لاكيه أبيض جاهز + 5 أجزاء تربنتين نباتي) بين كل وجه ووجه الجفاف التام والصنفرة الناعمة الجافة والنظافة.
4. يتم معجنة السطح بطبقات رقيقة من معجون الطلاء الفرنسي بالطول والعرض وبعد جفاف كل طبقة الصنفرة بالماء كما هو متبع في اللاكيه بتحضير زيتي.
5. يتم دهان السطح من وجهين إلى ثلاثة أوجه من طبقات تأسيس لاكيه.
لخدمة السطح (سرفيسر Surfacer) أو أندركوت andercot ومعناها طبقات إعداد أو تأسيس تباع جاهزة خاصة بنوع سطح الخشب وتخفف بالتربنتين بنسبة (6 أجزاء أندركوت + 4 أجزاء تربنتين نباتي) بواسطة الفرشاة بين كل وجه ووجه الجفاف التام والصنفرة بالماء والتنظيف .
6. يتم دهان السطح بعد ذلك بثلاثة أوجه من بويه اللاكيه الجاهزة باللون المطلوب ـ كما هو متبع في اللاكيه بتحضير زيتي .
هذا ويمكن عمل نفس الزخارف والرسومات المسطحة بالملونات الزيتية .
ملحوظة هامة:
يجب اختيار أنواع اللاكيهات الفاخرة المحلية أو التي تستورد من الخارج لعمليات دهان اللاكيه على الأخشاب وغيرها "دولوكس" .


ثالثا: دهان ورنيش اللاكيه الأوروبي الساتر والمطفي على الأخشاب:
هذه الطريقة لا تختلف عن الطرق السابقة أـ بتحضير زيتي ب ـ بتحضير لاكيه إلا في اختيار نوع بوية اللاكيه فتستبدل بالبويه المط Mat مثل:
(السانيتون سنثتيك أو السانيتون سايبس) وذلك للأوجه الأخيرة – بعد البطانات والمعاجين وطبقات التأسيس.
وهناك طريقة أخرى تتبع وهي أن يتم دهان اللاكيه الساتر المصقول كالعادة المتبعة في البند ثانيا أ أو ب – ولكن الأوجه الأخيرة للاكيه تكون أربعة أوجه بدلا من ثلاثة أوجه – ويترك السطح للجفاف التام لمدة ثلاثة أيام أى 72 ساعة ثم يتم عمل الآتي بكل دقة وعناية:
1. يتم إحضار مسحوق حجر الخفاف الناعم والمنخول وينثر على السطح بكمية قليلة.
2. يتم تجهيز أسطبين من القطن والشاش الضيق العيون ويبلل بالماء الدافئ ويدعك به على السطح المنثور عليه مسحوق الخفاف بخفة وحذر وبحركة دائرية في اتجاه واحد- حتى يتم إطفاء لمعة وتبريق السطح بالكامل.
3. يتم غسيل السطح بواسطة قطعة الأسفنج الناعمة والماء الدافئ حتى يزول كل آثار الخفاف – ويجفف السطح فورا بالفوطة الكستور أو الشمواه – ويترك يوما كاملا 24 ساعة للجفاف.
4. يعد أسطبين من القطن الطبي فقط ويندى بالتربنتين النباتي أو الكحول الأبيض ويدعك به السطح في اتجاهات مختلفة للتطهير.
رابعا: أهم بدائل اللاكر الطبيعي وخامات ومواد تصنيعها وتركيبها:
لقد ظهرت في الأسواق حاليا أنواع عديدة من بدائل اللاكر الطبيعي وهي ورنيشات وبويات اللاكيه الفاخر من أنواع الدولوكس والسنثتيك:





1- بديل اللاكر الزجاجي: ويسمى تجاريا بورنيش الجولد سايز الفرنسي:
خامات ومواد التركيب النوع الأول النوع الثاني النوع الثالث النوع الرابع طريقة التصنيع للجميع
سندراك مانيللا 1 جزء 2 جزء 1 جزء 5, 1جزء يتم سحق وتنعيم المواد

الجافة أولا مثل السندراك
والكوبال والقلفونية

والمصطكي والجمالكا

والصمغ العربي

ثم تخلط هذه المساحيق
بالسوائل الزيتية

والكحولية بعد التسخين

لدرجات حرارة عالية

تصل إلى 160 ًم لتسهيل

عملية المزج والخلط على
الساخن مع مواد مساعدة
كوبال مانيللا 1 جزء -- 1 جزء 1 جزء
قلفونية 1 جزء 2 جزء -- --
زيت تربنتين نباتي 5, 1جزء -- 1 جزء 1 جزء
زيت خشب صيني (نتج) 1 جزء 2 جزء -- --
زيت بذرة الكتان -- 1 جزء -- --
جمالكا فاتحة -- 1 جزء 1 جزء --
مصطكي - 5, 1جزء -- 5, 1جزء
صمغ عربي -- 5, 1جزء -- --
أثير -- -- 5 جزء --
كحول ميثيلي -- -- 5 جزء 1 جزء
زيت البريللا -- -- -- 1 جزء
2- بديل اللاكر الساتر (اللاكيه الأبيض):
يتم اختيار أنقى وأجود القواعد اللونية البيضاء (مخضبات بيضاء) مثل أكسيد الزنك الأبيض + أكسيد التبتانيوم الأبيض أو أكسيد الأنتيمون – وذلك بالمقادير اللازمة لتكوين بوية لاكيه بالقوام الصناعي المطلوب (قوام العسل الأسود) حيث يتم خلط ومزج هذه القواعد مع أحد تركيبات الورنيشات الأربعة السابقة على الساخن بواسطة ماكينات الخلط ثم الطحنة القوية ثم التصفية.
3- بدائل اللاكر الملونة (اللاكيهات الملونة):
خامات ومواد التركيب تقليد للاكر المارون تقليد للاكر الذهبي تقليد للاكر الأخضر طريقة التصنيع للجميع
سندراك مانيللا 5, جزء 5, جزء 5, جزء يتم سحق وتنعيم المواد الجافة من الراتنجات وخلطها مع مساحيق الملونات الناعمة ثم يتم خلط هذه المواد بالسوائل الزيتية على الساخن عند درجات حرارة تصل إلى 160مً مع التقليب الشديد وعمليات الطحن الآلي للحصول على الملون
كوبال مانيللا 5, جزء 75, جزء 75, جزء
قلفونية 5, جزء 25, جزء 25, جزء
زيت التربنتين النباتي 75, جزء 25, جزء 75, جزء
زيت التنج أو بذرة كتان 25, جزء 5, جزء 5, جزء
أكسيد زنك أبيض 5, جزء -- --
أحمر دم الغزال 25, جزء -- --
راتنج لك لون ماورن 25, جزء -- --
أصفر كمبودجي -- 1 جزء 75, جزء
أصفر كركم -- 5, جزء --
أزرق نباتي -- -- 25, جزء






خامساً: صناعة ورنيش أسود الجابون من اللاكيه الأوروبي للحديد:
وكما ذكرنا في البند ثالثا أ بموضوع اللاكر الطبيعي بأن ورنيش أسود الجابون يباع جاهزا في عبواته سواء الأصلي أو البديل من صنع خامات اللاكيه الأوروبي واستخدامه مثل ورنيش جابون اللاكر الطبيعي ويتكون من:
أ- مكونات نيلا + 5, جزء الرابط ( 1 جزء واحد سندراك + مانيلا + 1 جزء واحد كوبال مانيلا + 5, جزء قلفونية + 5, جزء زيت تربنتين نباتي +2 جزء زيت بذرة كتاب مستوى = 5 أجزاء بالوزن ) ويتم المزج على الساخن.
ب- مكونات المواد السوداء (2 جزء قطران الفحم الحجري + 2 جزء نيجروسين + 5, جزء متفحم القلفونية + 5, جزء متفحم السكر = 5 أجزاء بالوزن) على أن تكون هذه المواد في صورة مساحيق سوداء ناعمة جدا.
يتم التعبئة في عبوات محكمة الغلق.
0ويستحسن عند دهانه أن يكون دافئا في حمام مائي = ويمتاز بالصلابة والمرونة معا وقوة التحمل ووقاية المعادن من السدأ وعازل للكهرباء.


 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://decoration.twilight-chapitre2.com
صايع نت
عضو جيد
عضو جيد
avatar

عدد المساهمات : 12
السٌّمعَة : 0
العمل/الدراسة : صايع نت

مُساهمةموضوع: رد: تكنولوجيا العمليات وتطبيقاتها الصف الثالث زخرفة واعلان 2010 الباب الثاني   الأربعاء أكتوبر 27, 2010 4:15 pm

برافو المنهج قبل كتب الوزارة والطلاب والمدرسين ما شافوش الكتب والمناهج الجديده وسلملي علي التطوير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكنولوجيا العمليات وتطبيقاتها الصف الثالث زخرفة واعلان 2010 الباب الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صباح الخيرات ....مسجات ليبيه
» فياضنات غرداية
» مجموعه اشعار مسموعه ..... لشاعر فرج بلحمد
» تسريجة بـآريس هلتون ^^
» حوار بين الشمس والقمر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الزخرفة والاعلان :: الزخرفة والديكور :: الدهانات الديكوريه والتطبيقات الصناعية-
انتقل الى: